دسيني أنا ايغين برتاث كفد مريكا ، كناف مريكا تيدق منوده " ابن كثير " رحمه الله يغ مروفاكن سئورغ مريد بليو ايتو سست ، مجسمة ، مشبهة ..... كالو له بتول سفرتي يغ دتوده ، كناف " ابن كثير " مغاغكف " ابن التيمية " سباكي كوروث ، افكه بليو تيدق تاهو بهوا بليو سئورغ عالم يغ سست ، مجسمة ..... ؟ ، تأ مونكين " ابن كثير " تيدق تاهو لاتر بلاكغ كوروث . اين ساتو فركارا فليق .
سيافله كيت يغ براني منوده " ابن التيمية " سست ، مجسمة ، مشبهة ... سداغ 100 حديث صحيح فون كيت تأ ايغيت ، القرءان هاث ايغت جزء عم ، متن ألفية 10 بيت فون تأ ايغيت ، إعراب سورة الفاتحة فون تأ ممفو ، قراءات حفص فون برجلارو .....
انتارا علماء يغ قوات منتغ " ابن التيمية " رحمه الله اياله ابن حجر الهيثمي رحمه الله . دباوه اداله انتارا توليسن بليو تنتغ " ابن التيمية "
ذكر بعض أقوال
العلماء في ذم ابن تيمية
قال الشيخ ابن
حجر الهيثمي في " الفتاوى الحديثية " وما نصه : وإياك أن تصغى إلى ما في
كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وغيرهما ، فمن اتخذ إلهه هواه وأضله الله
على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ، فمن هاده من بعد الله "
وقال أيضا في "
حاشية الإيضاح والمناسك للنووي " ، ما نصه : ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن
زيارته صلى الله عليه وسلم فإنه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة وأطال الله
في الرد عليه التقي السبكي ، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بعجب
فإنه وضع في حق الله فنسب إليه العظائم كقوله : إن الله جهة وعينا جارحة ويدا
جارحة ورجلا وغير ذلك من القبائح الشنيعة . انتهى . وقال أيضا : ولقد كفره – أي ابن
تيمية – كثير من العلماء . انتهى
ددالم جاتتن اين ، ابن حجر الهيثمي مثبوت " رامي علماء يغ منكافركن " ابن التيمية " ، نامون بليو تيدق فولا منجلسكن سيافكه علماء ترسبوت .
الشيخ وهبة الزحيلي بوكن سهاج بليو مموجي " ابن التيمية " رحمه الله ، مالهن جوكا بليو مموجي مريدث الشيخ " محمد عبد الوهاب " رحمه الله ددالم كتابث "
تأثر الدعوات
الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
المؤلف :
الدكتور وهبة الزحيلي
آثار دعوة
الشيخ محمد بن علد الوهاب في العالم الإسلامي أو انعكاساتها الصريحة المباشرة وغير
المباشرة .
لقد انطلق من
مبحثه الأول من الذين تأثر بهم الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته السلفية ، وعلى
رأسها إمام أهل السنة المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله .
وكان المعلم الثاني
الذي تاثر به هو شيخ الإسلام علامة الشام أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم
بن تيمية رحمه الله تعالى ، وكذلك تلميذه أبو بكر شمس الدين محمد بن القيم الجوزية
رحمه الله تعالى .
يقول المؤلف :
وأن مذهبه في
العقائد هو مذهب جمهور المسلمين ، فهو يمنع التقرب بالموتى ولو كانوا من أهل
الصلاح والتقوى في حياتهم . وكان مذهبه في الفقه إتباع كتاب الله وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وإن كان حنبليا في أول أمره ، ثم آل إلى مذهب أهل الحديث في
تحرير المسائل والإتباع بالدليل . فمتى خالف المذهب دليلا صحيحا ضرب بذلك القول
عرض الحائط فلا قول مع الله وقول نبيه عليه الصلاة والسلام .
ولحرص ابن عبد
الوهاب الشديد على مبدأ التوحيد وتطهير المجتمع الإسلامي من شائبة الشرك والبدع
سمي هو وأتباعه ب " الموحدين " أو " أهل التوحيد " أو إخوان
من طاع الله " أو " أهل الفرقة الناجية " . سماهم خصومهم
بالوهابيين نسبة إليه ، وشاعت التسمية الأخيرة بين الناس ، وبخاصة الأروبيين ،
وأخطأ بعضهم فجعل هذه الحركة الإصلاحية " مذهبا " جديدا في الإسلام .
