قال
الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله - الرئيس السابق لقسم الفقه الإسلامي ومذاهبه
بجامعة دمشق:
"لقد اهتز العالم الإسلامي بأفراده وشعوبه بإعلان وفاة العلامة
الكبير الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه في الفردوس الأعلى - لاجتماع ثلاثة
أسباب في شخصه:
الأول: كثرة خشيته لله تعالى، والتزامه بتقوى الله، وورعه
في الفتوى، وتميزه بتحري الصواب، ومطابقة شريعة الله تعالى.
الثاني: سعة علمه، وإحاطته بمصادر الشريعة من القرآن الكريم
والسنة النبوية الشريفة، والتزامه منهج السلف الصالح في الاعتقاد، وتطابق
القول مع العمل، مع قوة الذاكرة والحفظ.
الثالث: أخلاقه الكريمة، فكان - رحمه الله - يتميز بالتواضع
من غير حاجةٍ ولا ضعف، وباللطف وحسن المعاشرة اللَّطيفة، وتودده للناس، وطيب
نفسه من غير خبث ولا ضغينة ولا أحقاد، وبكياسة وحكمة وجرأة في إعلان الحق،
وإصراره على مرضاة اللهUفأحبه الناس وعظموه، وتأدَّب معه
الكبار والصغار، والملوك والأمراء والحكام، وهابه الجميع، وكان رجلًا مهيبًا،
وذكيًّا أديبًا، وحكيمًا في المناسبات المحرجة.
لقد جالستُ الشيخ - رحمه الله - في مجالس العلم والمؤتمرات منذ أكثر من ربع
قرن، في الرياض ومكة المكرمة، ومؤتمر الفقه الإسلامي، ودورات مجمع الفقه الإسلامي
التابع لمنظمة رابطة العالم الإسلامي الذي كان رئيسًا أمينًا له، ولقراراته التي
اشتملت على تحصين أحكام الشريعة القيمة وتدقيقها وتجليتها وتيسير معرفتها، من غير
زيغٍ ولا انحرافٍ عنها، أو في أحكام الشرع في كثير من مستجدات العصر، وكان في
الحالتين فارس الميدان، ويتوقف الحسم في النقاش وصياغة القرار النهائي على رأيه،
وبحسب ما يطمئن له في دينه ومرضاة ربه. وكانت جلساته مع كبار علماء المملكة اليومية مثلًا
رفيعًا لتمحيص المسائل، والإجابة على التساؤلات والاستفتاءات الكثيرة من أرجاء
العالم الإسلامي وغير الإسلامي. وترى الجميع يأنسون برأيه، ويطمئنون لفتواه، ويكبرون
تخريجاته واستنباطاته، وحرصه على إعلان الحق من غير مهابة أحد، ولا مجاملة لكبير
أو عظيم، ولا يجرؤ أحد أن يتخطى رأيه وتوجيهه، ومع ذلك تراه واسع الصدر، يقبل
النقاش والاعتراض، ويمحص المسائل حتى ينجلي الحق، ويقدح الصواب في ذهنه، ولا يتسرع
في الإفتاء. رحم الله الشيخ ابن باز العالم المفتي، رئيس مجلس
الإفتاء وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وعوّض الله الأمة بنظرائه
الذين يسيرون على دربه ومنهاجه، ولا يسيرون في هوى حاكم أو عظيم، حتى تظل شريعةُ
الله مهيمنةً على كل شيء، وتظل أمانة العلم فوق كل اعتبار، ويظل الاجتماع على حبِّ
عالم جريء هو الثروة الكبرى، ودليل المصداقية والطّمأنينة والرضا الإلهي".
1.مجلة الشقائق، عدد (21)، بواسطة: سيرة وحياة الشيخ ابن باز،
لإبراهيم الحازمي (433/1-434)، رثاء الأنام لفقيد الإسلام، لإبراهيم المحمود
(46-48
كالو سموا اورغ وهابي كافر ، شيخ نور الدين تيغكل دمكه دكاوسن مان ، شعب علي ، شعب عامر ، جبل سودان ، الجفالي ، معابده ، عزيزية ، تنعيم ، شارع حاج .....؟ شيخ بلي ايم ، داكيغ ، اتاو ماكن كت كداي مان ؟ سياف يغ سمبليه ايم ، لمبو ، سمبليه قربان ؟ اتاو شيخ فليهارا ايم سنديري ؟ بيلا ده ترلالو تعصب بكينيله جاديث . دان بسر كمونكينن توان شيخ تيدق فرنه صلاة برجماعة دمسجد الحرام ( مكة مدينة ) دان مسجد- مسجد يغ لاين كجوالي مسجد الجاوي ، اتاو صلاة درومه برسام كلواركا . اين ساتو فركارا ، ساتو مسئله يغ فرلو دسلسيكن اوليه عالم علماء كيت نوسنتارا ، اتاو دبياركن برلاروتن سهيغكا قيامة .
