Khamis, 8 Julai 2021
Rabu, 30 Jun 2021
Rabu, 16 Jun 2021
الشيخ مزمل فقيري يتحدث عن صلاة الفاتح للتجانية - ويوضح مافيها من ضلال 2019
فنراغن شيخ
مزمل فقيري سلفي تنتغ صلاوة " الفاتح " يغ دعملكن اوليه فغيكوت- فغيكوت
طريقة التيجانية .
اف يغ منجادي
ايسيو تنتغ صلاوة اين اياله كلبيهنث يغ برليفت كالي كندا بربنديغ القرءان الكريم
سهيغكا 6 كالي ختم . سلاين ايتو ، صلاوة اين جوكا دكاتكن بهوا شيخ طريقة تيجاني
سنديري يغ منريما درفد رسول الله صلى الله عليه وسلم ددالم سدار ( بوكن دالم ميمفي
)
Selasa, 15 Jun 2021
مصر العربية | السيد البدوي.. هنروح المولد
صحابة- صحابة
يڠ درحمتي الله !
أنا نأ تاث
توانݢورو ، باب ، أستاذ يڠ براليران أهل السنة والجماعة ( بوكن سلفي وهابي ) افكه
عملن اتاو اوفچارا سفرتي اين دكيرا بدعة حسنة ؟
Ahad, 13 Jun 2021
اين ساتو مجلس احتفال ( فرايأن ) ممفرايغتي هاري كلاهيران العارف بالله الشيخ خلف عبد العال
اوليه يغ دمكين ، ستغه فارا علماء ممبهاكيكن طريقة تصوف اين سجارا كاسر كفد دوا : تصوف سلف دان تصوف خلف . تصوف سلف اياله أهل تصوف فارا صحابة ، تابعين رضوان الله عليهم ، يغ مان فغعملن تصوف مريكا تيدق دجمفوري عنصور- عنصور بدعه ، منكلا تصوف خلف تيدق دمكين كران كتاب- كتاب سجاره تيدق مثبوت مغنائي مجلس سفرتي اين .
اف يغ دبيمبغي باثق فيهق دأخير- أخير اين تردافت ساتو كولوغن يغ مندعوا جينتاكن نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مغاداكن مجلس صلاوة برامي- رامي دغن تيما " جينتا رسول " دسرتائي فالوان كومفغ ، تتافي تيدق سمفي تاري مناري سفرتي يغ كيت سقسي دالم فيديو اين . نامون دمكين ، تردافت دالم كالغن عالم علماء دان فارا أساتذه كيت ممبيلغ بدعه كران برداسركن السن- السن يغ دبريكن . دان بيلا ده سمفي فريغكت اين اف كات مريكا ؟
فيديو دباوه اين بوكن مجلس جينتا رسول ، تافي مجلس ممفرايغتي كلاهيران سئورغ توكوه طريقة يغ داغكف تيغكي كدودقكنث كران تردافت دفغكل نامث " العارف بالله " دباوه اين أنا فتيق درفد سبواه لامن ويب " المرجع " يغ منجلسكن تنتغ مقصود " العارف بالله "
للمتصوفة مراتب ودرجات، تختلف حسب قدرة الواحد منهم على الوصول إلى الله، من وجهة نظرهم؛ فمن محب يجتهد في معرفة الله، إلى عارف وصل واستقر في مقام «العارف بالله»، والقادر على الأخذ بأيدي المريدين إليه.
و«العارف بالله»، ليس مفهوما صوفيا فقط، بل هو مصطلح شرعي أيضا، تستخدمه بعض التيارات الدينية المختلفة للدلالة على الشخص المتبحر في العلوم الشرعية؛ إلا أن للصوفية رؤية خاصة بها حول هذا المصطلح، فهم لا يقيسون العارف بالله بمقدار معرفته بالعلوم الشرعية، فقد يكون عالما في الأمور الشرعية وليس عارفا بالله، ومعيار المتصوفة هنا هو الجانب الروحي.
