Sabtu, 1 Mei 2021

Ustaz Sidek Noor - BAHAYA TAUHID FAHAMAN WAHABI

دوا فنداغن بربيذا مغنائي آيات متشابهات ، كناف ؟

إن شاء الله اكن أنا اولس ببراف هاري لاكي

  صحابة-صحابة سكالين! اف يغ مناريق فرهاتين أنا اياله ، تيكا اورغ ،

توانكورو داتس اداله براصل دري فغاجين فوندق، نامون ستله مريكا فولغ كتانه اير فكغن عقيدهث بربيذا. المرحوم توانكورو نيء عبد العزيز

سلفس برفوندق ، بليو كاينديا دان كمصر ، توانكورو صديق نور أنا  تيدق ادا معلومة تنتغ فغاجينث ، سمنتارا أستاذ محيذاد برفوندق ، كمدين كمعهد محمدي دان كيمن . فربيذأن عقيده مريكا اندا دافت سقسيكن سنديري . دسيني أنا ايغين كموكاكن فرسؤالن كفد اندا ، برانيكه اندا مغاتكن بهوا توانكورو نيء عبد العزيز سست تركلوار دري أهل السنة والجماعة كران بليو بركات دغن تراغ- تراغ " توهن برسيلا لنديق داتس عرش " ؟.سموكا اندا دافت منيلاي دان مغمبيل اعتبار درفد كجندروغن سسئورغ كفد ساتو- ساتو منهج . دان اف يغ أنا باوا كفد اندا مغنائي تاجوق اين سموكا اندا سموا برلافغ دادا منريما كفلباكين فميكيران دان فربيذأن فندافت دالم كالغن علماء ، تيدق هاث برفندافت بهوا كيت سهاج يغ بتول دان اورغ لاين سيلف ، سست ، بدعة دان سباكيث اف لاكي منكافر نعوذ بالله من ذلك . اين اداله انتارا جونتوه فربيذأن فكغن انتارا توانكورو داتس . سكلا معلومة يغ أنا كموكاكن دباوه هندقله اندا ممباج دغن تليتي سرتا ممهمي كهندق فغارغ افكه مقصود سبنر مريكا . سموا فغارغ كتاب دباوه اين بوكن جالغ- جالغ اورغ ( بوكن تامادا ) بربنديغ دغن كيت .

افكه المرحوم توانكورو نيء عبد العزيز سماس برفوندق دهولو تيدق مغاجي كتاب " فريدة الفرائد ، عقيدة الناجين ، متن أم البراهين ، الدسوقي ، كفاية العوام ، تفسير الجلالين ، الصاوي " ؟ أنا فرجاي 95% بليو فرنه مغاجي كتاب- كتاب اين ، كالو تيدق اورغ تأ فغكيل غاجي فوندق ، دوق ربوس براس جه . 

صحابة- صحابة سكالين ! سكلا معلومة يغ أنا كموكاكن اين سمواث كتاب فيزيكل ( بوكن ديجيتل ) ، بوكن جوكا درفد أستاذ كوكل . ننتي أنا اكن موات سمولا درفد كتاب ديجيتل دان كوكل .

 سكيراث ادا دالم كالغن صحابة يغ تأ فهم اف يغ أنا توليس دباوه ني فدا حال ديا تله برفوندق دان بلاجر بهاس عرب مك هندقله بلاجر سمولا بهاس عرب ، حفظ متن الآجرومية بيار ايغت ، لفس تو متن العزي ، متن الألفية دان متن لامية ، حفظ سكلا تصريف إن شاء الله فهم ، تافي اندا كنا فركي دفتر دفوندق ، بوكن دسكوله فوندق ( سكوله اكام )كران تله ملبيهي حد عمور . تركادغ أنا سكالي سكالا راسا سديه جوكا بيلا مندغر ستغه- ستغه فنجرامه كيت يغ مغلواركن كات- كات كست كفد كولوغ يغ ديا تيدق ستوجو دغن " سست ، بدعه ، كافر ، بلاجر دوا تيكا هاري ، بلاجر دكت مان دان سباكيث " كناف بكيتو 

موده كيت منوده اورغ لاين سست .....، نعوذ بالله من ذلك .

فربيذأن انتارا دوا اينستيوسي فنديديقكن إسلام دعالم ملايو، يايت فنديديقكن " فوندق " بنتوق فمبلاجرانث سجارا حلقة دان فنديديقكن  " سكوله فوندق " بنتوق فمبلاجران سجارا مودين بركروسي ميجا. كدوا سيستيم اين ممفوثائي كلبيهن دان كلمهن ماسيغ- ماسيغ

. كلبيهن " فوندق " انتاراث : بلاجر سبواه كتاب درفد موكا 1سمفي تمت ( سمفي هابيس ) ، ممبري فنكنن ترهادف نحو صرف دان تليتي دالم ممباج ساتو- ساتو كلمة سفاي تيدق سيلف باريس ( رفع ، نصب ، جر ، جزم ) ، دفوندق مريد- مريد دفقسا مغحفظ متن- متن سفرتي " متن الآجرومية ، متن العزي ، متن الألفية ، متن لامية ، اين اونتوق علم آلة ، تيدق ترماسوق علم لاين سفرتي فقه ، متن الزبد ، توحيد متن الجوهرة ...... سمنتارا كلمهنث مريك تيدق داجر ممبوات كاجين دان فثليديقكن دالم ساتو- ساتو مسئلة ( البحث العلمي والدراسات ) ، مريك هاث برفكغ كفد سومبر يغ ترحد مثببكن معلومة ترحد ، تيدق مثلوره . سباكي جونتوه كالو دالم فقه هاث برفندوكن كتاب " فتح القريب ، فتح المعين ، الباجوري ، إعانة الطالبين ، التحرير ، القليوبي ..... كالو دالم بيداغ تفسير ، كتاب تفسير الجلالين ، حاشية الصاوي ، حاشية الجمل .....اوليه كران تيدق ادا علم " البحث العلمي والدراسات " مك سكلا معلومة يغ ادا ساغت ترحد ، تيدق مثلوره . سبب ايتو كاداغ- كاداغ كيت فرهاتيكن " سيت- سيت فوندق برجرامه ديا فاكا امبيل ايكوتدان " حديث صحيحكه ، موضوعكه . اصل ادا دالم كتاب ديا لو . سباكي جونتوه " من ليس له شيخ فالشيطان شيخه " دان باثق لاكي . دالم حال ني سيت- سيت فوندق كنا برهاتي- هاتيله سبب عاقبتث بسر ( نراكا ) جاغن بوات موده- موده . معاف ويه سيت- سيت فوندق تو، أنا فون فوندق جوكا . اين انتارا كلمهنث . سيت- سيت سكوله فوندق دمان كلمهنث ، ننتي سمولا إن شاء الله 

 سبلوم أنا مولاكن جريتا سلنجوتث ، ترلبيه دهولو أنا ايغين موهن امفون دان معاف انداي جوريتن أنا اين منحتوسكن راسا تيدق سنغ دالم كالغن فارا أساتذه ، توانكورو ، باب ، أستاذ اتاو سسياف سهاج يغ ممباج جوريتن اين . يايت برهوبغ كلمهن يغ ادا فدا سيستيم فغاجين اكام دسكوله- سكوله فوندق ، انتاراث : تركاداغ ستغه- ستغه فارا أستاذ كيت تيدق منتيقيبرات ساغت تنتغ فمبجأن تيكس بهاس عرب ، دغن كات لاين مريكا تيدق مغمبيل كيرا باريس " رفع ، نصب ، جر ، جزم " لبيه تفت لاكي باج " ايكوتدان " السن دي كات " اصل تأ ساكيت فروت " . كادأن سفرتي اين ممثببكن سيت- سيت فوندق ممنداغ أستاذ- أستاذ كيت تيدق برويباوا ، كوراغ ديقيني علموث ، افته لاكي جك تيكس ترسبوت مغندوغي حكوم . اف كسنث افبيلا باج ايكوتدان ؟ كسنث كورو- كورو فوندق تيدق ميقيني كعلموانث ، ماجم مان بوليه مغاجر كتاب " إقناع " سداغكن جار مجرو ، مبتدأ خبر ، فاعل مفعول تأ تاهو كمان ؟

تركاداغ ادا ستغه- ستغه فنجرامه كمس فغحجهنث ، دان رامي فندغر ، تافي بيلا باج تيكس بهاس عرب ساغت مموالكن . بندا اينيله يغ برادا دالم كفلا ستغه- ستغه توانكور كيت .