سياف شيخ نور الدين كالو نق بنديغكن دغن شيخ وهبة الزحيلي ، شيخ الأزهر أحمد الطيب ؟ صحابة- صحابة بوليه نيلاي سنديري
باكي
ممبوقتيكن حجه اف يغ أنا كات ، سيلا اندا باج كاجين يغ دبوات اوليه سئورغ علموان
إسلام " علي بن محمد الصلابي " سفرتي تاجوق يغ ترترا داتس دان يغ تأ فهم
بهاس عرب ننتي أنا اكن ترجمه فوينت- فوينت فنتيغ إن شاء الله
في الحادي عشر من مايو
2018 ومن قلب العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أعلن شيوخ وعلماء من قرابة 20
دولة إسلامية، عن تأسيس المكتب الدائم لما أطلق عليه "المنتدى
الإسلامي العالمي للتصوف" والذي هدف إلى جمع كلمة الصوفية في
مختلف دول العالم، وتكوين كيان صوفي قوي لنشر الوسطية في بلدان العالم الإسلامي
والغربي.
فدا 11 مي
2018 ، دايبو كوتا ايندونيسيا ، جاكرتا ، ببراف اورغ شيخ طريقة صوفي دان فارا
علماء همفير 20 بواه نكارا إسلام ، دمان مريك تله مغإشتهاركن فنوبهن فجابت تتف طريقة صوفي يغ دنامكن " المنتدي الإسلامي العالمي للتصوف " ، يغ برتوجوان اونتوق مثاتوكن
فنداغن طريقة صوفي دسلوره دنيا ، سرتا ممبنتوق جاجران تصوف يغ قوات باكي مثيبركن
كونسيف " وسطية " ددنيا إسلام دان بارت . سومبر : نون فوست 14 / 5 / 2020
اف هوبغن الحبيب علي الجفري ، علي جمعة دغن بن زايد ؟
شيخ الحبيب علي الجفري دان شيخ عمر حفيظ وركا يمن اداله أهل مجلس فنصيحة ياياسن طابة يغ دتوبهكن اوليه محمد بن زايد دأبو ظبي . دوا اورغ شيخ اين مماين فرانن فنتيغ دالم ممفروموسي دان مثيبركن فهمن طريقة صوفي سكارغ . ترماسوق علي جمعة دري مصر . بليو ده لاما ترليبت دالم كومفولن طريقة دان سكارغ مرغكف أهل مجلس فنصيحة ياياسن طابة . معلومة اين اندا بوليه دافت دويكيبيديا
الشيخ الحبيب
عمر حفيظ ، اياله ساله سئورغ عالم أهل السنة والجماعة وركا يمن دان دكاتكن بليو
فرنه برجومفا نبي محمد صلى الله عليه وسلم سجارا سدار دان دافت مليهت جن . بليو
اداله ساله سئورغ يغ دكاتكن مندافت فغكت كرامة
دسيسي الله .
قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الله أثبت في كتابه الكريم
لذاته المقدسة صفات وأسماء حسنى، وأمرنا أن ندعوه بها ونتقرب إليه بتدبرها وحفظها
وترديدها: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون
ما كانوا يعملون}، {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء
الحسنى}، ومذهب علمائنا المحققين رضوان الله عليهم في مسألة صفات الله تعالى هو أن
نثبت لله تعالى كل صفة أثبتها لنفسه في القرآن من صفات، أو وردت بها الأحاديث
الصحيحة، وكذلك يجب أن ننفي عنه كل صفة نفاها عن نفسه أو نفاها عنه رسول الله ﷺ.
