Jumaat, 5 Februari 2021

فتوى دان فنداغن ببراف اورغ علماء تنتغ صلاة دبلاكغ إمام وهابي

مصطفى حمدو عليان 

أما على المذهب الحنبلي :
فالصلاة خلف المبتدع المجتهد -الداعية لبدعته- فلا تجوز
والصلاة خلف المبتدع المقلد في بدعته جائزة .
فينظر الى الامام إن كان مقلدا أم لا ؟
وينظر إليه إن كانت بدعته مكفرة أم لا ؟ -لأننا لا نكفر بكل البدع فمنها بدع خفيفة كتقديم علي في الافضلية -كما قال المجد في المحرر- ومنها بدع شديدة كالقول بالتجسيم والتعطيل-
وتبديعهم أو تكفيرهم مبني على مسألتين : قولهم في الصفات ، وقولهم في تكفير أهل السنة.-وليسوا كلهم على درجة واحدة-
أما قولهم في الصفات فهو حشو ، وليس هو في حد ذاته تجسيما ولكنه يفضي الى التجسيم والتشبيه، والمشبه ما عرف ربه.
وأما تكفيرهم لجمهور أهل السنة من الاشاعرة والصوفية-وهذا ظاهر في فتاواهم المعاصرة- فمردود عليهم . ولذلك وصفهم جمع من أئمة الحنابلة كابن فيروز-علامة الإحساء والبصرة- وابن جامع والعلامة القدوم مفتي الديار الشامية - وابن حميد -مفتي مكة- بأنهم خوارج.
والله أعلم

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

        الصلاة خلف الوهابي والسلفي

o    هل يجوز الصلاة خلف من يحمل العقيدة الوهابية أو ما تسمى السلفية؟

الصلاة خلف من يحمل مذهب الوهابية أو السلفية صحيحة؛ لأنه ليس من شروط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه، والوهابي مسلم ومن أهل القبلة، وكذلك من يتسمى بالسلفي، فكل هؤلاء إخواننا في الدين والعقيدة لا فرق بيننا وبينهم وإن كان بعضهم يتشدد في أمور لا ينبغي التشدد فيها، فهذا لا يجعل إمامته غير صحيحة، وأنصح بتجنب حروب المذاهب قدر الإمكان في هذا الوقت العصيب، فإن هذه الحروب تفيد أعداء الإسلام وتضر بالمسلمين ضررا بالغا، وعلى من يشعل هذه الخلافات الآن ويوقد نار الفرقة والصراع بين هذه المذاهب أن يتحمل وزر هذه الفتنة أمام الله تعالى يوم القيامة.
والله سبحانه وتعالى أعلم

---------------------------------------------

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الصلاة خلف من يحمل مذهب الوهابية أو السلفية صحيحة؛ لأنه ليس من شروط الائتمام أن يعلم المأموم اعتقاد إمامه.
وأضاف في فتوي وردت إليه خلال ترأسه دار الإفتاء تقول: هل يجوز الصلاة خلف الوهابي والسلفي؟، أن الوهابي مسلم ومن أهل القبلة، وكذلك من يتسمى بالسلفي، فكل هؤلاء إخواننا في الدين والعقيدة لا فرق بيننا وبينهم وإن كان بعضهم يتشدد في أمور لا ينبغي التشدد فيها، فهذا لا يجعل إمامته غير صحيحة

------------------------------------

 

ما حكم الصلاة خلف أئمة الحرم المكي إذا كان مذهبهم الوهابية، علما بأن المسلمين في الصين يكفرون كل من يصلي في الحرم خلف الوهابيين؟ أفيدونا من علمكم وجزاكم الله كل خير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالصلاة خلف أئمة الحرم صحيحة مجزئة وهم أئمة مسلمون وعلماء أجلاء معروفون بسلامة المعتقد وحسن الخلق، ومن عظيم شرفهم ومنقبتهم أن الله تعالى جعلهم أئمة بيته الحرام وبلده الأمين, واختارهم للإمامة في أطهر بقعة وأعظم مكان, فالإقدام على تكفيرهم أمر خطير, وزلل عظيم, فلا يجوز تكفيرهم ولا تكفير الملايين التي تصلي خلفهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمأيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليهمتفق عليه.

وقول النبي صلى الله عليه وسلممن دعا رجلا بالكفر، أو قال عدو الله, وليس كذلك إلا حار عليه. رواه مسلم وروى الترمذي.

ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

فيجب على من يكفرهم أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره, وأما القول بأنهم وهابية فاعلم أنه لا توجد فرقة أو طائفة تنعت نفسها بالوهابية, وإنما هذا لقب أطلقه بعض المبتدعة المعادين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ بقصد التنفير منها وتشويهها، وهي دعوة مباركة كان من أبرز سماتها إنكار ما عليه كثير من الناس من البدع، فاحذر أخي السائل أن تكون إمعة تردد ما سمعته من غير تفكر ولا تعقل، 

والله أعلم

------------------------------------

 

محمد السعيدي

فِرَق أهل البدع الذين أنشأوا أفكاراً من تلقاء عقولهم، وجعلوها من كتاب الله، وما هي من الكتاب في شيء، وزادوا في دين الإسلام ما لم يأذن به الله تعالى، طالما قال الراسخون في العلم من أتباع منهج السلف، إن أولئك أشد انغماساً في تكفير المسلمين مما يفترونه على الملتزمين منهج السلف، وعلى ذلك أدلة كثيرة من كتابات أوليهم وآخريهم لا حصر لها، لكن يشاء الله تعالى أن يفضح الذين لا يفتأون يَسْتَعْدْون العالم، مسلمَهم وكافرَهم على السلفيين بتهمة التكفير، فيظهر أحدهم وهو الدكتور عبدالقادر الحسين من الصوفية الأشاعرة، ويُعرف نفسه في حساباته التواصلية، بأنه أستاذ التفسير وعلوم القرآن في الجامعات السورية، ليفتي بأن الصلاة خلف الوهابي لا تجوز. حاولت بداية أن آطر نفسي على حسن الظن، بأنه يُريد إحدى فرق الخوارج التي ظهرت في المغرب في القرن الثامن الهجري، لكنه سرعان ما أبان عن قصده السلفيين بهذا المسمى، وزعم أن بطلان الصلاة خلفهم مما اتفق عليه أهل السنة والجماعة، لكن مِن مشايخه كما زعم من يقول بجوازها والإعادة احتياطاً، ومنهم من قال إن وجد غير وهابي فلا يصلي خلف الوهابي، ثم رجَّح القول بالتفصيل بين مراتب الوهابيين، فيما يزعم في القول يالتجسيم والتشبيه، وكذلك لا يجيز الصلاة خلف الوهابيين مع انتقاص أحد شروطها، التي ينقصونها وفق مذهبهم المخالف للسنة وفق زعمه..