ويربط الصوفية المعرفة بـ«الإلمام بعلوم الحقائق والأسرار»، لأنها في مفهومهم «نور البصيرة»، وفهم العلم الشرعي يكون بـ«الوجدان»، وليس بالعقل وحده، ويرتبط بهذا المصطلح مفاهيم أخرى، مثل الكشف والإلهام، وهي أمور يعتقد الصوفية في أن الله يمن بها على عباده المقربين فيكشف لهم الحُجب، وينير بصيرتهم ليروا ما لا يراه الآخرون.
وتحدد الصوفية الطريق إلى الوصل لدرجة «العارف بالله» بالاجتهاد، والإخلاص في العبادة، حتى أن هناك عبارة يرددها المتصوفة، تقول: «جاهِـدْ تـُشـاهِـد»، ويقصد بها أن الترقي في الدرجات يرتبط بمدى الاجتهاد.
إلا أن بعض المتصوفة الذين أغرتهم سمات العارفين، استغلوا الفهم الصوفي المبهم لمرتبة «العارف بالله»، فأشاعوا وصولهم إليها، ما جلب عليهم انتقادات من التيارات الدينية الأخرى، واتهامات بالتجرؤ على الله.
ويقول الشيخ الأحسن البعقيلي، أحد رموز الطريقة التيجانية، (طريقة صوفية منتشرة في الدول العربية) عن مفهوم العارف بالله: «الفقيه إذا ارتقى صار صوفيًا، والصوفي إذا ارتقى صار عارفًا»، مؤكدًا أن مرتبة «العارف بالله» هي خلاصة اجتهاد الصوفي، والعارف يكون أرقى من الفقيه والحكيم، إذ يختصه الله بالإبحار فيما يحرم على غيره معرفته.
وفي هذا
السياق يحكي «ابن عربي»، الصوفي الأندلسي الشهير، عن تجربته في معرفة الله، قائلا:
«واللهِ ما كتبتُ من حرف إلا عن إملاء إلهي، وإلقاء رباني، ونفـْثٍ روحي في روعِ
كياني، مع كوننا لسنا برسل مُشَرِّعِين ولا أنبياءَ مُكلفين، لأن التشريع والنبوة
قد انقطعا عند رسول الله، وإنما هو علم وحكمة وفهم عن الله، فأهل الله معلومون
بالمقام ومجهولون بالشهود، لذلك لا يُعْرَفونَ».
Jumaat, 4 Jun 2021
AKHLAQ AHLI SUNNAH WAL JAMA'AH | HABIB UMAR BIN HAFIDZ BERSAMA SYEIKH NU...
المجلس
الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة
1 . محمد سعيد
رمضان البوطي ( سوريا )
2 . عبد الله
بن بيه ( موريتانيا )
3 . نوح
القضاة ( أردن )
4 . علي جمعة
( مصر )
5 . الحبيب عمر بن حفيظ ( يمن )
اللجنة الأكاديمية الاستشارية لمؤسسة طابة
·
د.محمود
مصري من سوريا.
·
د.فاروق
حمادة من المغرب.
·
د.كريم
لـحّام من المملكة المتحدة.
·
كمران
باجوا من الولايات المتحدة الأمريكية.
·
الحبيب علي الجفري من اليمن.
·
الشيخ
جهاد براون من الولايات المتحدة الأمريكية.
اف فرانن " ياياسن طابة " دالم فمباغونن إسلام ماس كيني ؟
إن شاء الله
أنا اكن باوا معلومة ترفراينجي اونتوق صحابة- صحابة يغ ايغين تاهو تنتغ ياياسن اين
.
قصيدة تتجلي فيها معاني التوحيد و التنزيه ــ اولاد أبو كساوي ـ جل جلاله ...
اداكه كيت
ماهو ممباوا ماسوق عملن سفرتي اين كدالم مشاركت إسلام دنوستارا اين ؟
Jumaat, 28 Mei 2021
Syaikh Nuruddin Al-Marbu: Hati-hati Kuliah Di Universitas Islam Madinah,...
الشيخ وهبة الزحيلي
قال
الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله - الرئيس السابق لقسم الفقه الإسلامي ومذاهبه
بجامعة دمشق:
"لقد اهتز العالم الإسلامي بأفراده وشعوبه بإعلان وفاة العلامة
الكبير الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه في الفردوس الأعلى - لاجتماع ثلاثة
أسباب في شخصه:
- الأول: كثرة خشيته لله تعالى، والتزامه بتقوى الله، وورعه
في الفتوى، وتميزه بتحري الصواب، ومطابقة شريعة الله تعالى.
