الشيخ وهبة الزحيلي
دباوه اداله ساتو كثتأن الدكتور الشيخ وهبة الزحيلي رحمه الله ، سئورغ علماء مذهب شافعي دري سكي فقه دان أشعري عقيدهث . بليو ساغت مشهور دان تركنل يغ مغارغ سبواه كتاب يغ تأ اسيغ كفد اورغ- اورغ عرب دان بوكن عرب يايت كتاب " الفقه الإسلامي وأدلته " يغ ممبيجاراكن فقه امفت مذهب . بليو اداله لفسن الأزهر. اف يغ انا ايغين سنتوه دسيني اياله تنتغ سيكف تربوكا بليو يغ تيدق مثراغ ، منوده ، افته لاكي منوده دغن كات- كات سست ، كافر ، بدعه ..... ترهادف " باف وهابي سعودي " يايت ابن باز رحمه الله . تاهوكه اندا بهوا بليو برمذهب شافعي دالم فقه دان أليران أشعري دالم عقيده . كناف بليو تيدق منوده " بن باز " سست ، مجسمة ، مشبهة ؟ ، تافي يغ فليق رامي علماء تمفت كيت مغمبيل فنديرين سباليقث . جوبا فيكير دغن اوتق ، جاغن فيكير دغن كفلا لوتوت . انا دوق فراتي ، سيت - سيت لفسن الأزهر لبيه تربوكا فميكيرانث ، سفرتي مان شيخ الأزهر سكارغ أحمد الطيب حفظه الله ، بليو مذهب مالكي دالم فقه دان أشعري دالم عقيده . تافي شيخ أحمد سروفا دغن شيخ وهبة ، تأ منوده اورغ ايكوت سير والو فون بربيذا فنداغن . كو علماء- علماء يغ ادا كلولسن دكتور PHD تأ ليه فرجاي كبوليهن ديا ، اتاو دراكوئي كعلموان ديا ؟
أنا موهن معاف باثق- باثق كفد صحابة- صحابة يغ باج جويتن أنا اين كران سهاري دوا ني نايق اغين سيكيت ، مونكين اودارا فانس . أنا سبوت سيت- سيت لفسن الأزهر ، بوكن نأ بغكا ديري أنا بلاجر دالأزهر ، دان يونيبرسيتي لاين تأ موليق ، تيدق سكالي- سكالي . دمان- مان فون سام ، اين ترفولغ اتس ديري كيت سنديري . يغ بلاجر جارا فوندق فون باكوس ، جارا سكوله فوندق فون باكوس ، تافي كيت كنا تريما حقيقة بهوا دسباليق حق باكوس ادا تأ باكوس ، فوندق ادا كلبيهنث دان سكوله فوندق ادا كلبيهنث . كيت ني تأ ادا حق موليق 100% ، مليكن نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . حق فنتيغ جاغن باله ، توده منوده ، كافر منكافر دان سباكيث . كيت اورغ ملايو تأ ادا ماس ده دوق باله مسئله خلافيه دان مسئله يغ ريميه تيميه ، نون دسان مسئله- مسئله يغ لبيه بسر ددفن كيت يغ فرلو كيت تاغني برسام ، جاغن فواق مو ، فواق اكو ، كيت تأ ليه جمفور .
تركاداغ كيت دافتي ستغه- ستغه فنجرامه ، سام ادا ديوتيوب ، فيسبوك ..... حق نبي تأ كات ، ديا كات نبي كات ، حق نبي تأ بوات ديا كات نبي بوات ، حق نبي تأ سوره ديا كات نبي سوره ، فنت علماء لاكو ني ، ديا كات ايكوت ترلينتس . علماء سماجم ني بوكن فوارث نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، مالهن فمباوا كسستن دان كموسنهن كفد أومة . اوليه يغ دمكين أنا اجق صحابة- صحابة دلوار سان سفاي برهاتي- هاتي دغن علماء ماجم ني . ادا ستغه نأ باوا ماسوق اجران طريقة كدالم مشاركت . صحابة- صحابة يغ درحمتي الله ! كالو بندا ني ماسوق كوجر كاجير هابيس له ، بندا ني باثق برلاكو دنكارا جيران كيت ايندونيسيا ، مجلس صلوات برتوكر مجلس تاري مناري ، دان دمصر سكارغ سداغ مريبق كران ددوكوغ اوليه فمرينته كران ادا توجوان دسباليقث . بندا ني فدا مولاث براصل درفد كومفولن طريقة يغ مثليويغ . اين تأ سفاتوتث برلاكو . ننتي أنا اكن افلود ويديو ترسبوت إن شاء الله .