ولي على هذا الكلام الذي رأيته انتشر في مواقع التواصل عدة مؤاخذات:

الأولى: أن طرح هذا المتحدث منساق بشكل واضح ومريب مع ما تفرضه برامج الهيئات والمراكز البحثية الإيرانية والعالمية، والتي تتفق على أولوية عزل السلفيين عن أهل السنة، وترويج فِرية أنهم لا ينتمون لمذهب أهل السنة والجماعة وتكفيرهم، والخطوة الأهم في ذلك وصفهم بالوهابيين، ثم إعطاؤهم أحكام المبتدعين التي تصل إلى التكفير، والاتحاد ضدهم مع نظام الملالي، ومع المراكز البحثية الدولية المعادية لدين الإسلام، وقد تجلى ذلك في مؤتمر جروزني المنعقد قبل سنوات في الشيشان، والذي نص بيانه الختامي على إخراج السلفيين من أهل السنة، وقد اعتذرت عن هذا البيان أكبر مؤسسة شاركت في المؤتمر وهي الأزهر، لكن بقية المشاركين من مختلِف أهل البدع الكلامية والسلوكية، بقوا على حالهم وما زالت أصوات مثل هذا المتحدث تظهر بين الفينة والأخرى، لتفتضح كل محاولات التقية، التي يقوم بها بعض المؤسسات والأفراد.

المؤاخذة الثانية:

إذا لم يكن السلفيون هم ذروة سنام أهل السنة والجماعة، فمن يكون ذروتها، فالسلفيون هم الأتباع الأولون لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فلا يقدمون عليه العقل، ولا الذوق ولا الإلهام ولا الهوى ولا قول بشر كائناً من كان، كما هو حال أهل البدع من مخلفات الجهمية كالأشاعرة والماتريدية، أو مخلفات الديانات الهندية واليونانية كالصوفية الحلولية والاتحادية، ومن سار على نهجها من أهل الطرق الظلامية.

والسلفيون هم أتباع منهج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في فهم النصوص الشرعية، فلا يبتكرون اعتقادات في الله تعالى وأسمائه وصفاته، لم يفهمها صحابة رسوله من كتاب الله وسنة نبيه، ولا يتقربون إلى الله تعالى بغير ما شرع، فلا يخترعون عبادات لم يتعبد اللهَ بها صحابة رسوله، ولا يُقِرَّون طريقاً للسلوك إلى الله غير ما عُهِدَ عن هذا الجيل المبارك.

والسلفيون هم الأتباع الحقيقيون لأئمة الفقه الأربعة الذين بقيت مذاهبهم، وأئمة الفقه الذين اندثرت مذاهبهم، وهم أتباع أئمة الحديث الكبار كالبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي، وغيرهم من أعاظم علماء القرون المفضلة الذين أنكروا على أهل البدع بشتى أنواعهم وطرائقهم، ولذلك تجد أهل البدع اليوم ممن ينتسبون إلى أحد الأئمة الأربعة يقول معرفاً بنفسه «فلان بن فلان الشافعي مذهباً الأشعري عقيدة الصوفي سلوكاً» فهم لا يرضون عقيدة الشافعي ولا سلوكه ويقتصرون على الرضا بفقهه، لأن الشافعي ومالك وأمثالهما لا يُقِرُّون البدعة ولا يرضون بها وقد وُجِد التصوف وأهل الكلام في زمانهم، فكانوا أشد الناس عليهم وعلى ما أدخلوه في الدين مما ليس منه، أما السلفيون فإنهم بين علماء لا يرون الانتماء لغير الكتاب والسنة ولا يُقَلِّدون غير الدليل، فهؤلاء لا ينتسبون للشافعي ولا غيره من العظماء، وإنما ينتسبون لسنة المصطفى وحسبهم بها، وإما مقلدون ينتسبون لأحد الأئمة وهم أولى بهم لأنهم لا يخالفونهم في عقيدتهم، ويقلدونهم في فقههم وسلوكهم.

والسلفيون هم وحدهم أبعد الناس عن الإشراك بالله تعالى وعن أسبابه، فلا يدعون إلا الله تعالى في سرهم وعلانيتهم، فلا يدعون نبياً مرسلاً ولا ملكاً مقرباً ولا ولياً صالحاً، ولا تُرفع أكفهم إلا لوجه الله تعالى، فلا يتوسلون بغيره ولا يستغيثون بغيره، فيرون التوسل بجاه وعمل المخلوقين محرما، فلا يتوسلون إليه إلا بما عملوه من الصالحات والتوبات، والاستغاثة عندهم شرك أكبر، فكيف يستغيثون بميت من البشر، يطلبون منه النفع وعندهم القريب المجيب الذي يقول «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون»، ولا يشدون الرحال تعبداً لغير ما أذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشد الرحال إليه كما يفعل غيرهم من السفر لقبور الصالحين ومشاهدهم تأسياً بأهل الأوثان والعياذ بالله، ولا يبنون المساجد على القبور ولا يصلون فيها، ولا ينصبون عليها القباب، بل يفعلون بالقبور كما فعل الصحابة رضي الله عنهم بقبر نبيهم وكما فعل الصحابة والتابعون وتابعوهم وتابعو تابعيهم بقبور بعضهم.

هم السلفيون الذين ينهى هذا المتحدث عن الصلاة خلفهم ويُكَفِّرُهم، ويأمر بالصلاة خلف غيرهم من أهل البدع الذين خرقوا في الدين عقائد لم يعرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يُعَلمها صحابته الكرام، فأنكروا استواء الله على العرش، وقد قال تعالى: «الرحمن على العرش استوى» وأنكروا علو الله تعالى وقد قال سبحانه ﴿يَخافونَ رَبَّهُم مِن فَوقِهِم وَيَفعَلونَ ما يُؤمَرونَ ﴾ «النحل: 50» وينكرون أن الله تكلم بكلام أسمعه بعض خلقه ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ موسى تَكليمًا﴾ «النساء: 164» وينكرون أن الله تعالى يرضى متى شاء وكيف شاء ويغضب متى شاء وكيف شاء رضا وغضباً حقيقيين يليقان به سبحانه كما قال عز وجل ﴿إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾ «الزمر: 7»، وبدلاً من أن يثبتوا صفات الله تعالى كما وصف بها نفسه وكما وصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم اضطربوا فيها اضطراباً شنيعاً، فتارة ينفونها وتارة يتأولون النصوص ويصرفونها إلى المجاز، وتارة يثبتونها مع تفويض معناها إلى الله، وكأنه عز وجل أنزل في كتابه ما لا يُفهمه خلقه.