وأضاف
"الطيب"- خلال برنامج "الإمام الطيب"، الذي يذاع يوميا في
رمضان- أنه ينبغي أن نسلم بذلك من غير أن نكلف أنفسنا عناء البحث في كيفية هذه
الصفات؛ لأن البحث في كيفياتها لا ينتهي إلا إلى المزيد من الحيرة والغموض، وكما
أن العقل قاصر وعاجز عن البحث في كيفية الذات الإلهية؛ فهو بنفس القدر عاجز عن
البحث في كيفية الصفات الإلهية، وإذا كانت ذات الله تعالى لا تشبه سائر الذوات
الأخرى؛ فكذلك صفاته لا تشبه صفات المخلوقين، ومذهب المحققين: أن صفات الله تعالى
وأسماءه الحسنى توقيفية؛ فلا يجوز إطلاق أي اسم على الله تعالى اعتمادًا على العقل
والقياس، إلا إذا كان هذا الاسم قد ورد به الشرع.
وأوضح
أن الاختلاف في أسماء وصفات الله جاء نتيجة انفتاح المسلمين بعد الفتوحات
والاختلاط بثقافات أخرى، خاصة الفكر اليوناني الذي انتشر ونتج عنه هذه الأسئلة،
وكان من الممكن أن يجاب عنها بصورة بسيطة لا نتخطاها ولكن نتيجة للتلاقح الثقافي
الحضاري بين علماء المسلمين وبين غيرهم نشأت هذه القضية،
وتابع:
"هناك اختلاف حدث في تفسير معنى بعض صفات الله، مثل قوله تعالى: { واصبر لحكم
ربك فإنك بأعيننا}، وقوله سبحانه: {يد الله فوق أيديهم}، وقوله: {وجاء ربك والملك
صفًا صفًا}، وكان الاختلاف هنا في معنى «العين» و«اليد» و«المجيء»، وقد تنبه
مجموعة السلف الصالح في القرون الأولى إلى أن هذا المعنى الظاهري من الأمور
المتشابهة، وأنه قد جاء في القران الكريم {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات
محكمات}، وهي التي نفهمها، وهناك {وأخر متشابهات}، وهي التي يشتبه عليك وجه الحق
فيها وعدم تحديد المعنى، وهنا نجد فريقين من الناس: {فأما الذين في قلوبهم زيغ
فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله والراسخون في العلم يقولون
آمنا به كل من عند ربنا}، أي أن الله -سبحانه- استقل بتأويل هذه الآيات المتشابهة،
والراسخون في العلم يسلمون ويؤمنون بذلك، وهناك من يفسر ذلك بأن ما يعلم تأويل ذلك
إلا الله والراسخون في العلم، والاثنان صحيحان، فلم يضع القرآن وقفًا لا هنا ولا
هناك، فهذا من سعة القرآن".
وبين
أن الآيات التي تتضمن صفات خبرية أثيرت حولها تفسيرات مختلفة، وهل لله يد وقدم؟
السلف الصالح -ولنا فيهم قدوة- قالوا إن أمر هذه الصفات لله نقرؤها كما وردت وأما
تفسيرها فمما اختص الله به، ولأننا لا نستطيع أن نصل فيها إلى رأي، ويسمى هذا
المذهب بمذهب المفوضين؛ أي الذين فوضوا تفسيرها ومعناها إلى الله سبحانه وتعالى،
وهناك مدرسة متأخرة تقدمت في الدراسة والتحليل، قال أصحابها: إننا عندنا آية محكمة
وهي {ليس كمثله شيء}، فلا يمكن أن ينطبق عليه ما ينطبق على أي شيء آخر، وقالوا هذه
الآية المحكمة تحكم على الآيات المتشابهة، ومدرسة قال أتباعها إنه يمكن تفسيرها
بأن نقول إن المقصود بالعين العلم والعناية الإلهية، واليد تعني القدرة، فالمعنى
معنوي، وهذه تسمى مدرسة المؤولين.