ستله صحابة- صحابة كليه دوا ويديو يغ أنا افلود داتس ، أنا نأ تاث حق يغ بوكن سيت وهابي سلفي : مجلس صلوات كه لاكو تو ؟ كالو يا ، معاف أنا تأ بوليه نأ تريما سام سكالي دان أنا هارف صحابة- صحابة فركي تاث أستاذ ، توانكورو ، باب ، كياي ،تاث فنداغن مريكا . سبنرث باثق لاكي ويديو- ويديو سئومفامث دان أنا أكن افلود دري ماس كسماس إن شاء الله
صحابة- صحابة يغ درحمتي الله ! رامي دالم كالغن أساتذة ، توانكورو ، باب دان فنجرامه درفد مليسيا ، ايندونيسيا دان فطاني يغ منوده " ابن التيمية " رحمه الله سئورغ علماء يغ سست ، ادا يغ منوده مجسمه ، مشبهه دان ادا منوده بليو تركلوار درفد عقيده إسلام دان برباكي لاكي . اورغ يغ منوده ايتو بوكن جالغ- جالغ اورغ ، مك افكه بنر تودهن مريكا ؟ تودهن بوكن هاث كفد ابن التيمية ، مالهن جوكا ترماسوق مريد- مريدث ، فغيكوت- فغيكوتث سمفي كهاري اين .
دسيني أنا ايغين برتاث كفد مريكا ، كناف مريكا تيدق منوده " ابن كثير " رحمه الله يغ مروفاكن سئورغ مريد بليو ايتو سست ، مجسمة ، مشبهة ..... كالو له بتول سفرتي يغ دتوده ، كناف " ابن كثير " مغاغكف " ابن التيمية " سباكي كوروث ، افكه بليو تيدق تاهو بهوا بليو سئورغ عالم يغ سست ، مجسمة ..... ؟ ، تأ مونكين " ابن كثير " تيدق تاهو لاتر بلاكغ كوروث . اين ساتو فركارا فليق .
سيافله كيت يغ براني منوده " ابن التيمية " سست ، مجسمة ، مشبهة ... سداغ 100 حديث صحيح فون كيت تأ ايغيت ، القرءان هاث ايغت جزء عم ، متن ألفية 10 بيت فون تأ ايغيت ، إعراب سورة الفاتحة فون تأ ممفو ، قراءات حفص فون برجلارو .....
انتارا علماء يغ قوات منتغ " ابن التيمية " رحمه الله اياله ابن حجر الهيثمي رحمه الله . دباوه اداله انتارا توليسن بليو تنتغ " ابن التيمية "
ذكر بعض أقوال
العلماء في ذم ابن تيمية
قال الشيخ ابن
حجر الهيثمي في " الفتاوى الحديثية " وما نصه : وإياك أن تصغى إلى ما في
كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وغيرهما ، فمن اتخذ إلهه هواه وأضله الله
على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ، فمن هاده من بعد الله "
وقال أيضا في " حاشية الإيضاح والمناسك للنووي " ، ما نصه : ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته صلى الله عليه وسلم فإنه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة وأطال الله في الرد عليه التقي السبكي ، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بعجب فإنه وضع في حق الله فنسب إليه العظائم كقوله : إن الله جهة وعينا جارحة ويدا جارحة ورجلا وغير ذلك من القبائح الشنيعة . انتهى . وقال أيضا : ولقد كفره – أي ابن تيمية – كثير من العلماء . انتهى
ددالم جاتتن اين ، ابن حجر الهيثمي مثبوت " رامي علماء يغ منكافركن " ابن التيمية " ، نامون بليو تيدق فولا منجلسكن سيافكه علماء ترسبوت .