أما السلفيون الذين يُحرم المتحدث الصلاة خلفهم، فيثبتون لله تعالى كل ما أثبته لنفسه من الصفات من غير تحريف ولا تأويل، ولا تشبيه بأحد من خلقه ولا تعطيل.

وغير السلفيين الذين ينتمي لهم المتحدث ويأمر بالصلاة خلفهم، كثير منهم أو أكثرهم بستغيثون بالموتى ويسألونهم ما لا يسأل إلا الله تعالى من الرزق والولد والشفاء من الأسقام، ويزينون للناس ذلك بمختلف الأباطيل، كادعاء أن ذلك توسل وليس دعاء أو ادعاء أنه لا يكون شركاً، حتى يُعتقد في الموتى القدرة الذاتية وغير ذلك من الإملاءات والتزيينات الشيطانية، التي ينتهي منها إبليس إلى غمس العباد في الإشراك بالله تعالى كما صنع مع الأمم الأخرى ﴿تَاللَّهِ لَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيطانُ أَعمالَهُم فَهُوَ وَلِيُّهُمُ اليَومَ وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾ «النحل: 63»

المؤاخذة الثالثة: أنك لا تجد أحداً وصف السلفيين بالابتداع استطاع أن يُثبت عليهم شيئاً ابتدعوه في الدين، لذلك لم يجد هذا المتحدث سوى اتهام السلفيين بالتجسيم وقد كذب، لأن السلفيين أكثر الناس التزاماً بالصفات الواردة في الكتاب والسنة، ولم يرد فيها ولا في كلام السلف كلهم ذلك، لكن هذه العبارة هي من اختراع أهل البدع من الجهمية وأفراخهم، فإنهم قالوا إذا كان لله صفات لزم أن يكون له جسم، فنفوا الصفات التي أثبتها الله ورسوله من أجل انتفاء الجسم في عقولهم، والذي لم يتكلم الله ولا رسوله به، فعكسوا بذلك المنطق الذي يدَّعون أنهم أمهر الناس به، ولو أنصفوا أنفسهم لقالوا: نثبت الصفات التي أثبتها الله ورسوله، ولا نقع في الجدل في ذات الله ونلتزم بما لم يخبر الله عنه.
هؤلاء هم السلفيون فصل خلفهم أو لا تصل، فلن يزيدهم اصطفافك خلفهم ولن ينقصهم تركك إياهم، ماداموا على البيضاء التي ليلها كنهارها والحمد لله رب العالمين.

حكوم برمأموم دبلاكغ وهابي

 

 

Bagaimana Hukum Bermakmum di Belakang Imam Wahabi, Sahkah Shalat Kita?

BLOG : pecihitam

 

Pecihitam.org – Ada cerita seorang sahabat yang sedang musafir atau bepergian. Ketika tiba waktunya sholat ia berhenti disebuah masjid dan ikut sholat berjamaah. Setelah selesai sholat ia baru mengetahui bahwa ternyata imam sholatnya seorang yang berpaham wahabi. Karena ketidak tahuannya tersebut sahkah sholatnya yang bermakmum di belakang imam wahabi?

Dalam sejarahnya khawarij adalah cikal bakal kelompok wahabi sekarang ini. Kita ketahui wahabi Salafi merupakan kelompok atau aliran yang suka membingungkan. Terkadang berdalil dan membuat hukum sesukanya. Bahkan terkadang sesama penganut paham wahabi pun mereka bertengkar. Kelompok yang cukup unik memang karena selain sering membuat rusuh kepada kelompok lain seperti membid’ah-bid’ahkan amaliyah ahlussunnah wal Jamaah. Namun wahabi dalam kelompoknya sendiri pun antar ulama terkadang juga tidak akur.

 

Kembali ke pembahasan sholat bermakmum di belakang imam wahabi. Beberapa ulama ahlussunnah mengatakan sah jika kita sholat bermakmum dengan imam wahabi. Pendapat tersebut berdasarkan ibrah Sayidina Usman dalam Shahih Bukhori.

Diceritakan suatu ketika saat berperang dengan khawarij Sayidina Usman ra terkepung. Karena terkepung akhirnya sayidina Usman tidak dapat sampai ke masjid untuk mengimami sholat. Sehingga masjid di kuasai kaum khawarij dan menjadi imam dimasjid tersebut. Ketika itu ada beberapa shahabat yang ikut makmum dibelakang imam khawarij. Sahabat komplain karena imam sholatnya dipimpin oleh seorang musuh yang terkenal dholim. Sayidina Usman ra berkata “sholat itu adalah sebaik-baiknya perilaku orang” meskipun yang menjadi imam adalah musuhmu.

 

Dari ibrah diatas dapat kita pahami bahwa sholat adalah urusan manusia dengan Tuhan. Penganut paham tasawuf mengatakan seburuk-buruk orang jika masih mau mengerjakan sholat masih punya sisi baik. Sehingga secara tauhid masih sah bermakmum di belakang imam wahabi.

Contoh lainnya adalah bagaimanapun haji pasti ke tanah suci, dan kita ketahui Arab Saudi mayoritas adalah penganut paham wahabi. Jika kita sholat di masjid sana rata-rata kita kan menemukan imam shalat yang berpaham wahabi. Sehingga tidak mungkin kita harus menghabiskan waktu untuk hanya mencari masjid yang imamnya berpaham ahlussunah. Dan mau tidak mau kita akan bermakmum kepada imam wahabi.

Selain ibrah diatas memang beberapa ulama berpendapat boleh bermakmum dengan imam wahabi, selama wahabi tersebut masih berakidah tafwidl ma’at tanzil. Namun jika wahabi tersebut menganut akidah tafwidl ma’at tajsim maka tidak boleh diikuti karena itu jelas kekafirannya karena menjisimkan Allah. Seperti mengatakan jika Allah punya tangan, punya muka, punya tempat ini jelas tafwidl ma’at tajsim yaitu kafir. Bermakmum terhadap orang kafir adalah haram hukumnya.

Ibnu katsir dalam tafsirnya mengatakan:

Artinya: Siapapun yang menyamakan Allah dengan makhluqNya, maka ia kafir.

Kita boleh mengikuti imam yang bid’ah selama bid’ahnya tidak menjadikan kekafiran. Namun jika bid’ahnya sampai menjadikan kafir seperti wahabi salafi yang mujassimah maka tidak boleh.

Dalam Fathul mu’in matan Nihayatuz zain dan I’anah tholibin mengatakan. Bahwa lebih baik sholat sendiri dari pada bermakmum dengan ahli bi’ah dan fasiq. Maksud dari bid’ah dan fasiq disini adalah kaum yang memujassimahkan Allah sehingga menerangkan kekafirannya.