وأضاف
الإمام الأكبر أن مدرسة أخرى ظهرت يمكن أن نسميها «المثبتين» ويمثلها في القديم
ابن تيمية، وحديثًا يسمون أنفسهم بـ«المذهب السلفي»، قالوا إن الله تعالى «جاء»
بمعنى «جاء»، وفي العموم فإن تفسيرات عديدة قيلت في قول الله تعالى: {ليس كمثله
شيء}، وهذه التفسيرات بدأت قديمًا منذ المدرسة الحنبلية في القديم ونريد أن نقرر
في البداية أن الإمام أحمد بن حنبل لا يوجد في كلامه : إن الله له عين ولكن ليست
كعين البشر، فهذا لم يحدث، والحنابلة القدامى يقولون إن الصفات الخبرية هي صفات
أخبرنا بها الله ورسوله ونثبتها كما جاءت. و هناك كثيرون انتقدوا الحنابلة في هذا
الأمر وقالوا ليس هناك صفات خبرية فكلمة {وجاء ربك} المجيء هنا فعل أضافه الله
سبحانه وتعالى لنفسه، فالمجيء فعل وليس صفة.
---------------------------------------
الجواب:
وأفيدك أن ما نعتقده في إثبات صفة اليد لله تبارك وتعالى وغيرها
في الصفات التي وصف الله بها نفسه في كتابه العزيز، أو وصفه بها رسوله محمد ﷺ في سنته المطهرة هو:
إثباتها لله تبارك وتعالى إثباتًا حقيقيًا على ما يليق بجلال الله سبحانه من غير
تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، ونؤمن بأن الله ليس كمثله شيء، وهو
السميع البصير. فلا ننفي عنه ما وصف به نفسه، ولا نحرف الكلم عن مواضعه، ولا نكيف
ولا نمثل صفاته بصفات خلقه؛ لأنه سبحانه لا سميَّ له، ولا كفؤ له، ولا ند له، ولا
يقاس بخلقهI. فكما أن له سبحانه ذاتًا حقيقية لا تشبه ذوات خلقه،
فكذلك له صفات حقيقية لا تشبه صفات خلقه، ولا يلزم من إثبات الصفة للخالق سبحانه
مشابهتها لصفة المخلوق، وهذا هو مذهب سلف الأمة من الصحابة والتابعين، ومن سار على
نهجهم في القرون الثلاثة المفضلة، ومن سلك سبيلهم من الخلف إلى يومنا هذا. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "حكى غير
واحد إجماع السلف: أن صفات الباري جل وعلا تجري على ظاهرها، مع نفي الكيفية
والتشبيه عنه، وذلك أن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات، يحتذى حذوه ويتبع
فيه مثاله؛ فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية، فكذلك إثبات الصفات
إثبات وجود لا إثبات كيفية، فنقول: إن لله سبحانه يدًا وسمعًا، ولا نقول: إن معنى
اليد القدرة، ومعنى السمع العلم".
الشيخ بن باز رحمه الله
------------------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم
يكن الجدال والمراء في أمر صفات الرب تعالى من عمل سلف هذه الأمة الطيب، فننصحك
بالإعراض عن الجدال والمراء وأن تعقد قلبك على ما كان عليه رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأصحابه والتابعون لهم بإحسان في هذا الباب ففيه النجاة والعصمة، وذلك
هو الإيمان بكل ما أثبته الله لنفسه من الصفات على الوجه اللائق به سبحانه، مع
اعتقاد تنزهه عن مشابهة المخلوقين.
وخلاصة
ما أورده عليك هذا المجادل أن اليد لفظ مجمل، فيحتمل به إرادة القدرة، أو النعمة،
أو اليد التي هي في حقنا جارحة، وإذا كان كذلك، فرأيه أن الواجب التفويض، فيقال:
يحتمل أن تكون القدرة أو النعمة أو غير ذلك من المعاني المحتملة في اللغة، ولا
يجزم بإرادة أحد هذه المعاني، وهذا الذي يريد تقريره غلط ترده النصوص، فإن اليد لو
كانت هي القدرة أو غيرها ولم يكن مرادا بها اليد الحقيقية فأي فضيلة امتاز بهاآدمعليه السلام
على سائر الخلق إذ خلقه الله بيده، وإثبات صفة اليدين لله تعالى على الوجه اللائق
به هو معتقد الإمامأبي الحسن رحمه الله؛ وانظر لمزيد الفائدة
الفتوىالأشعري
دسيني أنا ايغين برتاث كفد مريكا ، كناف مريكا تيدق منوده " ابن كثير " رحمه الله يغ مروفاكن سئورغ مريد بليو ايتو سست ، مجسمة ، مشبهة ..... كالو له بتول سفرتي يغ دتوده ، كناف " ابن كثير " مغاغكف " ابن التيمية " سباكي كوروث ، افكه بليو تيدق تاهو بهوا بليو سئورغ عالم يغ سست ، مجسمة ..... ؟ ، تأ مونكين " ابن كثير " تيدق تاهو لاتر بلاكغ كوروث . اين ساتو فركارا فليق .