فارا أستاذ يغ درحمتي الله سكالين ! أنا سبوت بندا ني بوكن برمقصود هندق مرندهكن كبوليهن اندا ، تافي دسببكن اندا تيدق جكنا دالم حال ني ، كبوليهن اندا دراكوئي اوليه ستغه- ستغه فيهق . فدا حال اورغ- اورغ عرب سنديري فون باج لينتغ فوكغ ، ايكوتدان جوكا ، دان يغ لبيه مناريق مريكا دافت مغارغ دان منوليس دغن بايك . أنا ادا ببراف اورغ كاوان ملايو فرانقكن سعودي ، بيلا دتاث باب نحو صرف ، مريكا تا هوله لبيه كوراغ ، تافي دافت منوليس دغن بايك افته لاكي برجاكف عرب ، كاله يغ مغحفظ متن الآجرومية متن الألفية .

انتارا كلمهن فغواسأن بهاس عرب فلاجر- فلاجر سكوله اكام عرب ، اياله مريك تيدق دافت مغواسائي نحو صرف ( تاتا بهاس ) عرب دغن بايك ، سهيغكاكن قاعده- قاعده باسيق سفرتي جار مجرو ، مبتدأ خبر ، فاعل مفعول دان سباكيث . افبيلا دمينتا مريك ممباج تيكس عرب يغ تيدق برباريس سوغكوه

مغجيواكن ، والو فون برادا دتيغكتن أنم ( جالون- جالون ستام ) دان مريك اين ادا يغ مندافت كريد "A "دالم بهاس عرب سيجيل ( SPM ) اف يغ منجادي كمشكلين أنا اياله ، مريك تله بلاجر لبيه دري انم تاهون ، تافي ادا يغ تأ بوليه بيلغ " واحد ، إثنين ، ثلاثة ..... " . مك تيدق حيرانله رامي دالم كالغن أستاذ كيت يغ تله دتمت فغجاجينث ديونيبرسيتي تيمور تغه ، ترفقسا بلاجر سمولا دغن أستاذ- أستاذ يغ برفغالمن اونتوق مغاجر انق مريدث . افته لاكي يغ تمت يونيبرسيتي دالم نكري يغ مغمبيل جوروسن بهاس عرب فون تأ ممفو مغاجر كتاب- كتاب تراث . 

 فنداغن أنا فكتور اوتام كلمهن فغواسأن بهاس دالم كالغن فلاجر- فلاجر كيت اداله كوريكولم فنديديقكن بهاس عرب ايتو سنديري يغ تله دفركنلن تيدق سيستيماتيك يغ ممبري فنكنن كفد ايسفيق ترتنتو تنفا ممبري فرهاتين ترهادف قاعده- قاعده اساس دان تيدق مثلوره . سباكي جونتوه : بوكو- بوكو سوكتن نحو صرف هاث دجيدوق- جيدوق درفد باب- باب ترتنتو ، كمدين بيلا مريد ملغكه كتاهف ستروسث مريكا ده تأ بلاجر لغسوغ اف يغ تله بلاجر سبلومث مثببكن ترفوتس كسينمبوغن . اين بربيذا دغن " متن الآجرومية " والو فون كجيل تتافي ايا مغندوغي 80 - 90 % قاعده- قاعده اساس دالم نحو . سباكي جونتوه تاجوقث " المرفوعات ، المنصوبات ، المجرورات دان المجزومات " هاث دالم سبواه بوكو يغ كجيل . اوليه يغ دمكين ، كباثقكن فلاجر- فلاجر فوندق مريك حفظ دان ايغت كسلورهن بوكو كجيل اين ماجم ايغت القرءان . دان افبيلا ده " المرفوعات ، المنصوبات ..... دوق دالم كفلا مك سنغ باكي كورو يغ مغاجر اونتوق مغهورايكن قاعده- قاعده تمبهن . اين فغالمن أنا يغ فرنه برفوندق . 

أنا درفد سيستيم فوندق ، تروس كتيغكتن امفت سكوله فوندق ، ليما دان انم ، بوليه دكاتكن تيروي دالم باب نحو صرف ( معاف اغكت راكا سيكيت ) . افبيلا أنا منوليس إنشاء أستاذ مراسا فليق ماجم مان أنت بلاجر . سبلوم كسكوله فوندق أنا تله فون مغحفظ " متن الآجرومية ، متن العزي دان متن الألفية " بلوم سمفت مغحفظ متن " اللامية الصرفية " دان سماس دتيغكتن أنم أنا تله ملغكن أخبار دان مجلة " رابطة العالم الإسلامي " 

سكالي لاكي أنا ايغين مثرو كفد سيت- سيت فوندق سكالين سفاي جاكا ، جاغن موده منوده اورغ لاين تأ فنداي ، تأ عالم ، بلاجر سمنتر ، بلاجر دمان ، بلاجر دوا تيكا هاري دان سباكيث كران كلمه- كلمه سفرتي بوليه منجاتوهكن ريفوتاسي دان مروه كيت سنديري ، مالهن اورغ فنداغ سينيس كران مولوت كيت تأ جاكا. افبيلا كيت تأ تاهو ، تأ ماهر دالم ساتو- ساتو مسئله ، ساتو بيداغ ، كيت جاغن جوبا- جوبا بوات تاهو ، ستيف سئوالن اورغ تاث جواب بلاكا ، بتولكه ، سالهكه تأ كيرا ، ننتي بتول بلاكغ هاري . اورغ تأ ماين فراغي لاكو ني . فس تو بيلا تأ تاهو نأ جواب ، كوبغ راتا ايكوت سير ، اوه فنت كالو جادي علماء فيشين ني . سئوله همب تاهو بلاكا سكلا علم . نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تيدق اعتراف سباكي " علماء فوارث نبي " تافي علماء فغهينا نبي ، نبي تأ كات ، ديا كات نبي كات . ايغت نراك ، نراك ، نراك . معافله أنا غيفيت سيكيت!

سبنتر تادي أنا ترجومفا سئورغ فنجرامه دفيسبوك يغ بركات " سبدا نبي صلى الله عليه وسلم : ( من تعلم لغة قوم أمن من مكرهم ). أستغفر الله العظيم . كالو امفوثا توبه سدار سكراله برتوبة دان كالو تأ سدار دمينتا كاوان- كاوان بريتاهو كفداث بهوا ايتو بوكن حديث ، جوبا روجوعله دالم كتاب حديث مان فون . ايغت اين نراك ، نراك ، نراك . كالو بتول حديث أنا مينتأ معاف باثق- باثق. اداله لبيه بايك ، لبيه أفضل سبلوم كيت براوجف ، برجرامه ، منوليس ، هندقله فستيكن معلومة يغ دسمفيكن ايتو بتول 100 % ، تراوتام يغ بركايت دغن اكام ، بوكن بريتا كداي كوفي .