- الثاني: سعة علمه، وإحاطته بمصادر الشريعة من القرآن الكريم
والسنة النبوية الشريفة، والتزامه منهج السلف الصالح في الاعتقاد، وتطابق
القول مع العمل، مع قوة الذاكرة والحفظ.
- الثالث: أخلاقه الكريمة، فكان - رحمه الله - يتميز بالتواضع
من غير حاجةٍ ولا ضعف، وباللطف وحسن المعاشرة اللَّطيفة، وتودده للناس، وطيب
نفسه من غير خبث ولا ضغينة ولا أحقاد، وبكياسة وحكمة وجرأة في إعلان الحق،
وإصراره على مرضاة الله U فأحبه الناس وعظموه، وتأدَّب معه
الكبار والصغار، والملوك والأمراء والحكام، وهابه الجميع، وكان رجلًا مهيبًا،
وذكيًّا أديبًا، وحكيمًا في المناسبات المحرجة.
وكانت جلساته مع كبار علماء المملكة اليومية مثلًا رفيعًا لتمحيص المسائل، والإجابة على التساؤلات والاستفتاءات الكثيرة من أرجاء العالم الإسلامي وغير الإسلامي.
وترى الجميع يأنسون برأيه، ويطمئنون لفتواه، ويكبرون تخريجاته واستنباطاته، وحرصه على إعلان الحق من غير مهابة أحد، ولا مجاملة لكبير أو عظيم، ولا يجرؤ أحد أن يتخطى رأيه وتوجيهه، ومع ذلك تراه واسع الصدر، يقبل النقاش والاعتراض، ويمحص المسائل حتى ينجلي الحق، ويقدح الصواب في ذهنه، ولا يتسرع في الإفتاء.
رحم الله الشيخ ابن باز العالم المفتي، رئيس مجلس الإفتاء وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وعوّض الله الأمة بنظرائه الذين يسيرون على دربه ومنهاجه، ولا يسيرون في هوى حاكم أو عظيم، حتى تظل شريعةُ الله مهيمنةً على كل شيء، وتظل أمانة العلم فوق كل اعتبار، ويظل الاجتماع على حبِّ عالم جريء هو الثروة الكبرى، ودليل المصداقية والطّمأنينة والرضا الإلهي".
1. مجلة الشقائق، عدد (21)، بواسطة: سيرة وحياة الشيخ ابن باز، لإبراهيم الحازمي (433/1-434)، رثاء الأنام لفقيد الإسلام، لإبراهيم المحمود (46-48
كالو سموا اورغ وهابي كافر ، شيخ نور الدين تيغكل دمكه دكاوسن مان ، شعب علي ، شعب عامر ، جبل سودان ، الجفالي ، معابده ، عزيزية ، تنعيم ، شارع حاج .....؟ شيخ بلي ايم ، داكيغ ، اتاو ماكن كت كداي مان ؟ سياف يغ سمبليه ايم ، لمبو ، سمبليه قربان ؟ اتاو شيخ فليهارا ايم سنديري ؟ بيلا ده ترلالو تعصب بكينيله جاديث . دان بسر كمونكينن توان شيخ تيدق فرنه صلاة برجماعة دمسجد الحرام ( مكة مدينة ) دان مسجد- مسجد يغ لاين كجوالي مسجد الجاوي ، اتاو صلاة درومه برسام كلواركا . اين ساتو فركارا ، ساتو مسئله يغ فرلو دسلسيكن اوليه عالم علماء كيت نوسنتارا ، اتاو دبياركن برلاروتن سهيغكا قيامة .
سياف شيخ نور الدين كالو نق بنديغكن دغن شيخ وهبة الزحيلي ، شيخ الأزهر أحمد الطيب ؟ صحابة- صحابة بوليه نيلاي سنديري
اداكه إمام مذهب امفت " حنفي ، مالكي ، شافعي ، حنبلي " برمذهب أشاعرة دان ماتريدية ؟
Haul Mama Falak 2020, Dzikir Thoriqoh Qodiriyah Al Aliyah
انتارا فكتور
كجاتوهن كراجأن عثمانية يغ برفوست دتركي اياله كمريبقكن طريقة- طريقة يغ مثليويغ دالم
كالغن مشاركت كران فمرينته ممبري كالقكن دان دوروغن كاره ايتو .