سيافله كيت يغ براني منوده " ابن التيمية " سست ، مجسمة ، مشبهة ... سداغ 100 حديث صحيح فون كيت تأ ايغيت ، القرءان هاث ايغت جزء عم ، متن ألفية 10 بيت فون تأ ايغيت ، إعراب سورة الفاتحة فون تأ ممفو ، قراءات حفص فون برجلارو .....
انتارا علماء يغ قوات منتغ " ابن التيمية " رحمه الله اياله ابن حجر الهيثمي رحمه الله . دباوه اداله انتارا توليسن بليو تنتغ " ابن التيمية "
ذكر بعض أقوال
العلماء في ذم ابن تيمية
قال الشيخ ابن
حجر الهيثمي في " الفتاوى الحديثية " وما نصه : وإياك أن تصغى إلى ما في
كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وغيرهما ، فمن اتخذ إلهه هواه وأضله الله
على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ، فمن هاده من بعد الله "
وقال أيضا في "
حاشية الإيضاح والمناسك للنووي " ، ما نصه : ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن
زيارته صلى الله عليه وسلم فإنه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة وأطال الله
في الرد عليه التقي السبكي ، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بعجب
فإنه وضع في حق الله فنسب إليه العظائم كقوله : إن الله جهة وعينا جارحة ويدا
جارحة ورجلا وغير ذلك من القبائح الشنيعة . انتهى . وقال أيضا : ولقد كفره – أي ابن
تيمية – كثير من العلماء . انتهى
ددالم جاتتن اين ، ابن حجر الهيثمي مثبوت " رامي علماء يغ منكافركن " ابن التيمية " ، نامون بليو تيدق فولا منجلسكن سيافكه علماء ترسبوت .
الشيخ وهبة الزحيلي بوكن سهاج بليو مموجي " ابن التيمية " رحمه الله ، مالهن جوكا بليو مموجي مريدث الشيخ " محمد عبد الوهاب " رحمه الله ددالم كتابث "
تأثر الدعوات
الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
المؤلف :
الدكتور وهبة الزحيلي
آثار دعوة
الشيخ محمد بن علد الوهاب في العالم الإسلامي أو انعكاساتها الصريحة المباشرة وغير
المباشرة .
لقد انطلق من
مبحثه الأول من الذين تأثر بهم الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته السلفية ، وعلى
رأسها إمام أهل السنة المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله .
وكان المعلم الثاني
الذي تاثر به هو شيخ الإسلام علامة الشام أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم
بن تيمية رحمه الله تعالى ، وكذلك تلميذه أبو بكر شمس الدين محمد بن القيم الجوزية
رحمه الله تعالى .
يقول المؤلف :
وأن مذهبه في
العقائد هو مذهب جمهور المسلمين ، فهو يمنع التقرب بالموتى ولو كانوا من أهل
الصلاح والتقوى في حياتهم . وكان مذهبه في الفقه إتباع كتاب الله وسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وإن كان حنبليا في أول أمره ، ثم آل إلى مذهب أهل الحديث في
تحرير المسائل والإتباع بالدليل . فمتى خالف المذهب دليلا صحيحا ضرب بذلك القول
عرض الحائط فلا قول مع الله وقول نبيه عليه الصلاة والسلام .
ولحرص ابن عبد
الوهاب الشديد على مبدأ التوحيد وتطهير المجتمع الإسلامي من شائبة الشرك والبدع
سمي هو وأتباعه ب " الموحدين " أو " أهل التوحيد " أو إخوان
من طاع الله " أو " أهل الفرقة الناجية " . سماهم خصومهم
بالوهابيين نسبة إليه ، وشاعت التسمية الأخيرة بين الناس ، وبخاصة الأروبيين ،
وأخطأ بعضهم فجعل هذه الحركة الإصلاحية " مذهبا " جديدا في الإسلام .