دعالم ملايو نوسنتارا ، رامي دالم كالغن علماء يغ مننتغ ، مثست ، ممبدعه ، مالهن ادا يغ منكافر ترهادف علماء سلفي وهابي ، تراوتام يغ برفنديديقكن سيستيم فوندق ، بوليه دكاتكن ميجوريتي ( أنا تيدق كات 100 % ) اين كران مريكا برفندوكن قاعده علم كلام ، يغ مان آيات- آيات متشابهات اداله واجب دتأويل درفد معنى مجازي كفد معنى حقيقي ، سكيراث تيدق دتأويل مك اكن منجادي ككليروان ، سفرتي برتمفت ، برتاغن ، برواجه دان سباكيث . دالم قاعده علم كلام تردافت " ستيف يغ برتمفت فستيث جرم ، اتاو سباليقث . برتمفت برجرم اداله مستحيل باكي الله كران مثروفائي مخلوق . مك اورغ يغ منثابتكن الله برتمفت ، برتاغن ، برواجه بوليه مروسقكن عقيدهث برداسركن آية " ليس كمثله شيء "
ايكوران درفد فمهمن اين مك برلاكوله توده منوده ، انتارا دوا كولوغن ( سلفي وهابي ) دغن كولوغن يغ مغاكو ( أهل السنة والجماعة ) على مذهب الأشاعرة دان الماتريدية .
أنا سنديري سبلوم كمصر بلاجر دالأزهر ، ميمغ ممفلاجري علم عقيده أشعرية دان انتارا كتاب يغ فرنه بلاجر " فريدة الفرائد ، عقيدة الناجين ، كفاية العوام ، الدسوقي ، باكورة الأماني " دان ببراف بواه كتاب لاكي ده ترلوفا نامث . كيني ستله ممبوات كاجين دان ممباج لبيه كوراغ ، بارو تاهو ، روفاث دسان تردافت ببراف قاعده فغاجين علم عقيدة سفرتي : العقيدة الطحاوية ، عقيدة ابن عساكر ، العقيدة النسفية ، عقيدة العوام ، عقيدة الإمام العزالي ، متن جوهرة التوحيد " دان لاين- لاين يغ مان سموا ممبيجاراكن تنتغ عقيدة التوحيد .
سكيراث كيت مندعوا بهوا عقيده أشعرية دان ماتريدية سباكي عقيده أهل السنة والجماعة ، مك باكيمان عقيده إمام مذهب أمفت " حنفي ، مالكي ، شافعي ، حنبلي " ؟
الشيخ وهبة الزحيلي بوكن سهاج بليو مموجي " ابن التيمية " رحمه الله ، مالهن جوكا بليو مموجي مريدث الشيخ " محمد عبد الوهاب " رحمه الله ددالم كتابث "
تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
المؤلف :
الدكتور وهبة الزحيلي
آثار دعوة
الشيخ محمد بن علد الوهاب في العالم الإسلامي أو انعكاساتها الصريحة المباشرة وغير
المباشرة .
لقد انطلق من
مبحثه الأول من الذين تأثر بهم الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته السلفية ، وعلى
رأسها إمام أهل السنة المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله .
وكان المعلم الثاني
الذي تاثر به هو شيخ الإسلام علامة الشام أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم
بن تيمية رحمه الله تعالى ، وكذلك تلميذه أبو بكر شمس الدين محمد بن القيم الجوزية
رحمه الله تعالى .
يقول المؤلف :
وأن مذهبه في
العقائد هو مذهب جمهور المسلمين ، فهو يمنع التقرب بالموتى ولو كانوا من أهل
الصلاح والتقوى في حياتهم . وكان مذهبه في الفقه إتباع كتاب الله وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وإن كان حنبليا في أول أمره ، ثم آل إلى مذهب أهل الحديث في
تحرير المسائل والإتباع بالدليل . فمتى خالف المذهب دليلا صحيحا ضرب بذلك القول
عرض الحائط فلا قول مع الله وقول نبيه عليه الصلاة والسلام .
ولحرص ابن عبد
الوهاب الشديد على مبدأ التوحيد وتطهير المجتمع الإسلامي من شائبة الشرك والبدع
سمي هو وأتباعه ب " الموحدين " أو " أهل التوحيد " أو إخوان
من طاع الله " أو " أهل الفرقة الناجية " . سماهم خصومهم
بالوهابيين نسبة إليه ، وشاعت التسمية الأخيرة بين الناس ، وبخاصة الأروبيين ،
وأخطأ بعضهم فجعل هذه الحركة الإصلاحية " مذهبا " جديدا في الإسلام .
