Isnin, 9 Jun 2014

الحجاب

لباس المرأة في الخارج

نسخة للطباعةأرسل إلى صديق
لقد كرم الله المرأة أيما تكريم وشرع لها ما فيه صيانتها ومصلحتها في دينها ودنياها، ومن ذلك ما شرعه لها من الألبسة والزينة أمام النساء وأمام المحارم وأمام الأجانب، ولسنا هنا بصدد تفصيل جميع الأحكام.
تشترك المرأة مع الرجل فيما سبق من ضوابط اللباس العامة، وسنذكر هنا ما يضاف من مسائل.

حجاب المرأة:

يجب على المرأة الحجاب أمام الأجانب وهم غير المحارم، والمحارم هم الزوج ومن يحرم عليه الزواج منها على التأبيد كالأب والابن والخال والعم وغيرهم.

حدود الحجاب:

يجب على المرأة تغطية ما أمر الله عز وجل بتغطيته صيانة للمرأة وإكرامًا لها.
·        أجمع أهل العلم على أنه يجب على  المرأة المسلمة تغطية جسمها كله باللباس الساتر ما عدا وجهها وكفيها  وقدميها على خلاف بين المذاهب في هذه الثلاثة وهي فريضة إسلامية لا خلاف عليها بين المسلمين.
·        أجمع أهل العلم على وجوب تغطية الوجه والكفين عند خوف الفتنة وانتشار الفساد.
·        اختلف أهل العلم في وجوب تغطية الوجه والكفين والقدمين إذا أمنت الفتنة اختلافًا مشهورًا سلفًا وخلفًا كالتالي.

القدمان:

·        ذهب جمهور أهل العلم إلى وجوب تغطيتهما لعدم الدليل على جواز كشفهما .
·        وقال الحنفية بجواز كشفهما لأنهما داخلان في قوله (إلا ما ظهر منها) ولعموم البلوى بذلك أثناء المشي والحركة (حاشية ابن عابدين 1 / 405).

الوجه والكفان:

·        ذهب الجمهور إلى جواز كشفهما عند عدم الفتنة (تبيين الحقائق 1 / 96 ، الشرح الصغير 1 / 289 ، ومغني المحتاج 3 / 125).
للأحاديث الدالة على كشف بعض النساء وجوههن بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته, ولقول الله تعالى: { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} وقد فسرها ابن عباس وغيره من الصحابة على أن ما ظهر منها الوجه والكفان. (ابن كثير 3/344).
·        وقال الحنابلة: بل يجب تغطية جميع بدنها ومنه الوجه والكفان .
والخلاف في المسألة معروف بين الصحابة رضوان الله عليهم في تفسيرهم لقول الله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.
·        فقال ابن مسعود رضي الله عنه وطائفة من السلف وهو مشهور مذهب الحنابلة: ما ظهر من الزينة هو الثياب, فعلى هذا يحرم إظهار شيء من بدن المرأة, وإنما استثني ما لا يمكن إخفاؤه من الثياب ونحوها .
·        وقال ابن عباس وطائفة من السلف وهو قول جمهور الفقهاء: إن ما ظهر من الزينة هو الوجه والكفان فيجوز كشفهما عند أمن الفتنة وذلك يوافق عورة المرأة في الصلاة (تفسير ابن جرير19/156).
وقد استدل كل فريق لقوله بأدلة من الكتاب والسنة.
والأحوط هو تغطية الوجه, وقد كان هذا دأب المسلمات قرونًا من الزمن .
ويدل على ذلك عدد من الأدلة:
أولًا : أدلة القرآن
1. قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
وجه الدلالة:
أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد، وهن العجائز اللاتي لا يرجون نكاحًا لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن، بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة.
وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملًا للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .
2. قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب". (تفسير الطبري 20/324) والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
ثانيًا: الأدلة من السنة:
1. قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم" (رواه أحمد 23602، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح 4/319).
وجه الدلالة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة، بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك.
2. أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد, قلن: يا رسول الله, إحدانا لا يكون لها جلباب, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لتلبسها أُختها من جلبابها". (البخاري 318).
وجه الدلالة:
يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج والجلباب كما سبق هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
3. عن عائشة قالت: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه". (أبو داوود 1833).
وجه الدلالة:
في قولها "فإذا حاذونا" تعني الركبان "سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه؛ لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفًا حتى مع مرور الركبان .
وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم, والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب, فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام, وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما: أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن..". (الفتاوى 15/371)


أحكام فقهية للدليل الفقهي

النقاب والمضايقات:

يشرع للمسلمة لبس النقاب الذي يمكنها من النظر والرؤية ويغطي بقية الوجه.
وقد كان النقاب من عادة لبس الناس في عهده صلى الله عليه وسلم ولذلك تم التنبيه عليه في محظورات الإحرام " لا تنتقب المحرمة ".
وإذا وجدت مضايقات شديدة بسبب النقاب وتغطية الوجه، أو وجد قانون ظالم يمنع المرأة المسلمة من النقاب ؛ فيجوز للمسلمة كشف وجهها وذلك موافقة لمذهب الجمهور القائلين بجواز كشف الوجه، مع نص  أهل العلم الموجبين لتغطية الوجه بجواز كشفه للحاجة الملحة، والحاجة ماسة في بعض البلدان التي ينال المسلمات الأذى والمشقة والعنت بسبب لبسهن للنقاب .