دري مان أنا بلاجر إن شاء الله سمولا    

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

مقدمة

آراء العلماء في وقوع المجاز في اللغة

1 . ابن جني . هو من العلماء من يولع بالمجاز ويغالي في ذلك لدرجة تجعله يقول " إن اللغة كلها مجاز "

2 . ابن تيمية . وهو من العلماء الذين يتشددون حتى يصل إلى نفي المجاز كلية من اللغة ، فضلا عن وقوعه في كتاب الله عزوجل .

3 . ومنهم من يرى أن اللغة العربية مشتملة على المجاز بكل صوره لكنه يرى أن المجاز غير واقع في كتاب الله تعالى تنزيها له عن الطعن فيه بوقوع الكذب أولا وبنسبة العجز لله سبحانه وتعالى عن التعبير بالحقيقة ثانيا .

4 . ومن العلماء المعتدلين من يذهب إلى أن المجاز واقع في القرءان الكريم إلا أنه يجب تنزيه صفات الله سبحانه وتعالى وكل أخبر به عن نفسه عن القول بوقوع المجاز فيه لأن الله تعالى ليس كمثله شيء ولا يمكن فسر صفاته تعالى على أي لون من ألوان المجاز لأنها أمور تتعلق به سبحانه وهو كما أخبر عن نفسه وينبغي تفويض علم ذلك إليه تعالى .

5 . ومن العلماء من يذهب إلى وقوع المجاز في القرءان الكريم دون أن يفرق بين صفات الله تعالى وما أخبره به عن نفسه وغيره من باقي الأمور التي اشتمل عليها الكتاب العزيز ، قائلا بأن القرءان نزل بلغة العرب وعلى طريقتهم في القول ، والعرب يعرفون شتى ألوان المجاز ويستعملونه في نظمهم ونثرهم ومحاوراتهم ، ومن ثم فإن الله سبحانه وتعالى لما خاطب العرب وأنزل القرءان الكريم فإنما أنزله بلغتهم وعلى طريقتهم في القول وخاطبهم بما يفهمون .

وهذا القول هو المعتمد لدى جمهور العلماء وعليه أكثر المفسرين ويهمنا الآن أن نعرض لآراء بعض العلماء هنا حول هذه القضية ليتبين للقارئ وجهة نظر كل منهم وأدلته عملا بالأمانة العلمية في نقل الآراء .

البيان عند الشهاب الخفاجي ص 7

للدكتور فريد محمد بدوي النكلاوي

أستاذ البلاغة والنقد المساعد

كلية اللغة العربية ، جامعة الأزهر 

صحابة- صحابة يغ تيدق فهم بهاس عرب ، أنا اكن ترجمه كبهاس ملايو دكمدين هاري دان فوكوس كفد فوينت اوتام سهاج .

قال داود بن علي الأصفهاني : كنت عند أبي الأعرابي ، فأتاه رجل فقال : ما معنى قول الله عزوجل ( الرحمن على العرش استوى ) ، فقال ابن الأعرابي هو على عرشه كما أخبر . فقال يا أبا عبد الله ، إنما معناه " استولى " ، فقال ابن الأعرابي : ما يدريك ؟ ، العرب لا تقول : استوى على الشيء حتى يكون له مضاد ، فأيهما غلب فقد استوى ؟

لسان العرب

( الرحمن على العرش استوى ) أي على فوق العرش علوا يليق بجلاله من غير تجسيم ولا تكييف ولا تعطيل

صفوة التفاسير

( استوى على العرش ) استواء بالمعنى اللائق به سبحانه .

كلمات القرءان لحسنين مخلوف

( استوى على العرش ) ثم استوى سبحانه على العرش استواء يليق بجلاله لا ندرك كيفيته .

المختصر في تفسير القرءان

( استوى على العرش ) أي استواء يليق بجلاله من غير تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تحريف كما هو مذهب السلف وكما قال الإمام مالك رحمه الله " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، السؤال عنه بدعة . وقال الإمام أحمد رحمه الله : أخبار الصفات تمر كما جاءت بلا تشبيه ولا تعطيل ، فلا يقال : كيف ؟ ولم ؟ نؤمن بأن الله على العرش كيف شاء وكما شاء بلا حد ولا صفة يبلغها واصف أو يحدها حاد ، نقرأ الآية والخبر ونؤمن بما فيهما ونكل الكيفية في الصفات إلى علم الله عزوجل .

محاسن التأويل

أنا سغاج تيدق منجاتتكن رقم صفحة ، دمينتا اندا جاري سنديري

( ثم استوى على العرش ) استعارة مكنية أو تخييلية حسب تعريف الأقدمين لها . فالمستعار " الاستواء " والمستعار منه " كل جسم مستو " . والمستعار له"  الحق سبحانه " ليتخيل السامع عند سماع لفظ هذه الاستعارة ملكا فرغ من ترتيب ممالكه وتشييد ملكه وجميع يحتاج إليه رعاياه وجنده من عمارة بلاده ، وتدبير أحوال عباده استوى على سرير ملكه استواء عظمة ، فيقيس السامع ما غاب عن حسه من أمر الإلهية على ما هي متخيلة . ولهذا لا يقع ذكر الاستواء على العرش إلا بعد فراغ من خلق السموات والأرض وما بينهما . وإن لم يكن ثمة سرير منصوب ولا جلوس محسوس ولا استواء على ما يدل عليه الظاهر من تعريف هيئة مخصوصة .

إعراب القرءان وبيانه ، محي الدين الدرويش

( ثم استوى على العرش ) أي تمكن واستقر استقرارا مجردا عن الكيفية

إعراب القرءان

( ثم استوى على العرش ) لم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته 

تفسير القرطبي

( الرحمن على العرش استوى ) وهو في اللغة سرير الملك . ( استواء ) استواء يليق به . قوله ( استواء يليق به ) تقدم في سورة الأعراف أن هذه طريقة السلف المفوضين علم المتشابه إلى الله ، وأما على طريقة الخلف المؤولين والمفسرين له بمعنى مخصوص ، فيقال المراد بالاستواء الاستيلاء بالتصرف انتهى

تفسير الجلالين وحاشية الصاوي

وسئل الأوزاعي عن تفسير هذه الآية فقال ( الرحمن على العرش استوى ) كما قال : وإني لأراك ضالا . وسئل ابن راهويه عن الاستواء : أقائم هو أم قاعد ؟ فقال : لا يمل عن القيام حتى يقعد ، ولا يمل عن القعود حتى يقوم ، وأنت إلى غير هذا السؤال أحوج .وقال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : وعلى هذه الطريقة مضى صدر الأمة وسادتها .

واختار ابن برهان وغيره من الأشعرية التأويل . ومنشأ الخلاف بين الفريقين : أنه هل يجوز في القرءان شيء لا يعلم معناه ؟ فعندهم يجوز ، فلهذا منعوا التأويل ، واعتقدوا التنزيه على ما يعلمه الله .

وعندنا لا يجوز ذلك ، بل الراسخون يعلمونه .

قلت : وإنما حملهم على التأويل وجوب حمل الكلام على خلاف المفهوم من حقيقته لقيام الأدلة على استحالة المتشابه والجسمية في حق البارئ تعالى ، والخوض في مثل هذه الأمور خطره عظيم ، وليس بين المعقول والمنقول تغاير في الأصول ، بل التغاير إنما يكون في الألفاظ ، واستعمال المجاز لغة العرب .