ثم في المطلب
الثاني ذكر أهم المبادئ التي قامت عليها دعوة الإمام محمد :
1. الرجوع
بالإسلام إلى ما كان عليه في الصدر الأول
2. تخليص
التوحيد مما شابه من شرك
3. إنكار
التوسل الممنوع شرعا بالأولياء والصالحين
4. طرح البدع
والخرافات
قال
الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله - الرئيس السابق لقسم الفقه الإسلامي ومذاهبه
بجامعة دمشق:
"لقد اهتز العالم الإسلامي بأفراده وشعوبه بإعلان وفاة العلامة
الكبير الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه في الفردوس الأعلى - لاجتماع
ثلاثة أسباب في شخصه:
الأول: كثرة خشيته لله تعالى، والتزامه بتقوى الله، وورعه
في الفتوى، وتميزه بتحري الصواب، ومطابقة شريعة الله تعالى.
الثاني: سعة علمه، وإحاطته بمصادر الشريعة من القرآن الكريم
والسنة النبوية الشريفة، والتزامه منهج السلف الصالح في الاعتقاد، وتطابق
القول مع العمل، مع قوة الذاكرة والحفظ.
الثالث: أخلاقه الكريمة، فكان - رحمه الله - يتميز بالتواضع
من غير حاجةٍ ولا ضعف، وباللطف وحسن المعاشرة اللَّطيفة، وتودده للناس، وطيب
نفسه من غير خبث ولا ضغينة ولا أحقاد، وبكياسة وحكمة وجرأة في إعلان الحق،
وإصراره على مرضاة اللهUفأحبه الناس وعظموه، وتأدَّب معه
الكبار والصغار، والملوك والأمراء والحكام، وهابه الجميع، وكان رجلًا مهيبًا،
وذكيًّا أديبًا، وحكيمًا في المناسبات المحرجة.
لقد
جالستُ الشيخ - رحمه الله - في مجالس العلم والمؤتمرات منذ أكثر من ربع قرن، في
الرياض ومكة المكرمة، ومؤتمر الفقه الإسلامي، ودورات مجمع الفقه الإسلامي التابع
لمنظمة رابطة العالم الإسلامي الذي كان رئيسًا أمينًا له، ولقراراته التي اشتملت
على تحصين أحكام الشريعة القيمة وتدقيقها وتجليتها وتيسير معرفتها، من غير زيغٍ
ولا انحرافٍ عنها، أو في أحكام الشرع في كثير من مستجدات العصر، وكان في الحالتين
فارس الميدان، ويتوقف الحسم في النقاش وصياغة القرار النهائي على رأيه، وبحسب ما
يطمئن له في دينه ومرضاة ربه. وكانت جلساته مع كبار علماء المملكة اليومية مثلًا رفيعًا لتمحيص
المسائل، والإجابة على التساؤلات والاستفتاءات الكثيرة من أرجاء العالم الإسلامي
وغير الإسلامي. وترى الجميع يأنسون برأيه، ويطمئنون لفتواه، ويكبرون تخريجاته
واستنباطاته، وحرصه على إعلان الحق من غير مهابة أحد، ولا مجاملة لكبير أو عظيم،
ولا يجرؤ أحد أن يتخطى رأيه وتوجيهه، ومع ذلك تراه واسع الصدر، يقبل النقاش
والاعتراض، ويمحص المسائل حتى ينجلي الحق، ويقدح الصواب في ذهنه، ولا يتسرع في
الإفتاء. رحم الله الشيخ ابن باز العالم المفتي، رئيس مجلس الإفتاء وهيئة
كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وعوّض الله الأمة بنظرائه الذين يسيرون
على دربه ومنهاجه، ولا يسيرون في هوى حاكم أو عظيم، حتى تظل شريعةُ الله مهيمنةً
على كل شيء، وتظل أمانة العلم فوق كل اعتبار، ويظل الاجتماع على حبِّ عالم جريء هو
الثروة الكبرى، ودليل المصداقية والطّمأنينة والرضا الإلهي". [1]
1.مجلة الشقائق، عدد (21)، بواسطة: سيرة وحياة الشيخ ابن باز،
لإبراهيم الحازمي (433/1-434)، رثاء الأنام لفقيد الإسلام، لإبراهيم المحمود
اف يغ أنا دافت روموسكن درفد سسواتو يغ دفركاتكن اوليه الشيخ " وهبة الزحيلي " بهوا " ابن التيمية بوكنله سفرتي يغ دكمبركن اوليه ستغه- ستغه علماء سهيغكا منكافركن بليو . سيكف دان فنديرين الشيخ " وهبة الزحيلي " ترهادف كولوغن سلفي وهابي ساغت بربيذا دغن علماء- علماء الشافعي يغ براليران أشعرية يغ لاين ، مونكينكه كران بليو مندافت ديديقكن دلأزهر الشريف يغ مغمبيل سيكف لبيه تربوكا دغن مذهب دان اليران يغ بربيذا. فنديرين يغ سام جوكا دامبيل اوليه الشيخ " أحمد الطيب" شيخ الأزهر سكارغ ، والو فون بليو براليران أشعرية دان برمذهب مالكي دالم فقه .