سكارغ فون أنا
برفنداغن بهوا انتارا فونجا كموندوران أومة إسلام اداله كران مريكا تيدق مميكيركن
اتاو تيدق ممبري تومفوان كفد اوروسن دنيا ، سباليق برعمل ، برتصوف دمي كسجهترأن
هيدوف دأخيرة . سداغكن كهيدوفن أخيرة تأ اكن سمفورنا ، بهاكيا تنفا دنيا . سباكي
جونتوه ، كهيدوفن هارين كيت ممرلوكن ماكنن ، فكاين ، تمفت تيغكل ، كندرأن ..... اين
مروفاكن كفرلوان هيدوف ستيف إنسان ، اندايث تيدق منجوكفي مك اكن ترججس كهيدوف دنيا
. ترلبيه فنتيغ دري ايتو ، موسه إسلام تيدق اكن راساكرون ، تاكوت سكيراث كيت تياد فوثا كقواتن ،
ايكونومي ، فوليتيك ، كتنترأن..... " ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
" تيدق اكن سمفورنا فركارا واجب كجوالي دغنث مك ايا منجادي واجب .
" من أسباب سقوط العثمانيين: الصوفية
المنحرفة "
رابط المادة: http://iswy.co/e10qi1
باكي ممبوقتيكن حجه اف يغ أنا كات ، سيلا اندا باج كاجين يغ دبوات اوليه سئورغ علموان إسلام " علي بن محمد الصلابي " سفرتي تاجوق يغ ترترا داتس دان يغ تأ فهم بهاس عرب ننتي أنا اكن ترجمه فوينت- فوينت فنتيغ إن شاء الله
سكارغ اين فركراقكن تصوف سدنيا ترلتق ددبى، الإمارات العبرية دباوه فثليأن ياياسن " طابة " ، بوكن دمصر.
المنتدى
الصوفي العالمي
في الحادي عشر من مايو 2018 ومن قلب العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أعلن شيوخ وعلماء من قرابة 20 دولة إسلامية، عن تأسيس المكتب الدائم لما أطلق عليه "المنتدى الإسلامي العالمي للتصوف" والذي هدف إلى جمع كلمة الصوفية في مختلف دول العالم، وتكوين كيان صوفي قوي لنشر الوسطية في بلدان العالم الإسلامي والغربي.
سئورغ
فاكر حال إحوال إسرائيل " صالح النعامي " منوليس دلامن فيسبوك فدا 8 مي
2014 ، ساتو بريتا يغ دسياركن اوليه " فوست هرتسليا " ، سبواه فوست
فثليديقكن إسرائيل ممبري فرايغتن كفد سكوتوث نكارا- نكارا بارت سفاي مثوكوغ
كومفولن طريقة صوفي دنكارا- نكارا عرب باكي ممبندوغ " إسلاميساسي " .
دان سكارغ إسرائيل تله فون ممبوات هوبغن دغن ببراف اورغ شيخ طريقة دسلوره دنيا ،
يغ مان مريكا اين برسديا اونتوق برخدمة دان ممبنتو يهودي ممفروموسي ايديا "
لاوتن كمسجد أقصى " يغ برادا دباوه فنجاجهن إسرائيل .
Selasa, 25 Mei 2021
Sabtu, 22 Mei 2021
قراءة مفسرة للحبيب عمر بن حفيظ في صلاة التراويح
أنا مراسا تأ
فرجاي بهوا الشيخ الحبيب عمر حفيظ ممباج القرءان سفرتي مان يغ كيت دغر كران بليو
مروفاكن سئورغ عرب تولين ، لاكي فولا سئورغ عالم دالم اكام . أنا تيدق ماهو كومين
اتاو مغكريتيق سجاوه مان كتفتن دان كبتولن دغن علم تجويد ، جوما ايغين مغولس دالم
بيداغ لاين ، يايت تنتغ معجزة القرءان الكريم يغ ستغهث تأ ممفو دفيكير اوليه عقل
مأنوسيا يغ ساغت ترحد .