 

Sehingga secara tauhid sebagaimana dijelaskan diatas shalat bermakmum di belakang imam wahabi hukumnya adalah sah. Namun kita tetap harus berhati-hati selama yang kita ketahui imam sholat tersebut bukan wahabi yang berakidah tafwidl ma’at tajsim. Wahabi yang memujassimahkan atau mensifati Allah seperti makhlukNya adalah jelas kekafirannya dan tidak boleh dijadikan imam sholat. Wallahu’alam Bisshawab.

Ustaz Mahfuz Muhammad - Terbongkar! Senarai Golongan Wah@bi Malaysia

Adakah Wahabi Sesat???

Ustaz Datuk Abu Hasan Din - Apa Itu Wahabi

Ust Azhar Idrus- Solat ; Imam Wahabi

SOLAT DI BELAKANG IMAM WAHABI

Hukum Bermakmum Dengan Imam Berakidah Mujassimah - Buya Yahya Menjawab

Hukum Sholat Ber imam Dengan WAHABI - KH. Idrus Romli

الشيخ عثمان الخميس هل يجوز الصلاة خلف الشيعى

هل يجوز الصلاة خلف الوهابيين والمخالفين ؟ #المفسر_آية_الله_نجاح_الطائي

من هم الصوفية .. وهل يجوز الصلاة خلفهم ؟ ... // الشيخ عبدالعزيز الطريفي

حكم الصلاة خلف الوهابي

الصلاة خلف الوهابي ما حكمها؟ اف حكوم صلاة برإمامكن وهابي

Khamis, 4 Februari 2021

Khamis, 7 Januari 2021

فقيه وان موسى فڠاساس فوندق سنا فطاني

 

فنوليس المرحوم وان محمد صغير

فقيه وان موسى الفطاني فڠاساس فوندق سنا فتاني

نام لڠكف علماء اين يڠ تراخير دفراوليهي اياله " لبي فقيه وان موسى بن وان محمد صالح اللقيني بن علي المشهور اللقيهي " ايبوث برنام مريم بنت شيخ وان حسين بن شيخ إبراهيم الحضرمي بن سيد جمال الدين الكبرى / أكبر الجاريمي اليمني الفطاني . رواية يڠ تردهولو نام ايه فقيه وان موسى الفطاني اياله حيضر بن أحمد .

دالم ببراف توليسن لاين فنوليسش ميمڠ فرنه منوليس ثاتكن بهوا مولا درفد ايه فقيه وان موسى الفطاني هيڠݢا كاتسث ، بلوم دافت كات سفاكت فرواية سلاسله كران ادا يڠ مروايتكن نام داتوق نينيقث يغ فرتام سمفي كفطاني اياله شيخ عثمان .

رواية لاين مثبوت شيخ عبد الرزاق دان لاين- لاين . نام شيخ عبد الرزاق دجريتاكن اوليه سودارا ايفر فنوليس ، يايت سوامي نيء وان رشيده بنت قاضي حاج وان إسماعيل الفطاني يڠ برنام حاج محمد صغير ، إمام مسجد كمفوڠ ممبالا .

بليو مندڠر چريتا درفد ببراف اورڠ ݢورو دمكة سكيتر تاهون 1930 هن . والو باكيمان فون يڠ تحقيق بهوا داتوق نينيقث ميمغ ترماسوق ساله سئورڠ فثيبر إسلام يڠ فرتام داتڠ كفتاني خصوصث ، دان اسيا تڠݢاارا عمومث .

كداتڠن داتوق نينيقث ايتو سكوراڠ- كوراڠڽ فدا زمان تابعين ، نامون ادا دروايتكن سچارا برسمبوڠ اوليه كتورنن بليو بهوا كداتڠن مريكا سجق زمان صحابة نبي صلى الله عليه وسلم لاكي .

منورت فثليديقكن فنوليس ، ترثات نام ايهث حيضر ( Hidhir ) ، يغ ترسبوت ايتو هاثله نام كلران ، نام سبنرث اياله شيخ محمد صالح الجاريمي اللقيهي الفطاني . نام اورڠ توا شيخ محمد صالح يڠ لڠكف اياله شيخ أحمد الأعلي ( al-'Aliyi ) الجاريمي اللقيهي الفطاني اتاو نام لاينث اياله علي المشهور اللقيهي . نامث يغ لاين اياله سيد علي نور عالم ، جوكا برنام علي نور الدين .

تردافت ببراف بوكو مروايتكن تنتغ سيد علي نور عالم ميمغ تيغكل دسيام اتاو تهايلند ( سهاروسث اياله دفتاني ، بوكن سيام اتاو تهايلند يغ جاوه لبيه لواس )

دانتارا بوكو- بوكو يڠ مثبوت ايتو اياله " علماء فمباوا إسلام دايندونيسيا دان سكيترث اوليه دي ار جي هيه. محمد شمس اس ، فدا هلامن 81 دان سلاسله فدا هلامن 319 . دثاتكن فدا هلامن 81 ، بهوا ديا ممتيق درفد كريا ار هيه عبد الله بن نور دري بوكو برجودول " سجاره إسلام دجاوا هيغكا زمان كامسن بنتين ، مجلس تعليم الإحياء ، سيومس بوكور ، 1978 ، هلامن 19 .

بوكو يغ لاين فولا اياله ار أحمد رحمة الله سونن امفيل ، دسوسن اوليه فانيتيا حول اكوغ سونن امفيل ك – 527 سوراباي ، في تي بينا علم ، هلامن 33 . دثاتمن سومبر دري لمباك ريشرش إسلام فسترين لوهور مالغ .

لبي فقيه وان موسى الفطاني اداله جوجو شيخ علي اللقيهي / علي نور عالم يغ ترسبوت . اوليه سبب لبي فقيه وان موسى الفطاني تله برحاصل ممبوكا سواتو كاوسن هوتن دان كمدين ممباغون فركمفوغن فنديديقكن إسلام يغ دنامكن فوندق سنا ، مك نام بليو سباكي توكوه مشاركت دان علماء يغ مغكاديركن مشاركت فرلو دفركنلكن .

سلاين ايتو ، ساغت رامي فولا كتورنن بليو يغ منجادي علماء ، توكوه- توكو فنديديق ، فجواغ ، فوليتيكوس ، فغاراغ دان لاين- لاين .