ثم في المطلب
الثاني ذكر أهم المبادئ التي قامت عليها دعوة الإمام محمد :
1. الرجوع
بالإسلام إلى ما كان عليه في الصدر الأول
2. تخليص
التوحيد مما شابه من شرك
3. إنكار
التوسل الممنوع شرعا بالأولياء والصالحين
4. طرح البدع
والخرافات
قال
الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله - الرئيس السابق لقسم الفقه الإسلامي ومذاهبه
بجامعة دمشق:
"لقد اهتز العالم الإسلامي بأفراده وشعوبه بإعلان وفاة العلامة
الكبير الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه في الفردوس الأعلى - لاجتماع
ثلاثة أسباب في شخصه:
الأول: كثرة خشيته لله تعالى، والتزامه بتقوى الله، وورعه
في الفتوى، وتميزه بتحري الصواب، ومطابقة شريعة الله تعالى.
الثاني: سعة علمه، وإحاطته بمصادر الشريعة من القرآن الكريم
والسنة النبوية الشريفة، والتزامه منهج السلف الصالح في الاعتقاد، وتطابق
القول مع العمل، مع قوة الذاكرة والحفظ.
الثالث: أخلاقه الكريمة، فكان - رحمه الله - يتميز بالتواضع
من غير حاجةٍ ولا ضعف، وباللطف وحسن المعاشرة اللَّطيفة، وتودده للناس، وطيب
نفسه من غير خبث ولا ضغينة ولا أحقاد، وبكياسة وحكمة وجرأة في إعلان الحق،
وإصراره على مرضاة اللهUفأحبه الناس وعظموه، وتأدَّب معه
الكبار والصغار، والملوك والأمراء والحكام، وهابه الجميع، وكان رجلًا مهيبًا،
وذكيًّا أديبًا، وحكيمًا في المناسبات المحرجة.
لقد
جالستُ الشيخ - رحمه الله - في مجالس العلم والمؤتمرات منذ أكثر من ربع قرن، في
الرياض ومكة المكرمة، ومؤتمر الفقه الإسلامي، ودورات مجمع الفقه الإسلامي التابع
لمنظمة رابطة العالم الإسلامي الذي كان رئيسًا أمينًا له، ولقراراته التي اشتملت
على تحصين أحكام الشريعة القيمة وتدقيقها وتجليتها وتيسير معرفتها، من غير زيغٍ
ولا انحرافٍ عنها، أو في أحكام الشرع في كثير من مستجدات العصر، وكان في الحالتين
فارس الميدان، ويتوقف الحسم في النقاش وصياغة القرار النهائي على رأيه، وبحسب ما
يطمئن له في دينه ومرضاة ربه. وكانت جلساته مع كبار علماء المملكة اليومية مثلًا رفيعًا لتمحيص
المسائل، والإجابة على التساؤلات والاستفتاءات الكثيرة من أرجاء العالم الإسلامي
وغير الإسلامي. وترى الجميع يأنسون برأيه، ويطمئنون لفتواه، ويكبرون تخريجاته
واستنباطاته، وحرصه على إعلان الحق من غير مهابة أحد، ولا مجاملة لكبير أو عظيم،
ولا يجرؤ أحد أن يتخطى رأيه وتوجيهه، ومع ذلك تراه واسع الصدر، يقبل النقاش
والاعتراض، ويمحص المسائل حتى ينجلي الحق، ويقدح الصواب في ذهنه، ولا يتسرع في
الإفتاء. رحم الله الشيخ ابن باز العالم المفتي، رئيس مجلس الإفتاء وهيئة
كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وعوّض الله الأمة بنظرائه الذين يسيرون
على دربه ومنهاجه، ولا يسيرون في هوى حاكم أو عظيم، حتى تظل شريعةُ الله مهيمنةً
على كل شيء، وتظل أمانة العلم فوق كل اعتبار، ويظل الاجتماع على حبِّ عالم جريء هو
الثروة الكبرى، ودليل المصداقية والطّمأنينة والرضا الإلهي". [1]
1.مجلة الشقائق، عدد (21)، بواسطة: سيرة وحياة الشيخ ابن باز،
لإبراهيم الحازمي (433/1-434)، رثاء الأنام لفقيد الإسلام، لإبراهيم المحمود
اف يغ أنا دافت روموسكن درفد سسواتو يغ دفركاتكن اوليه الشيخ " وهبة الزحيلي " بهوا " ابن التيمية بوكنله سفرتي يغ دكمبركن اوليه ستغه- ستغه علماء سهيغكا منكافركن بليو . سيكف دان فنديرين الشيخ " وهبة الزحيلي " ترهادف كولوغن سلفي وهابي ساغت بربيذا دغن علماء- علماء الشافعي يغ براليران أشعرية يغ لاين ، مونكينكه كران بليو مندافت ديديقكن دلأزهر الشريف يغ مغمبيل سيكف لبيه تربوكا دغن مذهب دان اليران يغ بربيذا. فنديرين يغ سام جوكا دامبيل اوليه الشيخ " أحمد الطيب" شيخ الأزهر سكارغ ، والو فون بليو براليران أشعرية دان برمذهب مالكي دالم فقه .