كالو مغيكوت لوجيق عقل ، اورغ- اورغ عرب ميمغ فصيح ممباج القرءان كران بهاس مريك ، تافي تيدق سلالوث بكيتو ، كران تردافت دالم كالغن مريك لبيه تروق دري اورغ عجم دري سكي فصاحهث . كيت اورغ ملايو الحمد لله ، ليده موده دبنتوق ، موده مثبوت سكلا حروف يغ سوكر باكي ستغه بغسا لاين ترماسوق بغسا عرب سنديري هندق مثبوتث . دالم ساتو كليب ويديو ديوتيوب ادا دالم كالغن صحابة كيت يغ مغكريتيق شيخ عمر حفيظ كران تيدق دافت مثبوت حروف " ق " دغن تفت .
صحابة- صحابة يغ درحمتي الله ! اينله ساله ساتو جابغ معجزة القرءان يغ تركاداغ سوكر باكي ساتو بغسا ايتو هندق مثبوت حروف- حروف القرءان ، هاث مريك يغ دكهندقكي الله دان يغ ترفيليه سهاج دافت مثبوتث دغن بايك ، بتول مخرجث . الحمد للهصلاة جمعة 16-03-2012 : الشيخ حبيب عمر
Kata WAHHABI Sesat, Kenapa Solat Di Masjidil Haram, Madinah Juga? - Usta...
ديمو تودوه
" اورغ وهابي كات : توهن ادا تاغن ، ادا موكا ، دودق داتس عرش " تيدقكه سست اتاو
جادي كافر كران مثروفاكن توهن دغن مخلوق ؟
لفس تو ، فاتوتكه كيت برإمام دغن اورغ سست سداغكن ادا اورغ لاين يغ تيدق سست ؟ الغكه روكيث فركي كمكه تيدق صلاة دمسجد الحرام مكه دان مدينه يغ دجنجيكن فهلاث 1000 كندا صلاة يغ لاين . اينله عاقبتث كيت راسا لبيه عالم درفد اورغ عالم ، سداغكن رامي دسان اورغ عالم يغ تيدق ممفرتيكايكن برإمامكن إمام سلفي وهابي . اف يغ منجادي مسئله اياله افبيلا كيت تله دفروكرامكن ددالم ميموري بهوا فواق وهابي سست ، مجسمة ، مشبهة دان سباكيث مثببكن كيت راسا وسواس مغيكوت إمام وهابي دان يغ لبيه تروق افبيلا دليبلكن سباكي كافر ، تركلوار درفد أهل السنة والجماعة . نعوذ بالله من ذلك
من اروع وأجمل ماترنم به الشيخ عبدالله الجهني
الشيخ عبد
الله الجهنى اداله ساله سئورغ إمام مسجد الحرام مكة يغ داغكف سست اوليه ستغه علماء
كيت كران دكاتكن بليو براليران " سلفي وهابي " ، مغحفظ 30 جزء القرءان
دان يغ مثقسي ديوتيوب همفير 3 جوتا .
أنا مراسا
فليق ، يغ حفاظ القرءان فون ادا يغ سست عقيده مغيكوت أهل السنة والجماعة سفرتي يغ
ددعواث .
Jumaat, 21 Mei 2021
فنداغن شيخ أحمد الطيب ( شيخ الأزهر ) تنتغ آيات متشابهات
هل لله يد
وقدم؟.. شيخ الأزهر يُجيب
05:22 مالأحد 27 مايو 2018
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب
كتب- محمود مصطفى:
قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الله أثبت في كتابه الكريم
لذاته المقدسة صفات وأسماء حسنى، وأمرنا أن ندعوه بها ونتقرب إليه بتدبرها وحفظها
وترديدها: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون
ما كانوا يعملون}، {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء
الحسنى}، ومذهب علمائنا المحققين رضوان الله عليهم في مسألة صفات الله تعالى هو أن
نثبت لله تعالى كل صفة أثبتها لنفسه في القرآن من صفات، أو وردت بها الأحاديث
الصحيحة، وكذلك يجب أن ننفي عنه كل صفة نفاها عن نفسه أو نفاها عنه رسول الله ﷺ.