ألوان الحجاب:

يجوز للمرأة أن تلبس ما شاءت من الألوان والأشكال في الحجاب والخمار بالضوابط التالية:
1. أن لا يكون فيه زينة ظاهرة ملفتة لنظر الناس.
2. لا يكون شفافًا يظهر ما تحته.
3. لا يكون ضيقًا يظهر حدود الجسم.
4. أن يغطي جميع البدن.
وقد سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن الحجاب وهل هو خاص باللون الأسود فأجابت: "لباس المرأة المسلمة ليس خاصًا باللون الأسود، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب إذا كان ساترًا لعورتها وليس فيه تشبه بالرجال ، وليس ضيقًا يحدد أعضاءها، ولا شفافًا يشف عما وراءه، ولا مثيرًا للفتنة". (فتاوى اللجنة الدائمة 17/108).

ملحوظة مهمة:

من اقتنعت من نساء المسلمين بأقوال الفقهاء الذين يجيزون كشف الوجه إذا أمنت الفتنة بأدلتها وترى ذلك هو الصواب الذي تدين الله به, فعليها الالتزام ببقية الأحكام الثابتة والتي نص عليها المفتون بهذا القول :
1. عدم التبرج ووضع شيء من المكياج والزينة ومواد التجميل أيًا كانت في الوجه أو اليدين, فكشف الوجه لا يعني ملؤه بالمكياج، وكشف اليدين لا يعني أن تُطِيل أظافرها، وتصبغها، وإنما تخرج محتشمة غير متزينة ولا متبرجة .
2. يجب تغطية بقية البدن كاملًا كالرقبة ومنابت الشعر ونحو ذلك.
3. تغطية بقية البدن باللباس الساتر بحيث لا يكون شفافًا ولا ضيقًا ولا يكون زينة في نفسه.

منقول








Sabtu, 7 Jun 2014

طريقة سسة


سربن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ببراف بيله فداغ رسول الله صلى الله عليه وسلم

آيا صوفيا


آيا صوفيا سبلوم داشتهاركن
 سمولا سباكي مسجد جامع آيا صوفيا
سمنجق 78 تاهون يغ لالو

مصر دامبغ كمفليسن




 دالم ساتو رغجاغن يغ دسياركن اوليه سبواه ستيشين راديو
جرمن ( دويشه فيله ) مراملكن بهوا مصر اكن مغالمي كمفليسن
والوفون دبنتو اوليه نكارا- نكارا تلوق بربليون دولار اميركا .

كاتث : نكارا- نكارا تلوق سفرتي سعودي ، إمارات دان كويت 
تله برستوجو مثومبغ سباثق 20 مليار دولار ، كمدين دتمبه
لاكي دوا مليار دولار فدا بولن مي يغ لالو . تتافي اياث تيدق
ممفو مثلامتكن ايكونومي مصر يغ فاره ايتو .

بارغكالي ايتوله سببث راج سعودي ممغكيل كتوا- كتوا نكارا
تلوق برمشوارة اونتوق منمبهكن لاكي بنتوان كفد مصر .
راديو ايتو منمبه : فريسدين مصر يغ دفيليه ساغت - ساغت
ممرلوكن بنتوان باكي مثلامتكن مصر دري كمفليسن ، اين كران
برلاكو قدر ديفيسيت يغ تيغكي سباثق 12.5% بربنديغ فندافتن
نكارا كاسر ، قدر هوتغ نكارا منيغكت 82% ، فغغكوران 13%
قدر ايمفلاسي 11% .

راديو ايتو منمبه : والوفون نكارا - نكارا تلوق تله ممبوات فلابوران
يغ بسر دمصر سلفس رمفسن كواسا تنترا ، توجوان اونتوق ممبندوغ
فغاروه إخوان المسلمين يغ منجادي انجامن كفد نكارا - نكارا تلوق
نامون اياث تأ ممفو مثلامتكن مصر دري كمفليسن .