سكالي لاكي أنا ايغين برتاث كفد صحابة- صحابة يغ درحمتي الله ، كالو له علم كيت تيدق سبسر كليكيغ شيخ وهبة دان أحمد الطيب مك اندا سام سكالي تيدق لايق اونتوق منوده ، منكلر ، مغحكوم ...... كومفولن سلفي وهابي سباكي سست ، افته لاكي سباكي كافر ، مجسمة ، مشبهة دان سباكيث . والو فون ادا دسان فارا علماء يغ منكافر سفرتي كات " ابن حجر الهيثمي " رحمه الله .
برايكوت أنا اكن سناري ببراف اورغ علماء درنتاو نوسنتارا يغ منوده كولوغن سلفي وهابي سباكي سست ، مجسمة ، مشبهة دان ادا يغ منكافر سهيغكا تيدق صح مغيكوت سباكي إمام صلاة والو فون دمسجد الحرام ، مكة مدينة .
دان اورغ ، علماء يغ منوده صلاة دمسجد الحرام تيدق صح مغيكوت إمام وهابي هندقله ممبري تاهو جماعه حج دان عمره دنكاراث سفاي تيدق صلاة مغيكوت إمام دان هندقله صلاة برسنديرين اتاو صلاة دهوتيل تمفت مغينف . كالو اين برلاكو مك دمانكه فهلا صلاة جماعه دمسجد الحرام برليفت كالي كندا يغ نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ادا مثبوت ددالم حديث . دان علماء اين كنا برتغكوغجواب داتس كثتأن دان فتواث
صحابة- صحابة يغ درحمتي الله !
أنا ماسيه ترتاث- تاث تنتغ تعريف اتاو يغ دمقصودكن دغن " علماء " مغيكوت كفهمن اورغ ملايو نوسنتارا ، سجاوه مان علم يغ مريكا ميليكي بوليه دكلر سئورغ علماء ، افكه ممفوثائي إجازه سرجان مودا دالم شريعة اتاو أصول الدين بوليه داغكف سئورغ علماء ، اتاو مستي برإجازه دكتور فلسفه ، اتاو بليو تله ممبوكا سبواه فوست فغاجين فوندق دان سباكيث ، اين كران تأ ادا كاريس فندوان خصوص تنتغ فغرتين علماء ايتو سنديري يغ مثببكن اورغ رامي تركليرو ترماسوق أنا سنديري . دان كالو بليو بلاجر مغيكوت سيستيم فوندق ، كتاب اف يغ دافت ممباج دان فهم ايسيث سرتا دافت مغهورايكن مقصودث ؟ افكه كتاب " الأشموني ، ابن هشام ، ابن عقيل " ديا تأ كنل كيت بوليه اغكف سئورغ علماء ، اتاو بليو هاث بوليه باج كتاب جاوي " مصلي ، فريدة ، عقيدة الناجين " داغكف علماء ، افكه ديا تأ فرنه دغر كتاب " تفسير ابن كثير " كيت بوليه اغكف ديا سباكي علماء ؟ اتاو يغ دمقصودكن سباكي علماء مستي برجبه ، برسربن بسر اتاو بركاين فليكت ، برجغكوت. دان يغ برسلوار ، تيدق بركوفيه ، بركوت ، برتالي ليهير بوكن علماء ، اتاو يغ برسربن بسر برسرتا دغن لوكو جافل سفرتي مان شيخ ناظم بارو بوليه داغكف علماء كران أنا ادا دغر سئورغ فنجرامه دري مليسيا ديا كات " فاتوتكه سئورغ ممبيجاراكن علم حديث ، تخريج حديث .....سداغكن كوفيه فون ديا تأ فاكي . تافي ديا ميمغ بالوت سربن بسر لبيه دري شيخ ناظم لاكي . كالو ماجم تو كفهمن كيت تنتغ اورغ عالم ، مك رامي فنشرح- فنشرح دان شيخ- شيخ دالأزهر جاهل بلاكا . فنت لاكو ني ، كران تياد سئورغ فون دالأزهر برسربن سفرتي شيخ ناظم القباني ، كباثقكن بركوت ، تالي ليهير ، يغ برجبه مصر دان بركوفيه بوليه بيلغ دغن جاري . سايغت أنا فنشرح دكليه اللغة العربية ، الشعبة العامة دري تاهون فرتام كتاهون امفت هاث 2-3 اورغ ساج . مريكا مغاجر ابن عقيل ، ابن هشام دان الأشموني
انتارا علماء يغ منكريتيق ، منوده ، ممبدعه ، مثست دان ادا يغ منكافر فغيكوت- فغيكوت سلفي وهابي يغ أنا دافتي دالم جرامهث دفيسبوك دان يوتيوب ( بوكن برسموكا ) كران ادا سوارا- سوارا اتاو كمبر يغ تله دايديت ، دفطاني : باب الحاج غزالي ( باب لي سكم ) بليو فرنه بلاجر دالأزهر . أنا فرجاي بليو مغمبيل جوروسن أصول الدين كران كباثقكن جرامهث دالم بيداغ ترسبوت . انتارا كات- كات اتاو فنداغن بليو تنتغ سلفي وهابي " ابن التيمية سست ، مجسمة ، مشبهة ، تيدق صح صلاة دبلاكغ إمام وهابي كران ددعواث بهوا " فأداعيل " الفطاني رحمه الله فرنه دلارغ اوليه كوروث سفاي تيدق صلاة دمسجد الحرام برجماعة برإمامكن فغيكوت وهابي . انتارا فنجرامه- فنجرامه دري فطاني يغ مغكريتيق هيبت كولوغن وهابي اداله بليو . سلاين بليو ، باب إسماعيل سفنجغ يغ تيدق كترلالوان مغكريتيق كولوغن سلفي وهابي دان أنا تيدق فرنه مندغر بليو منكافر، ممبدعه اتاو مثست ، نامون ستغه -ستغه مسئله بليو بركات ، اين سيلف تراوتام بيلا ممبيجارا تنتغ آيات متشابهات . كران بليو لبيه جندروغ كفد فنداغن خلف . سلاين دري مريكا بردوا ( باب لي دان باب عيل ) أنا تيدق فرنه مندغر علماء- علماء لاين يغ مغكريتيق ، افته لاكي منوده سست ، منكافر دان سباكيث . اونتوق معلومن صحابة- صحابة بهوا دوا اورغ باب اين سلالو داونداغ جرامه دان مغاجر دمليسيا .