وأضاف
"الطيب"- خلال برنامج "الإمام الطيب"، الذي يذاع يوميا في
رمضان- أنه ينبغي أن نسلم بذلك من غير أن نكلف أنفسنا عناء البحث في كيفية هذه
الصفات؛ لأن البحث في كيفياتها لا ينتهي إلا إلى المزيد من الحيرة والغموض، وكما
أن العقل قاصر وعاجز عن البحث في كيفية الذات الإلهية؛ فهو بنفس القدر عاجز عن
البحث في كيفية الصفات الإلهية، وإذا كانت ذات الله تعالى لا تشبه سائر الذوات
الأخرى؛ فكذلك صفاته لا تشبه صفات المخلوقين، ومذهب المحققين: أن صفات الله تعالى
وأسماءه الحسنى توقيفية؛ فلا يجوز إطلاق أي اسم على الله تعالى اعتمادًا على العقل
والقياس، إلا إذا كان هذا الاسم قد ورد به الشرع.
وأوضح
أن الاختلاف في أسماء وصفات الله جاء نتيجة انفتاح المسلمين بعد الفتوحات
والاختلاط بثقافات أخرى، خاصة الفكر اليوناني الذي انتشر ونتج عنه هذه الأسئلة،
وكان من الممكن أن يجاب عنها بصورة بسيطة لا نتخطاها ولكن نتيجة للتلاقح الثقافي
الحضاري بين علماء المسلمين وبين غيرهم نشأت هذه القضية،
وتابع:
"هناك اختلاف حدث في تفسير معنى بعض صفات الله، مثل قوله تعالى: { واصبر لحكم
ربك فإنك بأعيننا}، وقوله سبحانه: {يد الله فوق أيديهم}، وقوله: {وجاء ربك والملك
صفًا صفًا}، وكان الاختلاف هنا في معنى «العين» و«اليد» و«المجيء»، وقد تنبه
مجموعة السلف الصالح في القرون الأولى إلى أن هذا المعنى الظاهري من الأمور
المتشابهة، وأنه قد جاء في القران الكريم {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات
محكمات}، وهي التي نفهمها، وهناك {وأخر متشابهات}، وهي التي يشتبه عليك وجه الحق
فيها وعدم تحديد المعنى، وهنا نجد فريقين من الناس: {فأما الذين في قلوبهم زيغ
فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله والراسخون في العلم يقولون
آمنا به كل من عند ربنا}، أي أن الله -سبحانه- استقل بتأويل هذه الآيات المتشابهة،
والراسخون في العلم يسلمون ويؤمنون بذلك، وهناك من يفسر ذلك بأن ما يعلم تأويل ذلك
إلا الله والراسخون في العلم، والاثنان صحيحان، فلم يضع القرآن وقفًا لا هنا ولا
هناك، فهذا من سعة القرآن".
وبين
أن الآيات التي تتضمن صفات خبرية أثيرت حولها تفسيرات مختلفة، وهل لله يد وقدم؟
السلف الصالح -ولنا فيهم قدوة- قالوا إن أمر هذه الصفات لله نقرؤها كما وردت وأما
تفسيرها فمما اختص الله به، ولأننا لا نستطيع أن نصل فيها إلى رأي، ويسمى هذا
المذهب بمذهب المفوضين؛ أي الذين فوضوا تفسيرها ومعناها إلى الله سبحانه وتعالى،
وهناك مدرسة متأخرة تقدمت في الدراسة والتحليل، قال أصحابها: إننا عندنا آية محكمة
وهي {ليس كمثله شيء}، فلا يمكن أن ينطبق عليه ما ينطبق على أي شيء آخر، وقالوا هذه
الآية المحكمة تحكم على الآيات المتشابهة، ومدرسة قال أتباعها إنه يمكن تفسيرها
بأن نقول إن المقصود بالعين العلم والعناية الإلهية، واليد تعني القدرة، فالمعنى
معنوي، وهذه تسمى مدرسة المؤولين.