ثم في المطلب
الثاني ذكر أهم المبادئ التي قامت عليها دعوة الإمام محمد :
1. الرجوع
بالإسلام إلى ما كان عليه في الصدر الأول
2. تخليص
التوحيد مما شابه من شرك
3. إنكار
التوسل الممنوع شرعا بالأولياء والصالحين
4. طرح البدع
والخرافات
قال
الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله - الرئيس السابق لقسم الفقه الإسلامي ومذاهبه
بجامعة دمشق:
"لقد اهتز العالم الإسلامي بأفراده وشعوبه بإعلان وفاة العلامة
الكبير الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه في الفردوس الأعلى - لاجتماع
ثلاثة أسباب في شخصه:
- الأول: كثرة خشيته لله تعالى، والتزامه بتقوى الله، وورعه
في الفتوى، وتميزه بتحري الصواب، ومطابقة شريعة الله تعالى.
- الثاني: سعة علمه، وإحاطته بمصادر الشريعة من القرآن الكريم
والسنة النبوية الشريفة، والتزامه منهج السلف الصالح في الاعتقاد، وتطابق
القول مع العمل، مع قوة الذاكرة والحفظ.
- الثالث: أخلاقه الكريمة، فكان - رحمه الله - يتميز بالتواضع
من غير حاجةٍ ولا ضعف، وباللطف وحسن المعاشرة اللَّطيفة، وتودده للناس، وطيب
نفسه من غير خبث ولا ضغينة ولا أحقاد، وبكياسة وحكمة وجرأة في إعلان الحق،
وإصراره على مرضاة الله U فأحبه الناس وعظموه، وتأدَّب معه
الكبار والصغار، والملوك والأمراء والحكام، وهابه الجميع، وكان رجلًا مهيبًا،
وذكيًّا أديبًا، وحكيمًا في المناسبات المحرجة.
لقد
جالستُ الشيخ - رحمه الله - في مجالس العلم والمؤتمرات منذ أكثر من ربع قرن، في
الرياض ومكة المكرمة، ومؤتمر الفقه الإسلامي، ودورات مجمع الفقه الإسلامي التابع
لمنظمة رابطة العالم الإسلامي الذي كان رئيسًا أمينًا له، ولقراراته التي اشتملت
على تحصين أحكام الشريعة القيمة وتدقيقها وتجليتها وتيسير معرفتها، من غير زيغٍ
ولا انحرافٍ عنها، أو في أحكام الشرع في كثير من مستجدات العصر، وكان في الحالتين
فارس الميدان، ويتوقف الحسم في النقاش وصياغة القرار النهائي على رأيه، وبحسب ما
يطمئن له في دينه ومرضاة ربه.
وكانت جلساته مع كبار علماء المملكة اليومية مثلًا رفيعًا لتمحيص
المسائل، والإجابة على التساؤلات والاستفتاءات الكثيرة من أرجاء العالم الإسلامي
وغير الإسلامي.
وترى الجميع يأنسون برأيه، ويطمئنون لفتواه، ويكبرون تخريجاته
واستنباطاته، وحرصه على إعلان الحق من غير مهابة أحد، ولا مجاملة لكبير أو عظيم،
ولا يجرؤ أحد أن يتخطى رأيه وتوجيهه، ومع ذلك تراه واسع الصدر، يقبل النقاش
والاعتراض، ويمحص المسائل حتى ينجلي الحق، ويقدح الصواب في ذهنه، ولا يتسرع في
الإفتاء.
رحم الله الشيخ ابن باز العالم المفتي، رئيس مجلس الإفتاء وهيئة
كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وعوّض الله الأمة بنظرائه الذين يسيرون
على دربه ومنهاجه، ولا يسيرون في هوى حاكم أو عظيم، حتى تظل شريعةُ الله مهيمنةً
على كل شيء، وتظل أمانة العلم فوق كل اعتبار، ويظل الاجتماع على حبِّ عالم جريء هو
الثروة الكبرى، ودليل المصداقية والطّمأنينة والرضا الإلهي". [1]
Tiada ulasan:
Catat Ulasan