ادا فون علماء- علماء مليسيا يغ مغكريتيق ، منوده مجسمة ، مشبهة ، سست دان ادا يغ تركلوار دري أهل السنة والجماعة دان ستغه فولا ديا كات " همب تيدق كات فواق وهابي سلفي سست ، كافر ، تافي علماء يغ كات دمكين ، سداغكن ديا تيدق مثبوت نام علماء ترسبوت سياف يغ كات كافر .
أستاذ وادي أنوار ، أستاذ حسام ، أستاذ زاميحان، أستاذ روزيمي عبد الرحمن ، أستاذ صديق نور ، أستاذ مهيذاد ، أستاذ محفوظ دان ببراف اورغ أستاذ لاكي يغ أنا تأ ايغت نام . ادا فون أستاذ أزهر إدروس دان أستاذ عبد الصمد دري ايندونيسيا تيدق بكيتو كتارا كريتيقكن مريكا، تيدق مثستكن دان تيدق منكافر . منكلا أستاذ ذوالكفل ( منتن مفتي ولايه فرسكوتوان ) ، المرحوم أستاذ حسن دين مريكا مغمبيل سيكف لبيه تربوكا ، تيدق مثست تيدق منكافر ، منكلا المرحوم توانكورو نيء عبد العزيز دان عبد الهادي اواغ أنا تيدق فرنه دغر مريكا مغكريتيق افته لاكي مثست دان منكافر كولوغن سلفي وهابي ، اداكه مريكا لبيه جندروغ كفد اليران سلفي وهابي والله أعلم .
سبنتر تادي أنا ترجومفا سئورغ فنجرامه دفيسبوك يغ بركات " سبدا نبي صلى الله عليه وسلم : ( من تعلم لغة قوم أمن من مكرهم ). أستغفر الله العظيم . كالو امفوثا توبه سدار سكراله برتوبة دان كالو تأ سدار دمينتا كاوان- كاوان بريتاهو كفداث بهوا ايتو بوكن حديث ، جوبا روجوعله دالم كتاب حديث مان فون . ايغت اين نراك ، نراك ، نراك . كالو بتول حديث أنا مينتأ معاف باثق- باثق. اداله لبيه بايك ، لبيه أفضل سبلوم كيت براوجف ، برجرامه ، منوليس ، هندقله فستيكن معلومة يغ دسمفيكن ايتو بتول 100 % ، تراوتام يغ بركايت دغن اكام ، بوكن بريتا كداي كوفي .
دري مان أنا بلاجر إن شاء الله سمولا
بسم الله
الرحمن الرحيم
الحمد لله ،
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
مقدمة
آراء العلماء
في وقوع المجاز في اللغة
1 . ابن جني .
هو من العلماء من يولع بالمجاز ويغالي في ذلك لدرجة تجعله يقول " إن اللغة
كلها مجاز "
2 . ابن تيمية
. وهو من العلماء الذين يتشددون حتى يصل إلى نفي المجاز كلية من اللغة ، فضلا عن
وقوعه في كتاب الله عزوجل .
3 . ومنهم من
يرى أن اللغة العربية مشتملة على المجاز بكل صوره لكنه يرى أن المجاز غير واقع في
كتاب الله تعالى تنزيها له عن الطعن فيه بوقوع الكذب أولا وبنسبة العجز لله سبحانه
وتعالى عن التعبير بالحقيقة ثانيا .