سباكي معلومن ، معلومت يغ دفراوليهي دويشه فيله اين اداله دري
ساتو كاجين ستيفن رول ، فاكر كاجين اسيا بارة داينستيوت انتارا
بغسا دان كامانن جرمن . دالم كاجين ترسبوت رول برفندافت : 
سيسي ساغت ممرلوكن بنتوان نكارا - نكارا تلوق فدا ماس اكن داتغ
كران تنفا بنتوان مريكا مصر اكن برلاكو كمفليسن .

سومبر : جريدة الشعب 6 / 6 / 2014


Khamis, 5 Jun 2014

صلاة الصبح كاملة في ميدان آيا صوفيا بامامة الشيخ عبد الله بصفر 31/05/2014

آيا صوفيا










مسجد آيا صوفيا دهولوث مروفاكن سبواه كريجا 
كمدين دجاديكن سبواه مسجد سماس فمرينتهن عثمانيه 
دان سلفس ايتو دجاديكن سبواه موزيوم إسلام سماس
كمال اتارتوك بركواسا فدا تاهون 1935م

الحمد لله فدا 31 / 5 / 2014 أذان صبح مولا بركومندغ
سمولا دان صلاة صبح فرتام دلاكوكن ددالم مسجد ترسبوت،
نامث داوبه كفد مسجد جامع آيا صوفيا .

آيا صوفيا مولا دبناء فدا تاهون 532 م اوليه امفاير جستنيان
دان سيف فدا تاهون 537م دان دبوكا سجارا رسميث . اف يغ
مناريق تنتغ آيا صوفيا اياله كيونيقكن سني بيناث يغ مغكاكومكن
ايا منونجوقكن دايا كرياتيف اركيتيد بيزنطين ماس ايتو . 

سبنرث سجاره آيا صوفيا ساغت فنجغ ، تيدق منجوكفي درواغن
يغ ترحد اين دان صحابة - صحابة بوليه رجوع دالم برباكي سومبر .
تافي اف يغ ايغين دسمفيكن درواغن اين اياله تنتغ ككميلغن إسلام
نمفقث مولا برسينر دبومي تركي دباوه فمرينتهن رجب طيب اردوغان
يغ ساغت ممبري فرهاتين ترهادف إسلام . سلفس رعيت تركي
منوكر فمرينتهن بارو ، تركي براوبه وجه دالم سموا بيدغ ، تراوتام بيدغ
ايكونومي يغ مغالمي فركمبغن فست مغاتسي نكارا - نكارا ايروفه يغ
لاين  . اين ممبوات مريكا جمبورو دان تيدق سنغ دغن فركمبغن
 سماس تركي .


برباليق كفد آيا صوفيا نكارا - نكارا بارة خصوصث اميركا شريكة
مميري امارن كفد تركي برهوبغ مغوبه ستاتوس آيا صوفيا اين اكر
منجاكا سنسيتيبيتي فغانوت كريستيان باكي مغيلق برلاكو فركارا يغ 
تيدق دايغيني .





















صلاة صبح فرتام دمسجد آيا صوفيا سمنجق 78 تاهون
فدا 31 / 5 / 2014 دإمامكن اوليه الشيخ عبد الله بصفر

Rabu, 4 Jun 2014

جينتا علمو

  مويغ 82 تاهون سمبوغ بلاجر

Wan Zainon dibantu Mohamad Umbaik ketika membuat pendaftaran kelas menggunakan komputer. Gambar kecil: Wan Zainon












كوالا نروس . كتيكا اورغ ساوسياث مميليه اونتوق
مغهابيسكن وقتو دغن كلواركا ترجينتا ، بربيذا باكي
وان زينون وان عبد المنان 82 ، افبيلا بليو مغمبيل
كفوتسن مثمبوغ فغاجين ديونيبرسيتي تربوكا ماليسيا 
( OUM ) دفوست فمبلاجران ترغكانو دسيني .

ترثات ترجينتا ترهادف علم بكيتو اوتوه دالم ديري
انق جاتي كمفوغ سيمفن توء كو ، جابغ تيكا ، كوالا
ترغكانو ، يغ مبهاسكن ديريث دغن فغكيلن توء وان
ايتو . والوفون سوده لبيه 28 تاهون برسارا درفد
بيدغ فركوروان .

سماغت وانيتا يغ برستاتوس مويغ دان نينيق كفد
17 جيجيق ، 29 جوجو ، سرتا ايبو كفد توجه
انق ايتو سميمغث مغكاكومكن رامي فيهق . افته لاكي
بليو انتارا فنونتوت ترتوا داينستيوت فغاجين تيغكي 
( IPT ) كتيكا اين .

كات وان زينون : كايغينن اونتوق مثمبوغ فغاجين
كفريغكة اجازه سرجان مودا دالم بيدغ فغاجين 
إسلام اتس كهندق ديريث سنديري . سلاين
ايغين مغيسي وقتو ترلواغ دغن سواتو يغ برمعنى .