ولمزيد من المعلومات الإضافية فارجع كتاب " البرهان في علوم القرءان "

( ثم استوى على العرش ) فللناس في هذا المقام مقالات كثير جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السالف الصالح ، مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا وهو " إمرار ها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادل إلى أذهان المشبهين منفي عن الله ، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه و ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه ، فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله النقائص ، فقد سلك سبيل الهدى .

تفسير ابن كثير

( ثم استوى على العرش ) إن عقيدة التوحيد الإسلامية ، لا تدع مجالا لأي تصور بشري عن ذات الله سبحانه ، ولا عن كيفيات أفعاله .. فالله سبحانه ليس كمثله شيء .. ومن ثم لا مجال للتصور البشري لينشئ صورة ذات الله . فكل التصورات البشرية إنما تنشأ في حدود المحيط الذي يستخلصه العقل البشري مما حوله من أشياء . فإذا كان الله سبحانه ليس كمثله شيئ ، توقف التصور البشري إطلاقا عن إنشاء صورة معينة لذاته تعالى . ومتى توقف عن إنشاء صورة معينة لذاته العلية فأنه يتوقف تبعا لذلك عن تصو كيفيات أفعاله جميعا . ولم يبق أمامه إلا مجال تدبر آثار هذه الأفعال في الوجود من حوله .. وهذا هو مجاله . ومن ثم تصبح أسئلة كهذه : كيف خلق الله السموات والأرض ؟ كيف استوى على العرش ؟ كيف العرش الذي استوى عليه سبحانه ؟! تصبح هذه الأسئلة وأمثالها لغوا يخالف توجيهها قاعدة الاعتقاد الإسلامي . أما الإجابة عليها فهي اللغو الأشد الذي لا يزاوله من يدرك تلك القاعدة ايتداء! . ولقد خاضت الطوائف - مع الأسف - في هذه المسائل خوضا شديدا في تاريخ الفكر الإسلامي ، بالعدوي الوافدة على هذا الفكر من الفلسفة الإغريقية .

في ظلال القرءان

آيات وردت على سبيل الإخبار من الله ، كقوله ( الرحمن على العرش استوى ) فنحن لا نقول : ( إنه ما استوى ) ، فنكون قد نفينا ما أثبته الله . ولا نقول إنه استوى على العرش ، كما استوى القاعد على الكرسي ، فنكون قد شبهنا الخالق المخلوق ، ولكن نؤمن بأن هذا كلام الله ، وأن لله مرادا منه لم نفهم حقيقته وتفصيله ، لأنه لم يبين لنا مفصلا ، ولأن العقل البشري ( منا قدمنا ) يعجز عن الوصول إلى ذلك بنفسه . 

وهم ( العلماء ) جميعا يعترفون بأن المعنى القاموسي البشري لكلمة ( استوى ) ليس هو المراد من قوله ( استوى على العرش ) ولكنهم مع ذلك اختلفوا اختلافا كبيرا ، في المراد المقصود ، بعد اتفاقهم على ترك التعطيل والتشبيه ، تساءلوا : هل هذه الآيات حقيقة أم مجاز ؟.

ولمزيد من المعلومات الإضافية فارجع كتاب " تعريف عام بدين الإسلام " للشيخ علي الطنطاوي

-----------------------------

الرد على من أول الاستواء بالاستيلاء من وجوه :

أما أول من عرفت عنه هذه البدعة فبعض الجهمية والمعتزلة . وأما دليلهم فقول بعض الشعراء :

قد استوى بشر على العراق  * من غير سيف أو دم مهراق

وأما الرد عليه فمن وجوه : فأولا . أن الاستواء خاص بالعرش والاستيلاء عام على جميع المخلوقات . ثانيا : أنه أخبر بخلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش . وأخبر أن عرشه على الماء قبل خلقها والاستواء متأخر عن خلقهن . والله مستول على العرش قبل خلق السموات وبعده ، فعلم أن الاستواء على العرش الخاص به غير الاستيلاء العام عليه وعلى غيره . ثالثا : أن معنى هذه الكلمة مشهور كما قال بعض السلف وأنه لو لم يكن معنى الاستواء في الآية معلوما لم يحتج الإمام مالك رحمه الله أن يقول والكيف مجهول لأن نفي العلم بالكيف لا ينفي ما قد علم أصله . رابعا : يلزم من تفسير الاستواء  بالاستيلاء أن الله مستو على الأرض ونحوها . خامسا : إن إحداث القول في كتاب الله الذي كان السلف والأئمة على خلافه يستلزم أحد أمرين : إما أن يكون خطأ في نفسه أو تكون أقوال السلف المخالفة له خطأ . سادسا : أن هذا اللفظ قد اطرد في القرءان والسنة حيث ورد بلفظ الاستواء دون الاستيلا . ولو كان معناه استولى لكان استعماله في أكثر موارده كذلك . فإذا جاء في موضع أو موضعين بالفظ استوى حمل على معنى استولى لأنه المألوف المعهود .

من كتاب السلفية " الأسئلة والأجوبة الأصولية عن العقيدة الواسطية "

وأهل السنة والجماعة يثبتون ما أثبت الله لنفسه من صفات الكمال وينفون عنه جميع صفات النقص ويعتمدون فيما يثبتون أن ينفون على الكتاب والسنة فمثلا : إذا قال الله تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) فإنهم يقولون " استوى كما يليق بجلاله وعظمته ولا يفسرون استوى بمعنى استولى كما ذهب إلى ذلك المؤولة بل يثبتون هذه الصفة ويؤمنون بها على الوجه الذي يليق بالله جل وعلا لأن تفسير الاستواء بالاستيلاء والقهر تحريف للكلم عن مواضعه وصرف للفظ عن ظاهره بلا دليل . وما قاله الإمام مالك في الاستواء يجري في سائر صفات الله عزوجل وهو قاعدة عظيمة ينبغي التنبه لها والسير عليها حتى نسلم بذلك من ضلال المعطلة وزيغ المشبهة .

معاف كتاب اين ترتيغكل منجاتت نام .

وأما رأي السلفيين في وحدانية الله وصفاته فيقولون بأن الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه أو بما وصفه به رسوله ، ومن هنا كانت أوصافه مأخوذة من الكتاب والسنة ، فأثبتوا له صفات المحبة والغضب والرضا والسخط والكلام والاستقرار على العرش والنزول في ظلل من الغمام ، كما أثبتوا الوجه واليد ، ولكنهم يقولون إن اليد بغير كيف أو تشبيه والوجه من غير كيف ، وعلى ذلك يكون السلفيون قد اتخذوا موقفا بين المعطلة والمشبهة ، فهم لا يمثلون ذاته بذوات خلقه ولا ينفون عنه ما وصف به نفسه ، وهم في قولهم هذا قد استمدوا تلك الآراء من الحنابلة الذين بنى السلفيون على آرائهم ، بحيث يمكن أن تعبر المدرسة السلفية في ماضيها وحاضرها امتدادا لمدرسة أحمد بن حنبل . 

وإذا كان المعتزلة والمتصوفة يكفرون خصومهم الذين خاضوا في الحديث عن وحدانية الذات والصفات ، فإن السلفيين لم يكفروا خصومهم ولكنهم اعتبروهم من أهل الزيغ ، خصوصا الصوفية الذين يقولون بالاتحاد والفناء في الذات الإلهية .