وأضاف
الإمام الأكبر أن مدرسة أخرى ظهرت يمكن أن نسميها «المثبتين» ويمثلها في القديم
ابن تيمية، وحديثًا يسمون أنفسهم بـ«المذهب السلفي»، قالوا إن الله تعالى «جاء»
بمعنى «جاء»، وفي العموم فإن تفسيرات عديدة قيلت في قول الله تعالى: {ليس كمثله
شيء}، وهذه التفسيرات بدأت قديمًا منذ المدرسة الحنبلية في القديم ونريد أن نقرر
في البداية أن الإمام أحمد بن حنبل لا يوجد في كلامه : إن الله له عين ولكن ليست
كعين البشر، فهذا لم يحدث، والحنابلة القدامى يقولون إن الصفات الخبرية هي صفات
أخبرنا بها الله ورسوله ونثبتها كما جاءت. و هناك كثيرون انتقدوا الحنابلة في هذا
الأمر وقالوا ليس هناك صفات خبرية فكلمة {وجاء ربك} المجيء هنا فعل أضافه الله
سبحانه وتعالى لنفسه، فالمجيء فعل وليس صفة.
---------------------------------------
الجواب:
وأفيدك أن ما نعتقده في إثبات صفة اليد لله تبارك وتعالى وغيرها
في الصفات التي وصف الله بها نفسه في كتابه العزيز، أو وصفه بها رسوله محمد ﷺ في سنته المطهرة هو:
إثباتها لله تبارك وتعالى إثباتًا حقيقيًا على ما يليق بجلال الله سبحانه من غير
تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، ونؤمن بأن الله ليس كمثله شيء، وهو
السميع البصير. فلا ننفي عنه ما وصف به نفسه، ولا نحرف الكلم عن مواضعه، ولا نكيف
ولا نمثل صفاته بصفات خلقه؛ لأنه سبحانه لا سميَّ له، ولا كفؤ له، ولا ند له، ولا
يقاس بخلقه I.
فكما أن له سبحانه ذاتًا حقيقية لا تشبه ذوات خلقه،
فكذلك له صفات حقيقية لا تشبه صفات خلقه، ولا يلزم من إثبات الصفة للخالق سبحانه
مشابهتها لصفة المخلوق، وهذا هو مذهب سلف الأمة من الصحابة والتابعين، ومن سار على
نهجهم في القرون الثلاثة المفضلة، ومن سلك سبيلهم من الخلف إلى يومنا هذا.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "حكى غير
واحد إجماع السلف: أن صفات الباري جل وعلا تجري على ظاهرها، مع نفي الكيفية
والتشبيه عنه، وذلك أن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات، يحتذى حذوه ويتبع
فيه مثاله؛ فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية، فكذلك إثبات الصفات
إثبات وجود لا إثبات كيفية، فنقول: إن لله سبحانه يدًا وسمعًا، ولا نقول: إن معنى
اليد القدرة، ومعنى السمع العلم".
الشيخ بن باز رحمه الله
------------------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم
يكن الجدال والمراء في أمر صفات الرب تعالى من عمل سلف هذه الأمة الطيب، فننصحك
بالإعراض عن الجدال والمراء وأن تعقد قلبك على ما كان عليه رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأصحابه والتابعون لهم بإحسان في هذا الباب ففيه النجاة والعصمة، وذلك
هو الإيمان بكل ما أثبته الله لنفسه من الصفات على الوجه اللائق به سبحانه، مع
اعتقاد تنزهه عن مشابهة المخلوقين.
وخلاصة ما أورده عليك هذا المجادل أن اليد لفظ مجمل، فيحتمل به إرادة القدرة، أو النعمة، أو اليد التي هي في حقنا جارحة، وإذا كان كذلك، فرأيه أن الواجب التفويض، فيقال: يحتمل أن تكون القدرة أو النعمة أو غير ذلك من المعاني المحتملة في اللغة، ولا يجزم بإرادة أحد هذه المعاني، وهذا الذي يريد تقريره غلط ترده النصوص، فإن اليد لو كانت هي القدرة أو غيرها ولم يكن مرادا بها اليد الحقيقية فأي فضيلة امتاز بها آدم عليه السلام على سائر الخلق إذ خلقه الله بيده، وإثبات صفة اليدين لله تعالى على الوجه اللائق به هو معتقد الإمام أبي الحسن رحمه الله؛ وانظر لمزيد الفائدة الفتوىالأشعري
المصدر : إسلام ويب
DZIKIR NAQSHBANDI || PENERANG (QOLBU) HATI
صحابة- صحابة
يغ درحمتي الله !