4 . ومن
العلماء المعتدلين من يذهب إلى أن المجاز واقع في القرءان الكريم إلا أنه يجب تنزيه
صفات الله سبحانه وتعالى وكل أخبر به عن نفسه عن القول بوقوع المجاز فيه لأن الله
تعالى ليس كمثله شيء ولا يمكن فسر صفاته تعالى على أي لون من ألوان المجاز لأنها
أمور تتعلق به سبحانه وهو كما أخبر عن نفسه وينبغي تفويض علم ذلك إليه تعالى .
5 . ومن
العلماء من يذهب إلى وقوع المجاز في القرءان الكريم دون أن يفرق بين صفات الله
تعالى وما أخبره به عن نفسه وغيره من باقي الأمور التي اشتمل عليها الكتاب العزيز
، قائلا بأن القرءان نزل بلغة العرب وعلى طريقتهم في القول ، والعرب يعرفون شتى
ألوان المجاز ويستعملونه في نظمهم ونثرهم ومحاوراتهم ، ومن ثم فإن الله سبحانه
وتعالى لما خاطب العرب وأنزل القرءان الكريم فإنما أنزله بلغتهم وعلى طريقتهم في
القول وخاطبهم بما يفهمون .
وهذا القول هو
المعتمد لدى جمهور العلماء وعليه أكثر المفسرين ويهمنا الآن أن نعرض لآراء بعض
العلماء هنا حول هذه القضية ليتبين للقارئ وجهة نظر كل منهم وأدلته عملا بالأمانة
العلمية في نقل الآراء .
البيان عند
الشهاب الخفاجي ص 7
للدكتور فريد
محمد بدوي النكلاوي
أستاذ البلاغة
والنقد المساعد
كلية اللغة
العربية ، جامعة الأزهر
صحابة- صحابة
يغ تيدق فهم بهاس عرب ، أنا اكن ترجمه كبهاس ملايو دكمدين هاري دان فوكوس كفد
فوينت اوتام سهاج .
قال داود بن
علي الأصفهاني : كنت عند أبي الأعرابي ، فأتاه رجل فقال : ما معنى قول الله عزوجل
( الرحمن على العرش استوى ) ، فقال ابن الأعرابي هو على عرشه كما أخبر . فقال يا
أبا عبد الله ، إنما معناه " استولى " ، فقال ابن الأعرابي : ما يدريك ؟
، العرب لا تقول : استوى على الشيء حتى يكون له مضاد ، فأيهما غلب فقد استوى ؟
لسان العرب
( الرحمن على
العرش استوى ) أي على فوق العرش علوا يليق بجلاله من غير تجسيم ولا تكييف ولا
تعطيل
صفوة التفاسير
( استوى على
العرش ) استواء بالمعنى اللائق به سبحانه .
كلمات القرءان
لحسنين مخلوف
( استوى على
العرش ) ثم استوى سبحانه على العرش استواء يليق بجلاله لا ندرك كيفيته .
المختصر في
تفسير القرءان
( استوى على
العرش ) أي استواء يليق بجلاله من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تحريف كما هو
مذهب السلف وكما قال الإمام مالك رحمه الله " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول
، والإيمان به واجب ، السؤال عنه بدعة . وقال الإمام أحمد رحمه الله : أخبار
الصفات تمر كما جاءت بلا تشبيه ولا تعطيل ، فلا يقال : كيف ؟ ولم ؟ نؤمن بأن الله
على العرش كيف شاء وكما شاء بلا حد ولا صفة يبلغها واصف أو يحدها حاد ، نقرأ الآية
والخبر ونؤمن بما فيهما ونكل الكيفية في الصفات إلى علم الله عزوجل .
محاسن التأويل
أنا سغاج تيدق منجاتتكن رقم صفحة ، دمينتا اندا جاري سنديري
( ثم استوى على العرش ) استعارة مكنية أو تخييلية حسب تعريف
الأقدمين لها . فالمستعار " الاستواء " والمستعار منه " كل جسم مستو " .
والمستعار له" الحق سبحانه " ليتخيل السامع عند سماع لفظ هذه الاستعارة ملكا فرغ من
ترتيب ممالكه وتشييد ملكه وجميع يحتاج إليه رعاياه وجنده من عمارة بلاده ، وتدبير
أحوال عباده استوى على سرير ملكه استواء عظمة ، فيقيس السامع ما غاب عن حسه من أمر
الإلهية على ما هي متخيلة . ولهذا لا يقع ذكر الاستواء على العرش إلا بعد فراغ من
خلق السموات والأرض وما بينهما . وإن لم يكن ثمة سرير منصوب ولا جلوس محسوس ولا
استواء على ما يدل عليه الظاهر من تعريف هيئة مخصوصة .