كتاب " إسلام بلا مذاهب "

( الرحمن استوى على العرش ) توهن يغ فغاسيه داتس عرش ديا برسمايم . باكيمان سمايغث توهن يغ مها فغاسيه ، اتاو الرحمن داتس عرش اين كيت ايكوتي ساجله مذهب سلف ، كتيكا دتاث اورغ كفد إمام مالك " افكه تفسيرث لبيه دالم تنتغ توهن برسمايم داتس عرش ايتو ؟ بليو تله منجواب : ارتي عرش كيت سموا تاهو ، ارتي سمايم فون كيت تاهو ، باكيمان عرشث دان باكيمان سمايمث ، تيدقله كيت تاهو . برتاث تنتغ اين فون اداله حرام 

منورت فنديرين أبو حسن الأشعري دان فارا فغيكوتث . تورتي سهاجله سباكيمان يغ ترسبوت ، الله يغ رحمن برسمايغ داتس عرشث ، دغن تيدق ادا فمباتسن دان تيدق ادا فرتثأن ، بتاف سمايغث

تفسير الأزهر ، حمكا

( ثم استوى على العرش ) كمدين ايتو ديا بركواسا داتس سيغكه سان . عرش ( سيغكه سان ) اياله تمفت يغ دتيغكيكن ، تمفت كبسران راج- راج يغ دبري لاغيت- لاغيت ، توهن بركواسا داتس سيغكه سان ، برارتي بهوا توهن ايتو بوكن ساج منجيفتاكن عالم اين جوكا مغواسائي دان مغاتورث سبايك- بايكث ، توهن يغ منجيفتا دنيا دان يغ ممرينتهث 

تفسير القرءان ، حاج زين الدين حميدي

( الرحمن على العرش استوى ) ( اياله توهن ) فموره ، برسمايم داتس عرش

تفسير الفرقان ، إيه حسن

( ثم استوى على العرش ) برسمايم داتس عرش اياله ساتو صفة الله يغ واجب كيت إيماني ، سسواي دغن الله دان كسوجينث

ترجمهن القرءان ، منتري اكام ريفوبليك ايندونيسا

( الرحمن على العرش استوى ) يايت ( الله ) الرحمن ، يغ برسمايم داتس عرش ، يعني منورة جارا يغ لايق باكيث

فيمفينن الرحمن

دمكينله سبهاكين فارا علماء يغ منتفسيركن فرمان الله ( استوى على العرش ) دان اندا بيبس مميليه فنداغن مان يغ دراساكن قوات حجهث دان جاغنله منوده ، مريميه مغات، منكافر ترهادف فارا علماء دان اورغ- اورغ يغ تأ ماهو متتأويل كران مريكا ممفوثائي حجة ترسنديري ، برانيكه كيت مغاتكن مريكا ساله ، سست ، بوكن أهل السنة والجماعة ؟. 

دالم حال اين كيت مليهت ابن كثير رحمه الله بركات " بليو تيدق ممبيجاراكن مسئله اين دغن فنجغ ليبر كران بكيتو لواس دان فنداغن فارا علماء بربيذا- بيذا مك بليو مميليه جالن تغه لبيه سلامة "

اندا فرلو ايغت  بهوا علماء بوكن الإمام الأشعري رحمه الله سئورغ ، مالهن ريبوان لاكي دسان يغ تيدق سفندافت دغن بليو . سمواث برفندوكن اجتهاد سمات- مات كران نبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تيدق منجلسكن آية اين كفد صحابتث دغن سجلس- جلسث كران فارا صحابة رضوان الله عليهم فدا ماس ايتو مريكا تله ممهميث مك مريكا تيدق فرنه برتاث نبي صلى الله عليه وسلم ، اياث بربيذا سلفس برلاكو فركمبغن علم كلام فدا زمان أبو حسن الأشعري رحمه الله .

درفد اف يغ كيت ليهت ،ببراف فنداغن علماء تنتغ فنتفسيران آيات متشابهات تراوتام آية ( الرحمن على العرش استوى ) طه:5 ، مريكا لبيه مميليه فنداغن سلف بربنديغ خلف . سباكي جونتوه تفسير الجلالين ، فنوليس منتفسير " على العرش استوى " سقدر استواء يليق به . كمدين دهورايكن اوليه الصاوي دالم حاشيهث . ادا فون مريكا يغ مندعوا بهوا علماء يغ تيدق منتأويل آيات متشابهات كران برفكغ دغن ظاهر آية سست اداله دلوار كونتيقس ، هاث يغ منتأويل كباثقكنث درفد كولوغن أشاعرة كران مغيكوت قاعده علم كلام " ستيف يغ برتمفت فستيث جرم ، دان مستحيل الله برجرم ، كران جرم بندا بارو سداغكن الله تعالى قديم دان مخالفته للحوادث ، مك مستحيل الله برتمفت "  

----------------------------------

( الرحمن على العرش استوى ) الآية الكريمة معناها واضح عند أهل السنة والجماعة ، قد أخبر الله سبحانه وتعالى في سبع مواضع من القرءان " أنه استوى على العرش " منها هذه الآية . ومنها قوله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف وفي سورة يونس 

ومعنى " استوى " ارتفع وعلا ، وهو استواء يليق بجلال الله لا يشابه خلقه في استوائهم ، لا يشابه خلقه في استوائهم على الدابة أو على السفينة أو السيارة أو الطائرة لا ، استواء يليق به ، لايماثل خلقه كما قال جل علا " ليس كمثله شيء ..... )

والله جل وعلا فوق العرش ، ومن قال : إنه في كل مكان هو غلط ، وضل عن سواء السبيل ، وهو كافر عند جمع من أهل العلم من أهل السنة والحماعة لأن الله فوق العرش وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى . فالقول بأنه في كل مكان من قول أهل البدع والضلال والإلحاد .

أما أهل السنة والجماعة فيقولون : إنه فوق العرش قد استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته وعلمه في كل مكان سبحانه وتعالى ، لا تخفى عليه خافية سبحانه وتعالى . والعرش هو سقف المخلوقات وأعلاها والله فوقه سبحانه وتعالى يعلم أحوال عباده ، لا تخفى عليه خافية جل وعلا . فالواجب على كل مسلم أن يعتقد ذلك وأن يؤمن بذلك على الوجه اللائق بالله سبحانه وتعالى ، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل كما قال ربنا ( ليس كمثله شيء ..... ) 

موقع : ابن باز رحمه الله ( سلفي وهابي )

----------------------------------

( الرحمن على العرش استوى ) والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين .

القرطبي

( الرحمن على العرش استوى ) أي ارتفع وعلا استواء يليق بجلاله

التفسير الميسر

( الرحمن على العرش استوى ) أي ستواء يليق بجلاله ويناسب عظمته وجماله ، فاستوى على العرش واحتوى على الملك .

السعدي

( الرحمن على العرش استوى ) وأن المسلك الأسلم في ذلك طريقة السلف ، إمرار ما جاء في ذلك من الكتاب والسنة من غير تكييف ولا تحريف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تمثيل 

الطبري

-----------------------------

إن شاء الله أنا اكن اولس دان ترجمه بهاكين- بهاكين ترتنتو سهاج دان سومبر يغ تراخير اين اندا بوليه جاري سنديري دانترنيت 





Rabu, 3 Mac 2021

سناراي نام- نام يغ دكاتكن وهابي


صحابة ، توان فوان يغ درحمتي الله !

الحمد لله ، برشكور كحضرة إلله كران تله جومفا كمبالي ويديو يغ دجاري- جاري دان سكارغ توان فوان بوليه دافت سقسيكن سناراي نام- نام كولوغن يغ دكاتكن " وهابي " يغ لبيه درفد 50 اورغ دسلوره مليسيا . اغكا سبنر مغيكوت توان فوثا سالوران ايتو اداله رامي لاكي . نام- نام ترسبوت مونكين توان فوان تله مغنليث دميديا شوسيال .