Selasa, 18 Mei 2021
مجلس صلاوة ديسكو !
أنا نأ تاث صحابة- صحابة يغ بوكن سلفي وهابي : برذكر ، برصلاوة ماجم ني نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فرنه اجر كفد فارا صحابة رضي الله عنهم كه ؟
أنا فرجاي ،
برذكر ، برصلاوة ماجم اداله مونجول كران ترفغاروه دغن كومفولن طريقة ترتنتو يغ
داغكف ساتو عملن برصلاوة يغ دانجوركن شريعة إسلام . سداغكن فدا فنداغن أنا يغ جاهل
اين ، اياث ساتو بدعه منكره يغ واجب دلارغ درفد مغاداكنث .
Isnin, 17 Mei 2021
Dzikir Toriqoh
دمكينله ببراف
كليب فيديو بركايتن اوفجارا ذكر يغ دلاكوكن اوليه ببراف كومفولن طريقة . باكي يغ ادا علم دان عقل يغ وارس ديا بوليه برفيكير سجاوه مان كتفتن اتاو كصحيحن عملن يغ مريكا
لاكوكن . أنا يغ جيتيق علم اكام ني ، فركارا سفرتي ايتو اداله بدعة ، خرافة ، دان
تركاداغ بوليه مروسقكن عقيده .
أنا برفنديرين
بهوا تيدق سموا كومفولن طريقة سست دان ادا يغ بوليه تريما ، نامون يغ كباثقكنث
لبيه منجوروس كفد كسستن دان بوليه ممباوا كفد روسق عقيده . اوليه يغ دمكين ، أنا
برفنداغن اداله لبيه أفضل ، لبيه بايك ، لبيه سلامة ، كيت تيدق ترليبت دغن كومفولن
اين ، والو فون ادا دالم كالغن علماء تردهولو دان سكارغ ماسيه مغيكوتي كومفولن اين
.
كيت تيدق
منفيكن بهوا فرانن كومفولن طريقة دماس لالو تله ممبري سومبغن بسر دالم فغمبغن
إسلام درنتاو اسيا بارت دان اسيا تغكارا ، ترماسوق ايروفه ، تتافي دزمان مودين اين
اداله لبيه اوتام كيت ممبري فنكنن ترهادف علم ، بوكن سهاج علم اكام ( فقه ، توحيد
، تصوف اتاو أخلاق ..... ) دان تيدق كوراغ فنتيغ جوكا علم ساينس دان تيكنولوجي يغ
مان أومة إسلام بكيتو لمه دان موندور ، سهيغكا سكلا- كلاث بركنتوغ كفد فرودق اورغ
كافر يغ منجادي موسه إسلام .
أنا امت
ترتاريق افبيلا مثقسي ببراف كليب فيديو ديوتيوب دمان تردافت شيخ- شيخ طريقة يغ
مشهور دان دكاكومي رامي فغيكوتث ، مريكا منكوناكن كريتا- كريتا ميواه بواتن جفون ،
كوريا ، جينا دان ايروفه اونتوق كسان كسيني دان مريكا تيدق ترفيكيركه سياف يغ
ممبوات كريتا- كريتا ترسبوت ؟ دان مريكا تيدق ترفيكيركه افبيلا ماسوق كدالم رومه
بسر مريكا ، براف باثق فرودق دان بارغن بواتن اورغ- اورغ إسلام يغ مريكا كونا ؟
اداكه صحابة-
صحابة برفيكير سفرتي مان أنا برفيكير . دان فاليغ تركيني اف يغ برلاكو دفلسطين .
كالو دكيرا بيلغن اورغ عرب راتوسن جوتا ، تيدق ترماسوق اورغ إسلام دسلوره دنيا ،
مريكا تأ ممفو مغهادفي اورغ يهودي كورغ دري 10 جوتا . اين ساتو كمالوان بسر كفد
أومة إسلام .