منورتث : سبلوم مثمبوغ فغاجين د ( OUM ) 
باثق مغيكوتي كلس ، انتاراث كلس بهاس عرب 
دان القرءان باكي مغيسي ماس لافغ . تمبهن ميمغ 
مينت اونتوق ممفلاجري دان مغواسائي بهاس
عرب .

تافي تيدق باثق يغ توء وان بوليه بلاجر كران سومبر
وقتو فمبلاجران ترحد . سهيغكا توء وان ليهت 
جوجو دان جيجيق ماين كومفيوتر ، جادي توء وان
مينتا مريكا اجركن جارا نق كونا كومفيوتر .

دري سيتوله توء وان مولا تمبه لبيه باثق علم دغن
ممفلاجري بهاس عرب سجارا اونلاين سفرتي 
ديوتيوب ، انق جوكا ادا بليكن وي سي دي كاتث .
وان زينون بركات : والوفون كتيكا ايتو ممفوثائي 
باكي ممبنتو بلاجر ، بليو ماسيه بلوم براس فواس 
سهيغكا انقث ممعلومكن  ( OUM ) مناوركن
كورسوس فغتاجين إسلام .

كلوركا ممبري سوكوغن
الحمد لله كتيكا توء وان مثاتكن حسرة اونتوق بلاجر ،
سموا اهلي كلواركا ترماسوق انق ، جوجو دان جيجيق
بري سوكوغن ، ماله ساله سئورغ مننتو فون بلاجر 
دتمفت يغ سام كاتث .
بيار فون ترفسا  مغكوناكن توغكت اونتوق بركراق
دان فرنه دسرغ ستروق يغ تيدق سريوس ، وان زينون
برشكور كران ماسيه دبريكن كصيحتن يغ بايك سام ادا 
دري سكي فرتوتوران دان فندغران .

كتيكا دتاث مغنائي جوراغ اوسيا انتارا ديريث دغن
فلاجر لاين اكن مغوندغ فراسأن تيدق سليسا ،
وان زينون مغاكوئي فركارا ايتو تياد مسئله .

توء وان تأليهت فربيذأن اوسيا يغ جاوه دغن فلاجر
لاين اكن ممبواتكن ديري توء وان ترسيسيه سباليقث
فركارا ايتو دليهت كلبيهن بوات توء وان ، ماله سموا
فلاجر دان كاكي تاغن دسيني جوكا بكيتو مسرا دان
باثق ممبنتو كاتث .

بارو ممولاكن كلس فرتامث سمالم ، وان زينون سوده
ممبوات فرسديأن رافي ترماسوق ممبوات نوتا سباكي
روجوقكن باكي ممودهكنث برتاث كفد فنشرح جك
ادا فركارا يغ تيدق دفهامي .

سمنتارا ايتو ، فغاره فوست فمبلاجران ( OUM ) 
ترغكانو محمد اومبايك اسماعيل بركات : كحاضرين فنونتوت
برستاتوس مويغ ديونيبرسيتي بركنأن مروفاكن ايدولا 
دان جونتوه كفد فيهق لاين اونتوق تورة سرتا بلاجر
والو فون سوده لنجوت اوسيا .
 " ساي باكي فيهق يونيبرسيتي ( OUM ) ساغت بربغكا
دفن كسوغكوهن يغ دتونجوقكن وان زينون دان سكالوغ 
تهنئه كفد بليو كران بكيتو برسماغت اونتوق بلاجر والوفون 
برتوغكت .
" ساي هارف سلفس اين لبيه رامي مغيكوتي ججقث
منونتوت علم دان كيت دفيهق ( OUM ) سنتياس 
ممبريكن فرهاتين دان بنتوان يغ دفرلوكن كاتث "
سلارس موتو ( OUM ) ايتو يونيبرسيتي اونتوق سموا 
سؤال اوسيا ، ستاتوس ، اتاو اف سهاج فركارا تيدق
ممبنتوتكن اوسها مان- مان فيهق اونتوق منمبه علم كفريغكت
يغ ترتيغكي .

كامي تروجا دغن كحاضيران وان زينون دان هارف ديا دافت
مغهابيسكن سفنوهث فغاجين سلاما امفت تاهون . اين
سكاليكوس ممفو مناريق لبيه رامي فلاجر سنيور اونتوق مغيكوتي
ججق لغكهث ننتي كاتث "

فوست فمبلاجران ( OUM ) ترغكانو يغ ترلتق دبوكيت توغكل
ممفوثائي 1484 فلاجر يغ سداغ مغيكوتي فغاجين دفريغكت
دبلوما ، سرجان ، ممبابيتكن 23 كورسوس دتاوركن .

سومبر : سينار هارين 2 / 6 / 2014