سكالي لاكي أنا ايغين برتاث كفد صحابة- صحابة يغ درحمتي الله ، كالو له علم كيت تيدق سبسر كليكيغ شيخ وهبة دان أحمد الطيب مك اندا سام سكالي تيدق لايق اونتوق منوده ، منكلر ، مغحكوم ...... كومفولن سلفي وهابي سباكي سست ، افته لاكي سباكي كافر ، مجسمة ، مشبهة دان سباكيث . والو فون ادا دسان فارا علماء يغ منكافر سفرتي كات " ابن حجر الهيثمي " رحمه الله .
برايكوت أنا اكن سناري ببراف اورغ علماء درنتاو نوسنتارا يغ منوده كولوغن سلفي وهابي سباكي سست ، مجسمة ، مشبهة دان ادا يغ منكافر سهيغكا تيدق صح مغيكوت سباكي إمام صلاة والو فون دمسجد الحرام ، مكة مدينة .
دان اورغ ، علماء يغ منوده صلاة دمسجد الحرام تيدق صح مغيكوت إمام وهابي هندقله ممبري تاهو جماعه حج دان عمره دنكاراث سفاي تيدق صلاة مغيكوت إمام دان هندقله صلاة برسنديرين اتاو صلاة دهوتيل تمفت مغينف . كالو اين برلاكو مك دمانكه فهلا صلاة جماعه دمسجد الحرام برليفت كالي كندا يغ نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ادا مثبوت ددالم حديث . دان علماء اين كنا برتغكوغجواب داتس كثتأن دان فتواث
صحابة- صحابة يغ درحمتي الله !
أنا ماسيه ترتاث- تاث تنتغ تعريف اتاو يغ دمقصودكن دغن " علماء " مغيكوت كفهمن اورغ ملايو نوسنتارا ، سجاوه مان علم يغ مريكا ميليكي بوليه دكلر سئورغ علماء ، افكه ممفوثائي إجازه سرجان مودا دالم شريعة اتاو أصول الدين بوليه داغكف سئورغ علماء ، اتاو مستي برإجازه دكتور فلسفه ، اتاو بليو تله ممبوكا سبواه فوست فغاجين فوندق دان سباكيث ، اين كران تأ ادا كاريس فندوان خصوص تنتغ فغرتين علماء ايتو سنديري يغ مثببكن اورغ رامي تركليرو ترماسوق أنا سنديري . دان كالو بليو بلاجر مغيكوت سيستيم فوندق ، كتاب اف يغ دافت ممباج دان فهم ايسيث سرتا دافت مغهورايكن مقصودث ؟ افكه كتاب " الأشموني ، ابن هشام ، ابن عقيل " ديا تأ كنل كيت بوليه اغكف سئورغ علماء ، اتاو بليو هاث بوليه باج كتاب جاوي " مصلي ، فريدة ، عقيدة الناجين " داغكف علماء ، افكه ديا تأ فرنه دغر كتاب " تفسير ابن كثير " كيت بوليه اغكف ديا سباكي علماء ؟ اتاو يغ دمقصودكن سباكي علماء مستي برجبه ، برسربن بسر اتاو بركاين فليكت ، برجغكوت. دان يغ برسلوار ، تيدق بركوفيه ، بركوت ، برتالي ليهير بوكن علماء ، اتاو يغ برسربن بسر برسرتا دغن لوكو جافل سفرتي مان شيخ ناظم بارو بوليه داغكف علماء كران أنا ادا دغر سئورغ فنجرامه دري مليسيا ديا كات " فاتوتكه سئورغ ممبيجاراكن علم حديث ، تخريج حديث .....سداغكن كوفيه فون ديا تأ فاكي . تافي ديا ميمغ بالوت سربن بسر لبيه دري شيخ ناظم لاكي . كالو ماجم تو كفهمن كيت تنتغ اورغ عالم ، مك رامي فنشرح- فنشرح دان شيخ- شيخ دالأزهر جاهل بلاكا . فنت لاكو ني ، كران تياد سئورغ فون دالأزهر برسربن سفرتي شيخ ناظم القباني ، كباثقكن بركوت ، تالي ليهير ، يغ برجبه مصر دان بركوفيه بوليه بيلغ دغن جاري . سايغت أنا فنشرح دكليه اللغة العربية ، الشعبة العامة دري تاهون فرتام كتاهون امفت هاث 2-3 اورغ ساج . مريكا مغاجر ابن عقيل ، ابن هشام دان الأشموني