إعراب القرءان
وبيانه ، محي الدين الدرويش
( ثم استوى على العرش ) أي تمكن واستقر استقرارا مجردا عن الكيفية
إعراب القرءان
( ثم استوى على العرش ) لم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته
تفسير القرطبي
( الرحمن على العرش استوى ) وهو في اللغة سرير الملك . ( استواء ) استواء يليق به . قوله ( استواء يليق به ) تقدم في سورة الأعراف أن هذه طريقة السلف المفوضين علم المتشابه إلى الله ، وأما على طريقة الخلف المؤولين والمفسرين له بمعنى مخصوص ، فيقال المراد بالاستواء الاستيلاء بالتصرف انتهى
تفسير الجلالين وحاشية الصاوي
وسئل الأوزاعي عن تفسير هذه الآية فقال ( الرحمن على العرش استوى ) كما قال : وإني لأراك ضالا . وسئل ابن راهويه عن الاستواء : أقائم هو أم قاعد ؟ فقال : لا يمل عن القيام حتى يقعد ، ولا يمل عن القعود حتى يقوم ، وأنت إلى غير هذا السؤال أحوج .وقال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : وعلى هذه الطريقة مضى صدر الأمة وسادتها .
واختار ابن برهان وغيره من الأشعرية التأويل . ومنشأ الخلاف بين الفريقين : أنه هل يجوز في القرءان شيء لا يعلم معناه ؟ فعندهم يجوز ، فلهذا منعوا التأويل ، واعتقدوا التنزيه على ما يعلمه الله .
وعندنا لا يجوز ذلك ، بل الراسخون يعلمونه .
قلت : وإنما حملهم على التأويل وجوب حمل الكلام على خلاف المفهوم من حقيقته لقيام الأدلة على استحالة المتشابه والجسمية في حق البارئ تعالى ، والخوض في مثل هذه الأمور خطره عظيم ، وليس بين المعقول والمنقول تغاير في الأصول ، بل التغاير إنما يكون في الألفاظ ، واستعمال المجاز لغة العرب .
ولمزيد من المعلومات الإضافية فارجع كتاب " البرهان في علوم القرءان "
( ثم استوى على العرش ) فللناس في هذا المقام مقالات كثير جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السالف الصالح ، مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا وهو " إمرار ها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادل إلى أذهان المشبهين منفي عن الله ، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه و ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه ، فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله النقائص ، فقد سلك سبيل الهدى .
تفسير ابن كثير
( ثم استوى على العرش ) إن عقيدة التوحيد الإسلامية ، لا تدع مجالا لأي تصور بشري عن ذات الله سبحانه ، ولا عن كيفيات أفعاله .. فالله سبحانه ليس كمثله شيء .. ومن ثم لا مجال للتصور البشري لينشئ صورة ذات الله . فكل التصورات البشرية إنما تنشأ في حدود المحيط الذي يستخلصه العقل البشري مما حوله من أشياء . فإذا كان الله سبحانه ليس كمثله شيئ ، توقف التصور البشري إطلاقا عن إنشاء صورة معينة لذاته تعالى . ومتى توقف عن إنشاء صورة معينة لذاته العلية فأنه يتوقف تبعا لذلك عن تصو كيفيات أفعاله جميعا . ولم يبق أمامه إلا مجال تدبر آثار هذه الأفعال في الوجود من حوله .. وهذا هو مجاله . ومن ثم تصبح أسئلة كهذه : كيف خلق الله السموات والأرض ؟ كيف استوى على العرش ؟ كيف العرش الذي استوى عليه سبحانه ؟! تصبح هذه الأسئلة وأمثالها لغوا يخالف توجيهها قاعدة الاعتقاد الإسلامي . أما الإجابة عليها فهي اللغو الأشد الذي لا يزاوله من يدرك تلك القاعدة ايتداء! . ولقد خاضت الطوائف - مع الأسف - في هذه المسائل خوضا شديدا في تاريخ الفكر الإسلامي ، بالعدوي الوافدة على هذا الفكر من الفلسفة الإغريقية .
في ظلال القرءان
آيات وردت على سبيل الإخبار من الله ، كقوله ( الرحمن على العرش استوى ) فنحن لا نقول : ( إنه ما استوى ) ، فنكون قد نفينا ما أثبته الله . ولا نقول إنه استوى على العرش ، كما استوى القاعد على الكرسي ، فنكون قد شبهنا الخالق المخلوق ، ولكن نؤمن بأن هذا كلام الله ، وأن لله مرادا منه لم نفهم حقيقته وتفصيله ، لأنه لم يبين لنا مفصلا ، ولأن العقل البشري ( منا قدمنا ) يعجز عن الوصول إلى ذلك بنفسه .
وهم ( العلماء ) جميعا يعترفون بأن المعنى القاموسي البشري لكلمة ( استوى ) ليس هو المراد من قوله ( استوى على العرش ) ولكنهم مع ذلك اختلفوا اختلافا كبيرا ، في المراد المقصود ، بعد اتفاقهم على ترك التعطيل والتشبيه ، تساءلوا : هل هذه الآيات حقيقة أم مجاز ؟.