تنفا ددوكا ، فنوليس برحاصل منموئي قبور بليو فدا 11 جمادي الأول 1415 ه- 18 اوكتوبر 1994 م ، ستله ملالوئي ليكو- ليكو فثليديقكن منجاري كاوسن سجق تاهون 1970م ( لبيه كوراغ 24 تاهون ، يايت دري تاهون 1970 هيغكا 1994 )

تعريف اصطلاح دان كمفوغ يغ دبري نام اوليه كتورننث

مغنائي نام " فطاني " ايا ميمغ تله لاما دكوناكن اوليه اورغ- اورغ عرب دان فارسي يغ داتغ ككاوسن ايتو . كمدين برديريله دوله إسلاميه برنام " فطاني " دار السلام .

دالم ساله سبواه مانوسكريف يغ توا " تاريخ فطاني " يغ ادا فدا فنوليس ، ميمغ ترتوليس دمكين تتافي دالم كباثقكن سجاره فطاني برسي يغ لاين ، منكوناكن توليسن ( باج فتاني اتاو فاتاني "

اوليه ايتو ، اونتوق مغمباليكن نام دالم سبوتن يغ باكو دالم دياليق اورغ عرب دان توليسن فدا مانوسكريف ، مك شيخ داود بن عبد الله الفطاني ، يغ ماسيه ساتو تالي سلاسله دغن فقيه وان موسى الفطاني داغكف اورغ فرتام منكوناكن دالم بنتوق ( فطاني )

سسوده ايتو دتعريف دغن فنجغ اوليه شيخ أحمد بن محمد زين الفطاني ، يايت كتورنن لوروس دري اتس يغ كليما فقيه وان موسى الفطاني . اونتوق فنجلسن يغ سلغكفث ، بوليه درجوع دالم كرتس كرج فنوليس يغ برجودول " تيكا زمان فمبنتوقكن اصطلاح علم- علم كإسلامن داسيا تغكارا ( ترمفلن 90 ) .

فركتأن " الجاريمي " يغ تردافت فدا نام دتوق نينيقث ، بهكه ببراف اورغ علماء فطاني يغ لاين براصل درفد فركتأن " الجرومي " اتاو " الجرهم " ساتو قبيله عرب ديمن . كتورنن قبيله ايتوله تله داتغ كنكري فطاني سباكي فثيبر- فثيبر إسلام . درفد فركتأن ايتو جوكاله سهيغكا دنكري فطاني تردافت ساتو دائره دنامكن دغن " جريم " اتاو دالم دياليق فطاني دسبوت جوكا دغن " جريغ "

فدا ماس دولو ، ادا جوكا يغ مثبوت دغن فركتأن " جارومي " اتاو " جاروم " . اوليه سبب ايتو ، ساله سئورغ علماء فطاني برنام شيخ إدريس دقدح دكلر اورغ دغن " شيخ جاروم . كمفوغ سنا دنامكن سدميكن اياله كران سوقتو فقيه وان موسى الفطاني دان فغيكوت- فغيكوتث داتغ كهوتن ايتو ، سبهاكين بسر فوهن- فوهن يغ دتموئي اياله فوهن سنا . فرايستيوا ممبوكا كمفوغ سنا دبريتاكن سكيتر تاهون 1560 م .

كمفوغ سنا مروفاكن كمفوغ يغ ساغت لواس . فدا ماس دهولو ، كتورنن كامفت فقيه وان موسى الفطاني برنام شيخ حاج وان مصطفى الفطاني يغ فرنه سباكي كتوا هولو بالغ اتاو فغليما كاي فطاني دار السىلام مماكر سبهاكين كجيل كمفوغ ايتو دغن فوهن سنا اونتوق دجاديكن فوست فغاجين فوندق .

مك بليو ممبري نام كمفوغ يغ دفاكر ايتو دغن نام كمفوغ سنا جنجر . جنجر برارتي برجاجر- جاجر اتاو برباريس- باريس . فرايستيوا ترسبوت ترجادي تاهون 1233ه- 1817 م .

سسوده ايتو ، شيخ حاج وان مصطفى الفطاني اتس فرينته سلطان فطاني دار السلام ممبوكا سبواه كمفوغ لاكي دكرجاكن سجارا كونتوغ- رويوغ ، ماسيه ترماسوق دالم كمفوغ سنا ، كمفوغ ايتو دنامكن كمفوغ بنداغ دايا" بنداغ " ارتيث تمفت اونتوق منانم فادي سداغ " دايا " ارتيث تناكا اتاو كقواتن .

فادي يغ دتانم سجارا كونتوغ- رويوغ اتس تانه بنداغ دايا ايتو دكوناكن اونتوق منمفوغ كفرلوان ماكن فارا سنتري / فلاجر يغ ماسوق مموندق دفوندق سنا جنجر . كمدين دبنداغ دايا دبينا فولا فوست فغاجين إسلام ، دنامكن دغن فوندق بنداغ دايا .

فوندق بنداغ دايا ترسبوت فرنه منجادي سبواه فوست فغاجين إسلام يغ ترامي فلاجرث ددنيا ملايو . فلاجر- فلاجر داتغ دري سلوره دنيا ملايو يغ ممبنتغ دري جام ( دالم كمبوج ) هيغكا كفولوان ايندونيسيا .

قبور فقيه وان موسى الفطاني

دالم بولن رمضان 1970 ، فنوليس دباوا اوليه توانكورو حاج عبد القادر بن إسماعيل سناوي الفطاني ، ساله سئورغ كتورنن فقيه وان موسى الفطاني ، كببراف قبوران لاما دان برسجاره ددالم فطاني .

ملالوئي بليو ، فنوليس ممفراوليه باثق ايمفورماسي ، نامون ادا يغ سمفت فنوليس جاتت دان ادا يغ ترلالي منجاتت .

دانتارا قبور يغ فنوليس زياره اياله مقام شيخ حاج وان مصطفى الفطاني دكمفوغ بنداغ دايا . فنوليس تله باثق كالي منزيارهي مقام ايتو . فدا 11 جمادي الأول 1415ه- 16 اوكتوبر 1994 م ، فنوليس منزيارهي فريكي شيخ داود بن عبد الله الفطاني دفاريت سوغي كريسيق ، يغ بردكتن دغن فريكي هغ تواه دان فينتو كربغ هغ تواه .

فدا هاري دان تاريخ يغ سام جوكا فنوليس منزيارهي مقام شيخ صفي الدين العباسي ( توق راج فقيه ) دسوغي فندان دان مقام شيخ سعيد البرسيسا دتانه اوجوغ ليده كمفوغ فاسي . دوا هاري كمدين فدا 13 جمادي الأول 1415ه- 18 اوكتوبر 1994م . تنفا ددوكا فنوليس منجومفائي مقام فقيه وان موسى الفطاني يغ فنوليس رينتيس لوكاسي ترسبوت سجق 24 تاهون يغ لالو ( 1970- 1994 ).