انتارا علماء يغ منكريتيق ، منوده ، ممبدعه ، مثست دان ادا يغ منكافر فغيكوت- فغيكوت سلفي وهابي يغ أنا دافتي دالم جرامهث دفيسبوك دان يوتيوب ( بوكن برسموكا ) كران ادا سوارا- سوارا اتاو كمبر يغ تله دايديت ، دفطاني : باب الحاج غزالي ( باب لي سكم ) بليو فرنه بلاجر دالأزهر . أنا فرجاي بليو مغمبيل جوروسن أصول الدين كران كباثقكن جرامهث دالم بيداغ ترسبوت . انتارا كات- كات اتاو فنداغن بليو تنتغ سلفي وهابي " ابن التيمية سست ، مجسمة ، مشبهة ، تيدق صح صلاة دبلاكغ إمام وهابي كران ددعواث بهوا " فأداعيل " الفطاني رحمه الله فرنه دلارغ اوليه كوروث سفاي تيدق صلاة دمسجد الحرام برجماعة برإمامكن فغيكوت وهابي . انتارا فنجرامه- فنجرامه دري فطاني يغ مغكريتيق هيبت كولوغن وهابي اداله بليو . سلاين بليو ، باب إسماعيل سفنجغ يغ تيدق كترلالوان مغكريتيق كولوغن سلفي وهابي دان أنا تيدق فرنه مندغر بليو منكافر، ممبدعه اتاو مثست ، نامون ستغه -ستغه مسئله بليو بركات ، اين سيلف تراوتام بيلا ممبيجارا تنتغ آيات متشابهات . كران بليو لبيه جندروغ كفد فنداغن خلف . سلاين دري مريكا بردوا ( باب لي دان باب عيل ) أنا تيدق فرنه مندغر علماء- علماء لاين يغ مغكريتيق ، افته لاكي منوده سست ، منكافر دان سباكيث . اونتوق معلومن صحابة- صحابة بهوا دوا اورغ باب اين سلالو داونداغ جرامه دان مغاجر دمليسيا .
ادا فون علماء- علماء مليسيا يغ مغكريتيق ، منوده مجسمة ، مشبهة ، سست دان ادا يغ تركلوار دري أهل السنة والجماعة دان ستغه فولا ديا كات " همب تيدق كات فواق وهابي سلفي سست ، كافر ، تافي علماء يغ كات دمكين ، سداغكن ديا تيدق مثبوت نام علماء ترسبوت سياف يغ كات كافر .
أستاذ وادي أنوار ، أستاذ حسام ، أستاذ زاميحان، أستاذ روزيمي عبد الرحمن ، أستاذ صديق نور ، أستاذ مهيذاد ، أستاذ محفوظ دان ببراف اورغ أستاذ لاكي يغ أنا تأ ايغت نام . ادا فون أستاذ أزهر إدروس دان أستاذ عبد الصمد دري ايندونيسيا تيدق بكيتو كتارا كريتيقكن مريكا، تيدق مثستكن دان تيدق منكافر . منكلا أستاذ ذوالكفل ( منتن مفتي ولايه فرسكوتوان ) ، المرحوم أستاذ حسن دين مريكا مغمبيل سيكف لبيه تربوكا ، تيدق مثست تيدق منكافر ، منكلا المرحوم توانكورو نيء عبد العزيز دان عبد الهادي اواغ أنا تيدق فرنه دغر مريكا مغكريتيق افته لاكي مثست دان منكافر كولوغن سلفي وهابي ، اداكه مريكا لبيه جندروغ كفد اليران سلفي وهابي والله أعلم .