ولمزيد من المعلومات الإضافية فارجع كتاب " تعريف عام بدين الإسلام " للشيخ علي الطنطاوي
-----------------------------
الرد على من أول الاستواء بالاستيلاء من وجوه :
أما أول من عرفت عنه هذه البدعة فبعض الجهمية والمعتزلة . وأما دليلهم فقول بعض الشعراء :
قد استوى بشر على العراق * من غير سيف أو دم مهراق
وأما الرد عليه فمن وجوه : فأولا . أن الاستواء خاص بالعرش والاستيلاء عام على جميع المخلوقات . ثانيا : أنه أخبر بخلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش . وأخبر أن عرشه على الماء قبل خلقها والاستواء متأخر عن خلقهن . والله مستول على العرش قبل خلق السموات وبعده ، فعلم أن الاستواء على العرش الخاص به غير الاستيلاء العام عليه وعلى غيره . ثالثا : أن معنى هذه الكلمة مشهور كما قال بعض السلف وأنه لو لم يكن معنى الاستواء في الآية معلوما لم يحتج الإمام مالك رحمه الله أن يقول والكيف مجهول لأن نفي العلم بالكيف لا ينفي ما قد علم أصله . رابعا : يلزم من تفسير الاستواء بالاستيلاء أن الله مستو على الأرض ونحوها . خامسا : إن إحداث القول في كتاب الله الذي كان السلف والأئمة على خلافه يستلزم أحد أمرين : إما أن يكون خطأ في نفسه أو تكون أقوال السلف المخالفة له خطأ . سادسا : أن هذا اللفظ قد اطرد في القرءان والسنة حيث ورد بلفظ الاستواء دون الاستيلا . ولو كان معناه استولى لكان استعماله في أكثر موارده كذلك . فإذا جاء في موضع أو موضعين بالفظ استوى حمل على معنى استولى لأنه المألوف المعهود .
من كتاب السلفية " الأسئلة والأجوبة الأصولية عن العقيدة الواسطية "
وأهل السنة والجماعة يثبتون ما أثبت الله لنفسه من صفات الكمال وينفون عنه جميع صفات النقص ويعتمدون فيما يثبتون أن ينفون على الكتاب والسنة فمثلا : إذا قال الله تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) فإنهم يقولون " استوى كما يليق بجلاله وعظمته ولا يفسرون استوى بمعنى استولى كما ذهب إلى ذلك المؤولة بل يثبتون هذه الصفة ويؤمنون بها على الوجه الذي يليق بالله جل وعلا لأن تفسير الاستواء بالاستيلاء والقهر تحريف للكلم عن مواضعه وصرف للفظ عن ظاهره بلا دليل . وما قاله الإمام مالك في الاستواء يجري في سائر صفات الله عزوجل وهو قاعدة عظيمة ينبغي التنبه لها والسير عليها حتى نسلم بذلك من ضلال المعطلة وزيغ المشبهة .
معاف كتاب اين ترتيغكل منجاتت نام .
وأما رأي السلفيين في وحدانية الله وصفاته فيقولون بأن الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه أو بما وصفه به رسوله ، ومن هنا كانت أوصافه مأخوذة من الكتاب والسنة ، فأثبتوا له صفات المحبة والغضب والرضا والسخط والكلام والاستقرار على العرش والنزول في ظلل من الغمام ، كما أثبتوا الوجه واليد ، ولكنهم يقولون إن اليد بغير كيف أو تشبيه والوجه من غير كيف ، وعلى ذلك يكون السلفيون قد اتخذوا موقفا بين المعطلة والمشبهة ، فهم لا يمثلون ذاته بذوات خلقه ولا ينفون عنه ما وصف به نفسه ، وهم في قولهم هذا قد استمدوا تلك الآراء من الحنابلة الذين بنى السلفيون على آرائهم ، بحيث يمكن أن تعبر المدرسة السلفية في ماضيها وحاضرها امتدادا لمدرسة أحمد بن حنبل .
وإذا كان المعتزلة والمتصوفة يكفرون خصومهم الذين خاضوا في الحديث عن وحدانية الذات والصفات ، فإن السلفيين لم يكفروا خصومهم ولكنهم اعتبروهم من أهل الزيغ ، خصوصا الصوفية الذين يقولون بالاتحاد والفناء في الذات الإلهية .
( الرحمن على العرش استوى ) ( اياله توهن ) فموره ، برسمايم داتس عرش
تفسير الفرقان ، إيه حسن
( ثم استوى على العرش ) برسمايم داتس عرش اياله ساتو صفة الله يغ واجب كيت إيماني ، سسواي دغن الله دان كسوجينث
ترجمهن القرءان ، منتري اكام ريفوبليك ايندونيسا
( الرحمن على العرش استوى ) يايت ( الله ) الرحمن ، يغ برسمايم داتس عرش ، يعني منورة جارا يغ لايق باكيث
فيمفينن الرحمن
دمكينله سبهاكين فارا علماء يغ منتفسيركن فرمان الله ( استوى على العرش ) دان اندا بيبس مميليه فنداغن مان يغ دراساكن قوات حجهث دان جاغنله منوده ، مريميه مغات، منكافر ترهادف فارا علماء دان اورغ- اورغ يغ تأ ماهو متتأويل كران مريكا ممفوثائي حجة ترسنديري ، برانيكه كيت مغاتكن مريكا ساله ، سست ، بوكن أهل السنة والجماعة ؟.