اف يغ أنا ايغين سنتوه دسيني اياله ، سموا سناراي نام- نام ترسبوت دكاتكن " سست " دان تركلوار درفد " أهل السنة والجماعة " مغيكوت فنداغن فغولس ايتو دان بليو مينتا اورغ رامي سفاي تيدق مغيكوتي دان مندغر اف سهاج يغ دسمفيكن اوليه مريكا .

باكي أنا يغ جاهل توكيل اين ، منوده سئورغ لاين دغن فركتأن " سست " تركلوار درفد " أهل السنة والجماعة " اداله ساتو تودهن يغ ترلالو برات ، نعوذ بالله من ذلك . كالو مغيكوت حديث نبي صلى الله عليه وسلم " وكل ضلالة في النار "

افكه كريتيريا دان جيري- جيري كوهابين يغ ادا فدا مريكا ؟ افكه كران مريكا مننتغ خندوري أوراح ، اتاو ذكر مناري ، اتاو مماكي سيمبول جافل نبي صلى الله عليه وسلم اتاو تيدق منتأويل آيات متشابهات ...... دتوده وهابي ؟

كالوله سناراي نام- نام يغ دفافركن ايتو اداله سست ، تركلوار دري أهل السنة والجماعة ، كناف فيهق " جاكيم " دان مجلس فتوى كبغسأن تيدق مغلواركن كثتأن دان نوتيس بهوا سموا نام- نام يغ دسبوتكن سباكي سست ، فرلو دفربتولكن عقيده مريكا اتاو عملن فقه مريكا اتاو ددعوا دمحكمه كران ممباوا دان مغملكن اجران سست ؟

صحابة ، توان فوان يغ درحمتي الله

أنا جادغكن كفد فيهق- فيهق ترتنتو يغ منوده فارا فغيكوت اليران " سلفي وهابي " سباكي اجران سست دان بوكن أهل السنة والجماعة دمينتا ممبوات لافوران كفد فيهق بركواسا سفاي ددعوا دمحكمه سفرتي مان يغ برلاكو كفد " ايبو ياتي " فغانجور إسلام ملايو ، كالو تيدق ايسيو اين تروس برلاروتن مونكين سمفي قيامة . 

 

Jumaat, 5 Februari 2021

فتوى دان فنداغن ببراف اورغ علماء تنتغ صلاة دبلاكغ إمام وهابي

مصطفى حمدو عليان 

أما على المذهب الحنبلي :
فالصلاة خلف المبتدع المجتهد -الداعية لبدعته- فلا تجوز
والصلاة خلف المبتدع المقلد في بدعته جائزة .
فينظر الى الامام إن كان مقلدا أم لا ؟
وينظر إليه إن كانت بدعته مكفرة أم لا ؟ -لأننا لا نكفر بكل البدع فمنها بدع خفيفة كتقديم علي في الافضلية -كما قال المجد في المحرر- ومنها بدع شديدة كالقول بالتجسيم والتعطيل-
وتبديعهم أو تكفيرهم مبني على مسألتين : قولهم في الصفات ، وقولهم في تكفير أهل السنة.-وليسوا كلهم على درجة واحدة-
أما قولهم في الصفات فهو حشو ، وليس هو في حد ذاته تجسيما ولكنه يفضي الى التجسيم والتشبيه، والمشبه ما عرف ربه.
وأما تكفيرهم لجمهور أهل السنة من الاشاعرة والصوفية-وهذا ظاهر في فتاواهم المعاصرة- فمردود عليهم . ولذلك وصفهم جمع من أئمة الحنابلة كابن فيروز-علامة الإحساء والبصرة- وابن جامع والعلامة القدوم مفتي الديار الشامية - وابن حميد -مفتي مكة- بأنهم خوارج.
والله أعلم

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

        الصلاة خلف الوهابي والسلفي

o    هل يجوز الصلاة خلف من يحمل العقيدة الوهابية أو ما تسمى السلفية؟

الصلاة خلف من يحمل مذهب الوهابية أو السلفية صحيحة؛ لأنه ليس من شروط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه، والوهابي مسلم ومن أهل القبلة، وكذلك من يتسمى بالسلفي، فكل هؤلاء إخواننا في الدين والعقيدة لا فرق بيننا وبينهم وإن كان بعضهم يتشدد في أمور لا ينبغي التشدد فيها، فهذا لا يجعل إمامته غير صحيحة، وأنصح بتجنب حروب المذاهب قدر الإمكان في هذا الوقت العصيب، فإن هذه الحروب تفيد أعداء الإسلام وتضر بالمسلمين ضررا بالغا، وعلى من يشعل هذه الخلافات الآن ويوقد نار الفرقة والصراع بين هذه المذاهب أن يتحمل وزر هذه الفتنة أمام الله تعالى يوم القيامة.
والله سبحانه وتعالى أعلم

---------------------------------------------

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الصلاة خلف من يحمل مذهب الوهابية أو السلفية صحيحة؛ لأنه ليس من شروط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه.
وأضاف في فتوي وردت إليه خلال ترأسه دار الإفتاء تقول: هل يجوز الصلاة خلف الوهابي والسلفي؟، أن الوهابي مسلم ومن أهل القبلة، وكذلك من يتسمى بالسلفي، فكل هؤلاء إخواننا في الدين والعقيدة لا فرق بيننا وبينهم وإن كان بعضهم يتشدد في أمور لا ينبغي التشدد فيها، فهذا لا يجعل إمامته غير صحيحة

------------------------------------

 

ما حكم الصلاة خلف أئمة الحرم المكي إذا كان مذهبهم الوهابية، علما بأن المسلمين في الصين يكفرون كل من يصلي في الحرم خلف الوهابيين؟ أفيدونا من علمكم وجزاكم الله كل خير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالصلاة خلف أئمة الحرم صحيحة مجزئة وهم أئمة مسلمون وعلماء أجلاء معروفون بسلامة المعتقد وحسن الخلق، ومن عظيم شرفهم ومنقبتهم أن الله تعالى جعلهم أئمة بيته الحرام وبلده الأمين, واختارهم للإمامة في أطهر بقعة وأعظم مكان, فالإقدام على تكفيرهم أمر خطير, وزلل عظيم, فلا يجوز تكفيرهم ولا تكفير الملايين التي تصلي خلفهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمأيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليهمتفق عليه.

وقول النبي صلى الله عليه وسلممن دعا رجلا بالكفر، أو قال عدو الله, وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم وروى الترمذي.

ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

فيجب على من يكفرهم أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره, وأما القول بأنهم وهابية فاعلم أنه لا توجد فرقة أو طائفة تنعت نفسها بالوهابية, وإنما هذا لقب أطلقه بعض المبتدعة المعادين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ بقصد التنفير منها وتشويهها، وهي دعوة مباركة كان من أبرز سماتها إنكار ما عليه كثير من الناس من البدع، فاحذر أخي السائل أن تكون إمعة تردد ما سمعته من غير تفكر ولا تعقل، 

والله أعلم

------------------------------------

 

محمد السعيدي

فِرَق أهل البدع الذين أنشأوا أفكاراً من تلقاء عقولهم، وجعلوها من كتاب الله، وما هي من الكتاب في شيء، وزادوا في دين الإسلام ما لم يأذن به الله تعالى، طالما قال الراسخون في العلم من أتباع منهج السلف، إن أولئك أشد انغماساً في تكفير المسلمين مما يفترونه على الملتزمين منهج السلف، وعلى ذلك أدلة كثيرة من كتابات أوليهم وآخريهم لا حصر لها، لكن يشاء الله تعالى أن يفضح الذين لا يفتأون يَسْتَعْدْون العالم، مسلمَهم وكافرَهم على السلفيين بتهمة التكفير، فيظهر أحدهم وهو الدكتور عبدالقادر الحسين من الصوفية الأشاعرة، ويُعرف نفسه في حساباته التواصلية، بأنه أستاذ التفسير وعلوم القرآن في الجامعات السورية، ليفتي بأن الصلاة خلف الوهابي لا تجوز. حاولت بداية أن آطر نفسي على حسن الظن، بأنه يُريد إحدى فرق الخوارج التي ظهرت في المغرب في القرن الثامن الهجري، لكنه سرعان ما أبان عن قصده السلفيين بهذا المسمى، وزعم أن بطلان الصلاة خلفهم مما اتفق عليه أهل السنة والجماعة، لكن مِن مشايخه كما زعم من يقول بجوازها والإعادة احتياطاً، ومنهم من قال إن وجد غير وهابي فلا يصلي خلف الوهابي، ثم رجَّح القول بالتفصيل بين مراتب الوهابيين، فيما يزعم في القول يالتجسيم والتشبيه، وكذلك لا يجيز الصلاة خلف الوهابيين مع انتقاص أحد شروطها، التي ينقصونها وفق مذهبهم المخالف للسنة وفق زعمه..

ولي على هذا الكلام الذي رأيته انتشر في مواقع التواصل عدة مؤاخذات:

الأولى: أن طرح هذا المتحدث منساق بشكل واضح ومريب مع ما تفرضه برامج الهيئات والمراكز البحثية الإيرانية والعالمية، والتي تتفق على أولوية عزل السلفيين عن أهل السنة، وترويج فِرية أنهم لا ينتمون لمذهب أهل السنة والجماعة وتكفيرهم، والخطوة الأهم في ذلك وصفهم بالوهابيين، ثم إعطاؤهم أحكام المبتدعين التي تصل إلى التكفير، والاتحاد ضدهم مع نظام الملالي، ومع المراكز البحثية الدولية المعادية لدين الإسلام، وقد تجلى ذلك في مؤتمر جروزني المنعقد قبل سنوات في الشيشان، والذي نص بيانه الختامي على إخراج السلفيين من أهل السنة، وقد اعتذرت عن هذا البيان أكبر مؤسسة شاركت في المؤتمر وهي الأزهر، لكن بقية المشاركين من مختلِف أهل البدع الكلامية والسلوكية، بقوا على حالهم وما زالت أصوات مثل هذا المتحدث تظهر بين الفينة والأخرى، لتفتضح كل محاولات التقية، التي يقوم بها بعض المؤسسات والأفراد.

المؤاخذة الثانية:

إذا لم يكن السلفيون هم ذروة سنام أهل السنة والجماعة، فمن يكون ذروتها، فالسلفيون هم الأتباع الأولون لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فلا يقدمون عليه العقل، ولا الذوق ولا الإلهام ولا الهوى ولا قول بشر كائناً من كان، كما هو حال أهل البدع من مخلفات الجهمية كالأشاعرة والماتريدية، أو مخلفات الديانات الهندية واليونانية كالصوفية الحلولية والاتحادية، ومن سار على نهجها من أهل الطرق الظلامية.

والسلفيون هم أتباع منهج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في فهم النصوص الشرعية، فلا يبتكرون اعتقادات في الله تعالى وأسمائه وصفاته، لم يفهمها صحابة رسوله من كتاب الله وسنة نبيه، ولا يتقربون إلى الله تعالى بغير ما شرع، فلا يخترعون عبادات لم يتعبد اللهَ بها صحابة رسوله، ولا يُقِرَّون طريقاً للسلوك إلى الله غير ما عُهِدَ عن هذا الجيل المبارك.

والسلفيون هم الأتباع الحقيقيون لأئمة الفقه الأربعة الذين بقيت مذاهبهم، وأئمة الفقه الذين اندثرت مذاهبهم، وهم أتباع أئمة الحديث الكبار كالبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي، وغيرهم من أعاظم علماء القرون المفضلة الذين أنكروا على أهل البدع بشتى أنواعهم وطرائقهم، ولذلك تجد أهل البدع اليوم ممن ينتسبون إلى أحد الأئمة الأربعة يقول معرفاً بنفسه «فلان بن فلان الشافعي مذهباً الأشعري عقيدة الصوفي سلوكاً» فهم لا يرضون عقيدة الشافعي ولا سلوكه ويقتصرون على الرضا بفقهه، لأن الشافعي ومالك وأمثالهما لا يُقِرُّون البدعة ولا يرضون بها وقد وُجِد التصوف وأهل الكلام في زمانهم، فكانوا أشد الناس عليهم وعلى ما أدخلوه في الدين مما ليس منه، أما السلفيون فإنهم بين علماء لا يرون الانتماء لغير الكتاب والسنة ولا يُقَلِّدون غير الدليل، فهؤلاء لا ينتسبون للشافعي ولا غيره من العظماء، وإنما ينتسبون لسنة المصطفى وحسبهم بها، وإما مقلدون ينتسبون لأحد الأئمة وهم أولى بهم لأنهم لا يخالفونهم في عقيدتهم، ويقلدونهم في فقههم وسلوكهم.

والسلفيون هم وحدهم أبعد الناس عن الإشراك بالله تعالى وعن أسبابه، فلا يدعون إلا الله تعالى في سرهم وعلانيتهم، فلا يدعون نبياً مرسلاً ولا ملكاً مقرباً ولا ولياً صالحاً، ولا تُرفع أكفهم إلا لوجه الله تعالى، فلا يتوسلون بغيره ولا يستغيثون بغيره، فيرون التوسل بجاه وعمل المخلوقين محرما، فلا يتوسلون إليه إلا بما عملوه من الصالحات والتوبات، والاستغاثة عندهم شرك أكبر، فكيف يستغيثون بميت من البشر، يطلبون منه النفع وعندهم القريب المجيب الذي يقول «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون»، ولا يشدون الرحال تعبداً لغير ما أذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشد الرحال إليه كما يفعل غيرهم من السفر لقبور الصالحين ومشاهدهم تأسياً بأهل الأوثان والعياذ بالله، ولا يبنون المساجد على القبور ولا يصلون فيها، ولا ينصبون عليها القباب، بل يفعلون بالقبور كما فعل الصحابة رضي الله عنهم بقبر نبيهم وكما فعل الصحابة والتابعون وتابعوهم وتابعو تابعيهم بقبور بعضهم.

هم السلفيون الذين ينهى هذا المتحدث عن الصلاة خلفهم ويُكَفِّرُهم، ويأمر بالصلاة خلف غيرهم من أهل البدع الذين خرقوا في الدين عقائد لم يعرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يُعَلمها صحابته الكرام، فأنكروا استواء الله على العرش، وقد قال تعالى: «الرحمن على العرش استوى» وأنكروا علو الله تعالى وقد قال سبحانه ﴿يَخافونَ رَبَّهُم مِن فَوقِهِم وَيَفعَلونَ ما يُؤمَرونَ ﴾ «النحل: 50» وينكرون أن الله تكلم بكلام أسمعه بعض خلقه ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ موسى تَكليمًا﴾ «النساء: 164» وينكرون أن الله تعالى يرضى متى شاء وكيف شاء ويغضب متى شاء وكيف شاء رضا وغضباً حقيقيين يليقان به سبحانه كما قال عز وجل ﴿إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾ «الزمر: 7»، وبدلاً من أن يثبتوا صفات الله تعالى كما وصف بها نفسه وكما وصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم اضطربوا فيها اضطراباً شنيعاً، فتارة ينفونها وتارة يتأولون النصوص ويصرفونها إلى المجاز، وتارة يثبتونها مع تفويض معناها إلى الله، وكأنه عز وجل أنزل في كتابه ما لا يُفهمه خلقه.