فنونجوق لوكاسي برنام توانكورو محمود بن حاج داود بن محمد صالح بن إلياس ، يغ براوسيا 102 تاهون ، كتيكا ايتو تيغكل دكمفوغ براهق دالم كاوسن فوجوت .

فدا هاري فرتام برتمو دغن توانكوروحاج محمود ( 12 جمادي الأول 1415ه- 17 اوكتوبر 1994 م ) دان دساعة فرفيسهن دغن فنوليس ، بليو منجلسكن بهوا قبور داتوق نينيق توق جيء وان داود بن مصطفى الفطاني ترلتق دبلاكغ رومهث يغ اصل ، يايت دكمفوغ توق ديوا ، دالم كاوسن كمفوغ سنا جوكا .

كسديأن بليو منونجوقكن تمفت ايتو دان دسقكن بهوا كالو بليو منيغكل دنيا تيدق سياف فون يغ تاهو تنتغ قبور ايتو ، مك تنفا منوغكو لبيه لاما ، ايسوقث فنوليس برسام أستاذ إسماعيل بن إسحاق دان مت فيك بوغ ( يونس بن سولوغ ) مندسق توانكورو حاج محمد كقبور ايتو .

كيرا- كيرا 100 ميتر دري بلاكغ رومه بكس كلاهيران توانكورو حاج محمود ، دكمفوغ توق ديوا ، اره كسبله تيمور تردافت تردافت امفت بواه قبور يغ تراتور رافي . دسكليليغ قبور تردافت كبون كته كفوثأن مشاركت ، سداغ داتس قبور دتومبوهي اوليه رومفوت يغ تيدق بكيتو تيغكي .

ستيف ساتو قبور ترديري دوا نيسن درفد باتو أصلي بوكن درفد باتو يغ تله دفروسيس . نيسن- نيسن ايتو برورنا فوتيه كهيجو- هيجوان كران بكس دتومبوهي لوموت يغ براداب سرتا تيدق دبرسيهكن . دفرجيائي بهوا قبور يغ فرتام دتموئي ، يغ ترلتق اراه فاليغ كسبله بارت ايتوله قبور فقيه وان موسى الفطاني .

ستله برتهليل دان بردعاء فنوليس مواونجارا توانكورو حاج محمود دان بليو منجلسكن برباكي- باكي معلومة يغ فرنه ددغرث درفد اورغ توا- توا يغ برسمبوغ- سمبوغ سجق دهولوهيغكا كفد بليو .

دري قبور فقيه وان موسى الفطاني ايتو كامي جوبا منوجو كاره قبور توق ديوا ، رواية هيدوفث ماسيه بلوم بكيتو جلس ، يغ لتقث كيرا- كيرا 200 ميتر دري قبور فقيه وان موسى الفطاني .

فرجالنن دتروسكن كقبور شيخ وان مصطفى الفطاني دبنداغ دايا ، يغ مروفاكن زياره فنوليس يغ كتيكا كاليث فدا كتيكا ايتو .

فرجالنن دتروسكن كفوندق فادغ جلافغ يغ داساسكن اوليه توانكورو حاج أحمد فاوه ، مريد شيخ أحمد الفطاني . توانكورو حاج أحمد فاوه اداله ايه مرتوا توانكورو حاج محمود دان حاج عبد الرحمن اتاو توق كورو فادغ رو .

مسجد فوندق فادغ جلافغ اداله تمفت فرتام توانكورو حاج سولوغ يغ مغومفولكن فارا عالم علماء برمشوارت اونتوق ممرديكاكن فطاني درفد فنجاجه سيام .

كتيكا ايتو توانكورو حاج أحمد فاوه ماسيه هيدوف دان مروفاكن علماء يغ ترتوا دانتارا مريكا . علماء يغ ترتوا كدوا اياله توانكورو حاج محمد بن إدريس بورمين اتاو لبيه ففيولر دفغكيل توقكورو بورمين . سموا علماء يغ ترسبوت اداله ترماسوق كتورنن دري فقيه وان موسى الفطاني .

كريا فقيه وان موسى الفطاني

هيغكا داتا اين دتوليس ، كريا فقيه وان موسى الفطاني هاث دوا بواه ، دان سبواه لاكي هاث دكتهوي نامث ساج سداغ نسخهث سمفي سكارغ بلوم بلوم دكتموكن . دوا بواه يغ تله دتموئي اداله مانوسكريف " علم صرف " دان " علم منطق " يغ دتوليس دالم بهاس عرب تاهون 1002 ه – 1593م .

والو فون دتوليس دالم بهاس عرب تتافي دبهاكين تفي نسخه تردافت جوكا جاتتن- جاتتن دالم بهاس ملايو ، نامون ساغت سوكر اونتوق دباج .

كريا بليو يغ بلوم دكتموكن برجودول " الشواب في البيان " ، ادا دسبوت اوليه شيخ عبد الرحمن فاوه بوق الفطاني دالم ساله سبواه كريا بليو مغنائي اصول الدين . " الشواب في البيان " بلوم دكتهوي اداكه دتوليس دالم بهاس عرب اتاو فون بهاس ملايو دان تاهون فنوليسن جوكا تيدق دكتهوي .

ممرهاتيكن تاهون فقيه وان موسى الفطاني مثلسيكن كرياث 1002ه – 1593م ايتو ، برارتي مروفاكن كريا دنيا ملايو يغ ترتوا يغ لغكف مثبوت نام فغاراغ دان تاهونث . اين كران والو فون ددوكا سبواه كريا برجودول " تاريخ فطاني " اوليه شيخ فقيه علي بن وان محمد الفطاني دتوليس لبيه أول تتافي تيدق دسبوتكن تاهون فنوليسنث .

تمبهن فولا                              مانوسكريف يغ دكتموكن هاثله بروفا سالينن اوليه شيخ داود بن عبد الله الفطاني يغ دسلسيكن تاهون 1228ه- 1813م . رساله برجودول " عقائد النسفي " فولا يغ دبحث سجارا فنجغ اوليه سيد محمد نجيب العطاس دالم بوكوث "   The Oldest Known Malay Manuscript : A 16th century malay Translation of The Aqaid al- Nafsafi  " ميمغ بنر دسبوت تاهونث 998ه- 1590م تتافي تيدق دكتهوي نام علماء ملايو سباكي فنترجمهنث .

سلاين ايتو جوكا تيدق جلس دري نكري ملايو ( اسيا تغكارا ) دائره مان فنترجمهن رساله ترسبوت براصل . اوليه ايتو ، كريا فقيه وان موسى الفطاني اونتوق فغكاجين سجاره فنوليسن كإسلامن ددنيا ملايو .