دالم حال اين كيت مليهت ابن كثير رحمه الله بركات " بليو تيدق ممبيجاراكن مسئله اين دغن فنجغ ليبر كران بكيتو لواس دان فنداغن فارا علماء بربيذا- بيذا مك بليو مميليه جالن تغه لبيه سلامة "
اندا فرلو ايغت بهوا علماء بوكن الإمام الأشعري رحمه الله سئورغ ، مالهن ريبوان لاكي دسان يغ تيدق سفندافت دغن بليو . سمواث برفندوكن اجتهاد سمات- مات كران نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تيدق منجلسكن آية اين كفد صحابتث دغن سجلس- جلسث كران فارا صحابة رضوان الله عليهم فدا ماس ايتو مريكا تله ممهميث مك مريكا تيدق فرنه برتاث نبي صلى الله عليه وسلم ، اياث بربيذا سلفس برلاكو فركمبغن علم كلام فدا زمان أبو حسن الأشعري رحمه الله .
درفد اف يغ كيت ليهت ،ببراف فنداغن علماء تنتغ فنتفسيران آيات متشابهات تراوتام آية ( الرحمن على العرش استوى ) طه:5 ، مريكا لبيه مميليه فنداغن سلف بربنديغ خلف . سباكي جونتوه تفسير الجلالين ، فنوليس منتفسير " على العرش استوى " سقدر استواء يليق به . كمدين دهورايكن اوليه الصاوي دالم حاشيهث . ادا فون مريكا يغ مندعوا بهوا علماء يغ تيدق منتأويل آيات متشابهات كران برفكغ دغن ظاهر آية سست اداله دلوار كونتيقس ، هاث يغ منتأويل كباثقكنث درفد كولوغن أشاعرة كران مغيكوت قاعده علم كلام " ستيف يغ برتمفت فستيث جرم ، دان مستحيل الله برجرم ، كران جرم بندا بارو سداغكن الله تعالى قديم دان مخالفته للحوادث ، مك مستحيل الله برتمفت "
----------------------------------
( الرحمن على العرش استوى ) الآية الكريمة معناها واضح عند أهل السنة والجماعة ، قد أخبر الله سبحانه وتعالى في سبع مواضع من القرءان " أنه استوى على العرش " منها هذه الآية . ومنها قوله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف وفي سورة يونس
ومعنى " استوى " ارتفع وعلا ، وهو استواء يليق بجلال الله لا يشابه خلقه في استوائهم ، لا يشابه خلقه في استوائهم على الدابة أو على السفينة أو السيارة أو الطائرة لا ، استواء يليق به ، لايماثل خلقه كما قال جل علا " ليس كمثله شيء ..... )
والله جل وعلا فوق العرش ، ومن قال : إنه في كل مكان هو غلط ، وضل عن سواء السبيل ، وهو كافر عند جمع من أهل العلم من أهل السنة والحماعة لأن الله فوق العرش وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى . فالقول بأنه في كل مكان من قول أهل البدع والضلال والإلحاد .
أما أهل السنة والجماعة فيقولون : إنه فوق العرش قد استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى ، لا تخفى عليه خافية سبحانه وتعالى . والعرش هو سقف المخلوقات وأعلاها والله فوقه سبحانه وتعالى يعلم أحوال عباده ، لا تخفى عليه خافية جل وعلا . فالواجب على كل مسلم أن يعتقد ذلك وأن يؤمن بذلك على الوجه اللائق بالله سبحانه وتعالى ، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل كما قال ربنا ( ليس كمثله شيء ..... )
موقع : ابن باز رحمه الله ( سلفي وهابي )
----------------------------------
( الرحمن على العرش استوى ) والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين .
القرطبي
( الرحمن على العرش استوى ) أي ارتفع وعلا استواء يليق بجلاله
التفسير الميسر
( الرحمن على العرش استوى ) أي ستواء يليق بجلاله ويناسب عظمته وجماله ، فاستوى على العرش واحتوى على الملك .
السعدي
( الرحمن على العرش استوى ) وأن المسلك الأسلم في ذلك طريقة السلف ، إمرار ما جاء في ذلك من الكتاب والسنة من غير تكييف ولا تحريف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تمثيل
الطبري
-----------------------------
إن شاء الله أنا اكن اولس دان ترجمه بهاكين- بهاكين ترتنتو سهاج دان سومبر يغ تراخير اين اندا بوليه جاري سنديري دانترنيت