أما السلفيون الذين يُحرم المتحدث الصلاة خلفهم، فيثبتون لله تعالى كل ما أثبته لنفسه من الصفات من غير تحريف ولا تأويل، ولا تشبيه بأحد من خلقه ولا تعطيل.

وغير السلفيين الذين ينتمي لهم المتحدث ويأمر بالصلاة خلفهم، كثير منهم أو أكثرهم بستغيثون بالموتى ويسألونهم ما لا يسأل إلا الله تعالى من الرزق والولد والشفاء من الأسقام، ويزينون للناس ذلك بمختلف الأباطيل، كادعاء أن ذلك توسل وليس دعاء أو ادعاء أنه لا يكون شركاً، حتى يُعتقد في الموتى القدرة الذاتية وغير ذلك من الإملاءات والتزيينات الشيطانية، التي ينتهي منها إبليس إلى غمس العباد في الإشراك بالله تعالى كما صنع مع الأمم الأخرى ﴿تَاللَّهِ لَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيطانُ أَعمالَهُم فَهُوَ وَلِيُّهُمُ اليَومَ وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾ «النحل: 63»

المؤاخذة الثالثة: أنك لا تجد أحداً وصف السلفيين بالابتداع استطاع أن يُثبت عليهم شيئاً ابتدعوه في الدين، لذلك لم يجد هذا المتحدث سوى اتهام السلفيين بالتجسيم وقد كذب، لأن السلفيين أكثر الناس التزاماً بالصفات الواردة في الكتاب والسنة، ولم يرد فيها ولا في كلام السلف كلهم ذلك، لكن هذه العبارة هي من اختراع أهل البدع من الجهمية وأفراخهم، فإنهم قالوا إذا كان لله صفات لزم أن يكون له جسم، فنفوا الصفات التي أثبتها الله ورسوله من أجل انتفاء الجسم في عقولهم، والذي لم يتكلم الله ولا رسوله به، فعكسوا بذلك المنطق الذي يدَّعون أنهم أمهر الناس به، ولو أنصفوا أنفسهم لقالوا: نثبت الصفات التي أثبتها الله ورسوله، ولا نقع في الجدل في ذات الله ونلتزم بما لم يخبر الله عنه.
هؤلاء هم السلفيون فصل خلفهم أو لا تصل، فلن يزيدهم اصطفافك خلفهم ولن ينقصهم تركك إياهم، ماداموا على البيضاء التي ليلها كنهارها والحمد لله رب العالمين.

حكوم برمأموم دبلاكغ وهابي

 

 

Bagaimana Hukum Bermakmum di Belakang Imam Wahabi, Sahkah Shalat Kita?

BLOG : pecihitam

 

Pecihitam.org – Ada cerita seorang sahabat yang sedang musafir atau bepergian. Ketika tiba waktunya sholat ia berhenti disebuah masjid dan ikut sholat berjamaah. Setelah selesai sholat ia baru mengetahui bahwa ternyata imam sholatnya seorang yang berpaham wahabi. Karena ketidak tahuannya tersebut sahkah sholatnya yang bermakmum di belakang imam wahabi?

Dalam sejarahnya khawarij adalah cikal bakal kelompok wahabi sekarang ini. Kita ketahui wahabi Salafi merupakan kelompok atau aliran yang suka membingungkan. Terkadang berdalil dan membuat hukum sesukanya. Bahkan terkadang sesama penganut paham wahabi pun mereka bertengkar. Kelompok yang cukup unik memang karena selain sering membuat rusuh kepada kelompok lain seperti membid’ah-bid’ahkan amaliyah ahlussunnah wal Jamaah. Namun wahabi dalam kelompoknya sendiri pun antar ulama terkadang juga tidak akur.

 

Kembali ke pembahasan sholat bermakmum di belakang imam wahabi. Beberapa ulama ahlussunnah mengatakan sah jika kita sholat bermakmum dengan imam wahabi. Pendapat tersebut berdasarkan ibrah Sayidina Usman dalam Shahih Bukhori.

Diceritakan suatu ketika saat berperang dengan khawarij Sayidina Usman ra terkepung. Karena terkepung akhirnya sayidina Usman tidak dapat sampai ke masjid untuk mengimami sholat. Sehingga masjid di kuasai kaum khawarij dan menjadi imam dimasjid tersebut. Ketika itu ada beberapa shahabat yang ikut makmum dibelakang imam khawarij. Sahabat komplain karena imam sholatnya dipimpin oleh seorang musuh yang terkenal dholim. Sayidina Usman ra berkata “sholat itu adalah sebaik-baiknya perilaku orang” meskipun yang menjadi imam adalah musuhmu.

 

Dari ibrah diatas dapat kita pahami bahwa sholat adalah urusan manusia dengan Tuhan. Penganut paham tasawuf mengatakan seburuk-buruk orang jika masih mau mengerjakan sholat masih punya sisi baik. Sehingga secara tauhid masih sah bermakmum di belakang imam wahabi.

Contoh lainnya adalah bagaimanapun haji pasti ke tanah suci, dan kita ketahui Arab Saudi mayoritas adalah penganut paham wahabi. Jika kita sholat di masjid sana rata-rata kita kan menemukan imam shalat yang berpaham wahabi. Sehingga tidak mungkin kita harus menghabiskan waktu untuk hanya mencari masjid yang imamnya berpaham ahlussunah. Dan mau tidak mau kita akan bermakmum kepada imam wahabi.

Selain ibrah diatas memang beberapa ulama berpendapat boleh bermakmum dengan imam wahabi, selama wahabi tersebut masih berakidah tafwidl ma’at tanzil. Namun jika wahabi tersebut menganut akidah tafwidl ma’at tajsim maka tidak boleh diikuti karena itu jelas kekafirannya karena menjisimkan Allah. Seperti mengatakan jika Allah punya tangan, punya muka, punya tempat ini jelas tafwidl ma’at tajsim yaitu kafir. Bermakmum terhadap orang kafir adalah haram hukumnya.

Ibnu katsir dalam tafsirnya mengatakan:

Artinya: Siapapun yang menyamakan Allah dengan makhluqNya, maka ia kafir.

Kita boleh mengikuti imam yang bid’ah selama bid’ahnya tidak menjadikan kekafiran. Namun jika bid’ahnya sampai menjadikan kafir seperti wahabi salafi yang mujassimah maka tidak boleh.

Dalam Fathul mu’in matan Nihayatuz zain dan I’anah tholibin mengatakan. Bahwa lebih baik sholat sendiri dari pada bermakmum dengan ahli bi’ah dan fasiq. Maksud dari bid’ah dan fasiq disini adalah kaum yang memujassimahkan Allah sehingga menerangkan kekafirannya.

 

Sehingga secara tauhid sebagaimana dijelaskan diatas shalat bermakmum di belakang imam wahabi hukumnya adalah sah. Namun kita tetap harus berhati-hati selama yang kita ketahui imam sholat tersebut bukan wahabi yang berakidah tafwidl ma’at tajsim. Wahabi yang memujassimahkan atau mensifati Allah seperti makhlukNya adalah jelas kekafirannya dan tidak boleh dijadikan imam sholat. Wallahu’alam Bisshawab.