سومبر : كوليكسي وان محمد صغير عبد الله

ميغكوان مليسيا 6 / 8 / 2007

( اللقيهي )

ستاكت اين أنا بلوم جومفا فركتأن اين دالم ببراف سومبر يغ دجاري سفرتي قاموس عرب ، غوغل ، اداكه ساتو نام تمفت اتاو كلران كفد قبيله عرب يغ تيغكل ديمن اتاو فون ساتو نسبه نام كفد تمفت ترتنتو دفطاني . اوليه يغ دمكين أنا توليس مغيكوت بوثي سبوتن (Lebai Faqih Wan Musa bin Wan Muhammad Shalih al-Laqihi bin Ali al-Masyhur al-Laqihi ) سهاج ، بوكن برداسركن كفد سومبر رجوعكن .


Jumaat, 25 Disember 2020

Imam Salafi (Ibn Taimiyyah) Membolehkan Tahlilan

فيض الخبير وخلاصة التقرير : 174

* الفائد ة الثامنة *

في حكم وصول ثواب قراءة القرءان إلى الميت . وننقل لك هنا كلمة موجزة لأستاذنا الفاضل المحقق الشيخ محمد العربي . قال متع الله به : إعلم أن قراءة القرءان في حد ذاتها بقطع النظر عما يعرض لها جائزة وإن كانت بأجرة على القول الصحيح المدعم بالأدلة ، وهو مذهب جمهور المحققين بل أطبق عليه المتأخرون من أتباع الأئمة الأربعة .

وسنذكر لك نصوصهم مفصلة ، وربما يقول قائل إن السلف لم يفعلها ، فنقول له :

أولا هذه الدعوى غير صحيحة لأنها كانت تفعل في زمان الإمام أحمد بن حنبل ، ولا شك أنه توفي على رأس العقد الرابع من المائة الثالثة .

ثانيا : لو سلمنا أنها لم تفعل في زمان السلف لا يلزم منعها ، لأن عدم فعلهم لها لايلزم منه المنع الخاص ، لأنه عدم دليل لا دليل كما لايخفى على من درس في الأصول ، وتوضيحه أنه ليس كل شيء من مسائل الفروع لم يفعله السلف يكون حراما ، ومن ادعى ذلك فعيله الدليل ولا سبيل له إليه .

ثالثا : قد ثبت في الحديث الصحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ، وثبت أيضا تعذيب الأموات في قبورهم ، وحديث وضعه عليه السلام الجريدتين على قبرين ، وأخبر أن يخففعنهما ما دام رطبتين ، أخرجه الشيخان وأخرج الإمام مالك في موطئه وغيره عنه عايه السلام أنه قال : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو ولد يدعو له ، أو علم ينتفع به .

وأخرج الشيخان أيضا عنه عليه السلام من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال : إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله الله تعالى . وبالجملة فكون الأموات يعذبون في قبورهم ويتألمون من سوء أعمال أقربائهم الأحياء ، وينتفعون بما يسد به الأحياء إليهم ، شيء كثير ولا يأتي عليه الحصر من الأحاديث والآثار عن السلف ،

ومن أراد أن يطمئن نفسه فليطالع تفسير الحافظ ابن كثير في سورة الروم في قوله تعالى : إنك لا تسمع الموتى .

رابع : جواز القرءاة علة الأموات ، نص عليه الشارع صلى الله عليه وسلم وأمربه . والدليل على ذلك ما أخرجه أبو داود والإمام أحمد في مسنده والنسائي واين حبان وصححه ، عنه عليه السلام أنه قال : اقرءوا يس على موتاكم . وقال الإمام الأحمد في المسند أيضا ، حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا صفوان أن المشيخة كانوا يقولون إذا قرئت يعني يس على ميت خفف عنه بها وأسنده مسند الفردوس .

وقال الطبري في الحديث إن المراد الميت الذي فارقته روحه ، وحمله على المحتضر قول بلا دليل ولا يلفت لرأي الرجال بعد ما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بها صاحبه من كان ، ولو فرضنا أن الحديث ضعيف فإنه يعمل به في فضائل الأعمال ، وهذه المسألة منها . وقد اتفق العلماء على أن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال . أما مذاهب الأربعة فدونك نصوصهم .

مذهب المالكية رحمهم الله تعالى

قال الإمام القاضي أبو الفضل عياض في شرحه على مسلم في حديث الجريدتين عند قوله " يخفف عنهما ما دامتا رطبتين " أخذ العلماء من هذا استحباب قراءة القرءان على الميت لأنه إذا خفف عنه بتسبيح الجريدتين وهما جماد ، فقراءة القرءان أولى . نقله الأبي في شرح مسلم .

وفي المعيار ما نصه وقال في الفرق الثاني والسبعين والمائة مذهب أحمد بن حنبل وأبي حنيفة ، أن القراءة يحصل ثوابها للميت إذا قرأ عند القبر حصل للميت أجر المستمع ، والذي يتجه أن يقال لا يقع فيه خلاف أن يحصل لهم بركة القرءان لا ثوابه ، كما لا يحصل لهم بركة الرجل الصالح يدفن عندهم أو يدفنون عنده ، والذي ينبغي للإنسان أن لا يهمل هذه المسألة، فلعل الحق هو الوصول إلى الموتى ، فإن هذه أمور مغيبة عنا ليس فيها اختلاف في حكم شرعي ، وإنما هو في أمر واقع هل هو كذلك أم لا ؟ وكذلك التهليل الذي جرت عادة الناس يعملونه اليوم ينبغي أن يعمل ويعتمد على ذلك بفضل الله ، ويلتمس بفضل الله بكل سبب ممكن ومن الله الإحسان انتهى .

وقال ابن الحاج في المدخل : من أراد وصول قرائته بلا خلاف ، فليجعل ذلك دعاء بأ يقول " اللهم أوصل ثواب ما أقرأ إلى فلان "

ومثله قال الإمام أبو زكريا النووي الشافعي في كتابه الأذكار ، ونقل أبو زيد الفاسي في باب الحاج عن الغبريني في جواب له ما نصه : الميت ينتفع بقراءة القرءان ، وهذا هو الصحيح والخلاف فيه مشهور والأجرة عليه جائزة والله أعلم .

نقله فنون محشي عبد الباقي ، وفي الخطاب والخرشي أجازها ابن حبيب لخبر : اقرءوا يس على موتاكم ، وهذا مقابل لقول مالك بعدم الوصول ، ولعل ذلك لم يصح عن مالك ، سلمنا صحته فتحمل الكراهة على فعله .

وقد عزا الحافظ السيوطي وصول ثواب القراءة للأموات في كتابه الإتقان في علوم القرءان للأئمة الثلاثة : مالك وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل .

وفي نوازل ابن رشد في السؤال عن قوله تعالى " وأن ليس للإنسان ما سعى " قال وإن قرأ الرجل وأهدى ثواب قراءته للميت جاز ذلك وحصل للميت أجره .

وقال ابن هلال في نوازله " الذي أفتى بها ابن رشد وذهب إليه غيره واحد من أئمتنا بالأندلس أن الميت ينتفع بقراءة القرءان ويصل إليه نفعه ويحصل له أجره إذا وهب القارئ ثوابه له ، وبه جرى عمل المسلمين شرقا وغربا ، ووقفوا على ذلك أوقافا ، واستمر عليه الأمر منذ أزمنة سالفة انتهى .

مذهب الحنابلة

قال الإمام أبو محمد بن قدامة في كتبه المغني ما نصه " فصل " ولا بأس بالقرءاة عند القبر . وقد روي عن أحمد أنه قال : إذا دخلتم المقابر فاقرءوا ىية الكرسي وثلاث مرات قل هو الله أحد ثم قل : اللهم إن فضله لأهل المقابر .

وقال الخلال حدثني ابو علي الحسن بن الهيثم البزار شيخنا الثقة المأمون قال رأيت أحمد بن حنبل يصلي خلف ضرير يقرأ على القبر .

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات . وروي عنه عليه السلام أنه قال : من زار والديه فقرأ يس غفر له . ثم قال " فصل " وأي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك إن شاء الله تعالى .

أما الدعاء والاستغفار والصدقة وأداء الواجبات فلا أعلم فيه خلافا إذا كانت الواجبات مما يدخله النيابة . وقد قال الله تعالى : " والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان "

وقال تعالى : " واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات .

ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة حين مات وللميت الذي صلى عليه في حديث عوف ابن مالك ، وكل ميت صلى عليه . وسأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم إن أمي ماتت أفينفعها إن تصدقت عنها ؟ قال : نعم . رواه أبو داود

وروى مالك عن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال : أرايت لو كان على أبيك دين أكنت قاضيته ؟ قالت نعم فدين الله أحق أن يقضى . وقال للذي سأله إن أمي ماتت وعليها صوم رمضان أفأصوم عنها قال نعم . وهذه أحاديث صحاح وفيها دلالة على انتفاع الميت بسائر القرب لأن الصوم والحج والدعاء والاستغفار عبادات بدنية ، وقد اوصل الله نفعها إلى الميت فكذلك ما سواها ، مع ما ذكرنا من الحديث في ثواب من قرأ يس وتخفيف الله تعالى عن أهل المقابر بقراءته .

مذهب الشافعية

قال في شرح الروض في كتاب الإجارة : ( فرع ) الإجارة للقراءة غلى القبر مدة معلومة أو قدرا معلوما جائزة ، للانتفاع بنزول الرحمة حيث يقرأ القرآن ، ويكون الميت كالحي الحاضر ، سواء عقب القراءة بالدعاء أو جعل أجر قوائته له أم لا ، فتعود منفعة القراءة إلى الميت في ذلك ، ولأن الدعاء يلحقه وهو بعد ما أقرب إجابة وأكثر بركة ، ولأنه إذا جعل أجره الحاصل بقرائته للميت فهو دعاء بحصول الأجر قينتفع به .

فقول الشافعي إن قراءة الا تصل إليه محمول على غير ذلك ، بل قال السبكي تبعا لابن الرفعة بعد حمله كلامهم على ما إذا نوى القاريء أن يكون ثواب قراءته للميت بغير دعاء : على أن الذي دل عليه الخبر بالاستنباط أن القرءان إذا قصد به نفع الميت نفعه ، إذا ثبت أن القارئ لما قصد بقرائته نفع الملدوغ نفعته ، وأقر المبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله : وما يدريك أنها رقية . وإذا نفعت الحي بالقصد كان نفع الميت بها أولى ، لأنه يقع عنه من العبادات بغير إذنه ما لا يقع عن الحي .

وفي شرح الرملي على المنهاجفي باب الوصايا أن الدعاء بوصول ثواب القرءة للميت مقبول قطعا ، فإنه إذا كان مقبولا بما لاحق فيه للداعي فكيف بما له فيه حق وعمل فهو مقبول من باب أولى .

وقال ابن الصلاح ينبغي الجزم بنفع قولهم : اللهم أوصل ثواب ما قرأناه ، لأنه نفعه الدعاء بما ليس للداعي فيما له أولى . ويجري هذا في سائر الأعمال .

وقال الشبراملسي على الرملي : إنه إذا نوى ثواب قرائته أو دعا عقبها بحصول ثوابها للميت أو قرأ عند قبره حصل له ثواب القراءة وحصل للقارئ أيضا الثواب . فإذا سقط ثواب القارئ لمسقط ، كأن غلب الباعث فينبغي أن لا يسقط مثله بالنسبة إلى الميت قيما إذا كانت القرءة بأجرة . وينبغي أن تكفى نية القارئ الثواب للميت ولو لم يدع . واختار السبكي وبن حجر والرملي وغيرهم جواز إهداء ثواب القراءة للنبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم قياسا على الصلاة عليه .

مذهب الحنفية

ذكر شراح الكتب في مذهب الحنفية أن كل عمل صالح يصل ثوابه إلى الميت سواء كان قراءة أو غيرها ، ورححه المتأخرون من فقهائهم منهم صاحب الفتاوى المهدية ,

هذا خلاصة مذاهب الأئمة الأربعة نقلناها لكم ، فإن زعم أحد أنها حرام فقولوا له أين تحريمها في كتاب الله أو في سنة رسول الله ، واتلوا عليه : " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب " وقولوا له أيضا : إن زعمت أنك مجتهد فليس اجتهادك أولى بالصواب من قول هؤلاء الأئمة الذين حكينا عنهم الإجابة ، مع ما يعضدهم من أدلة السنة النبوية ، وإن كنت مقلدا سقط الكلام معك والسلام .

انتهى " فيض الخبير وخلاصة التقرير " ألفه : السيد علوي بن السيد عباس المالكي ، خادم الطلبة بمدرسة الفلاح والمسجد الحرام .

أرجوكم أيها الإخوة الإغزاء أن تختاروا أي رأي من الآراء وتستفيدوا منها ولا تجادلوا وتنازعوا إلا بالتي هي أحسن وذلك لأن الاختلاف في الرأي فطرة ولا سيما في الأمور العمومية والمستجدة التي تحتاج إلى اجتهاد العلماء كاختلاف معنى " قروء " في العدة وما أشبهه . والله أعلم